آبل مهددة بتعليق إنتاج 30% من هواتف آيفون بسبب أزمة كورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2022 آخر تحديث: الخميس، 14 أبريل 2022
آبل مهددة بتعليق إنتاج 30% من هواتف آيفون بسبب أزمة كورونا

أعلنت شركة بيغاترون التايوانية، التي تقوم بتجميع هواتف آيفون لصالح شركة آبل الأمريكية، عن قيامها بإيقاف إنتاجها في شنغهاي ومدينة كونشان القريبة، بسبب الإجراءات الاحترازية الصارمة التي فرضتها الحكومة الصينية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد.

تعليق إنتاج 30% من هواتف آيفون بسبب أزمة كورونا في الصين

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فإن سلطات شنغاي قامت بفرض إجراءات وقائية حاسمة للبقاء في المنازل، في الوقت الذي تواجه فيه الصين أسوأ موجة لتفشي مرض كوفيد- 19، منذ المرحلة الأولية للوباء في أواخر 2019 وأوائل 2020.

وأشارت التقارير إلى أن عمليات الإغلاق الحكومية، التي بدأت في أواخر مارس الماضي، قد هددت بتعطيل سلاسل التوريد العالمية للهواتف الذكية، ومن ضمنها هواتف آيفون، حيث تعتمد شركة آبل على الصين في تصنيع أجهزتها.

وأوضحت أن شركة بيغاترون تقوم بتجميع ما يقرب من 20- 30% من جميع هواتف آيفون، لافتة إلى أن الشركة التايوانية كانت قادرة حتى الآن على مواصلة الإنتاج، وذلك لأن الحكومة الصينية سمحت لبعض الشركات المصنعة بمواصلة العمليات عبر نظام الحلقة المغلقة، من أجل تقليل فرص الإصابة.

واعتبر خبراء أن إغلاق شركة بيغاترون من شأنه التسبب في مشاكل خطيرة في سلسلة التوريد لشركة آبل، التي تعاني بالفعل من نقص في بعض المكونات في مناطق أخرى من النظام الذي تتبعه لتصنيع هواتف آيفون.

ولم تكن هذه هي المرة الأولى التي يواجه فيها عملاق التكنولوجيا الأمريكي مشاكل مرتبطة بشركات التصنيع والتوريد لهواتف آيفون، فخلال الشهر الماضي، قامت شركة فوكسكون، التي تقوم بتصنيع ما يقرب من 50% من أجهزة آيفون في مصنع في مقاطعة هينان الصينية، بإيقاف عملياتها بشكل كامل.

وقد أعلنت فوكسكون وقتها أنها ستقوم بتعديل خط إنتاجها إلى مواقع أخرى، من أجل تقليل التأثير، قبل أن تعاود العمل لاحقاً بشكل طبيعي.

وعلى الجانب الآخر، فقد قام بنك الاستثمار بايبر ساندلر، بالتقليل من أهمية تعليق الإنتاج في مصنع بيغاترون، وتأثيره المحتمل على إنتاج هواتف آيفون، حيث أوضح في مذكرة تناقلتها عنه تقارير اقتصادية، إن الطلب يتراجع موسمياً على أجهزة آيفون خلال الربع الثاني من العام.

وفي السياق نفسه، فيبدو أن هذه الأنباء لم تؤثر على المستثمرين، حيث أغلقت أسهم شركة آبل على ارتفاع أكثر من 1%، وهو ما اعتبره خبراء اقتصاديون دليلاً على أن المستثمرين ليسوا قلقين بشأن التقارير المتعلقة بتعليق إنتاج هواتف آيفون.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة