• تعرفوا على حكام الإمارات وأولياء العهد وعائلاتهم
    15 صورة

    تعرفوا على حكام الإمارات وأولياء العهد وعائلاتهم

    تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة باليوم الوطني الإماراتي في يوم 2 لشهر ديسمبر من كل عام، حيث اختير العام الـ 48 لإقامة الدولة تحت عنوان إرث الأوّلين.

    تتألف دولة الإمارات العربية المتحدة من 7 إمارات هي: أبوظبي، دبي، الشارقة، رأس الخيمة، عجمان، أم القيوين وأخيراً الفجيرة.

    على مدار 48 عاماً، تمتعت الإمارات السبع بالعديد من الحكام، نسردهم في التقرير التالي، والألبوم أعلاه. 

    إمارة أبوظبي: 

    تولى إمارة أبوظبي- أكبر الإمارات السبع- نحو 16 حاكماً، من عائلة آل نهيان، يحكم الإمارة حالياً سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان. تم انتخابه في الثالث من نوفمبر لعام 2004، خلفاً لوالده المرحوم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، الذي يُعد أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة من 1971 حتى 2004، الذي يٌعرف بـ "والد الأمة" أو "الباني المؤسس" على نطاق واسع. 

    ويأتي الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان الفلاحي ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبو ظبي، وهو الابن الثالث من أبناء الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ووالدته هي الشيخة فاطمة بنت مبارك الكتبي. 

    تنحدر العائلة الحاكمة من فرع قبيلة بني ياس،  المعروفة باسم آل بو فلاح، التي سكنت في الأصل في منطقة ليوا واستقرت في أبو ظبي عام 1873، وسكنت قصر الحسن لمدة قرنين تقريباً. 


    إمارة أبو ظبي

    إمارة دبي: 

    تُعد إمارة دبي الثانية بين الإمارات السبع من حيث المساحة، تأسست عام 1833، عندما استقر ما يقارب من ثمانمائة شخص من قبيلة بني ياس بقيادة آل مكتوم عند منطقة الخور، الذي يقسم المدينة إلى جزأين: ديرة وبر دبي. وتولى حكمها نحو 12 حاكماً حتى الآن. 

    يتولى حكم الإمارة حالياً الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، منذ الرابع من يناير عام 2006، بعد رحيل أخيه الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، الذي تولى حكم دبي بعد وفاة الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم في نوفمبر 1990. 

    أما عن ولي العهد فهو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وهو الابن الثاني لمحمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والدته الشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم. 


    إمارة دبي

    إمارة الشارقة: 

    يرجع تاريخ إمارة الشارقة إلى أكثر من 6000 سنة. حيث فازت بلقب عاصمة الثقافة العربية عام 1998، عاصمة الثقافة الإسلامية عام 2014، عاصمة السياحة العربية عام 2015 .

    تحتل الثقافة في الإمارة مرتبة عالية، وتنظم العديد من المهرجانات التراثية، كما تضم العديد من المتاحف والمواقع الأثرية. هي ثالث أكبر إمارة من حيث المساحة، وتمتاز بشواطئ خلابة من جهة ساحل الخليج العربي وخليج عُمان.

    تعاقب على حكمها 18 حاكماً حتى الآن، يتولى حكمها حالياً الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي منذ 25 يناير عام 1972. تنحدر العائلة من حكم القواسم منذ عام 1600 ميلادية. حيث يأتي ولي العهد الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، هو نائب الحاكم الآن ورئيس المجلس التنفيذي للإمارة. 


    إمارة الشارقة

    إمارة عجمان: 

    إمارة عجمان هي أصغر الإمارات السبع من حيث المساحة، تأسست على يد قبيلة النعيم حوالي عام 1775، برزت لأول مرة ككيان مُستقل عام 1820. تعتبر من إمارات الدولة الشمالية، تُصنف إمارة عجمان حالياً في المرتبة الثالثة بين الإمارات السبع من حيث نهضتها الصناعية، وتشتهر بامتلاكها أكبر ورشة لتصليح السفن في الدولة. 

    يتولى الحكم حالياً الحاكم العاشر للإمارة الشيخ حميد بن راشد النعيمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، منذ عام 1981، خلفاً والده الراحل الشيخ راشد بن حميد النعيمي، الذي حكم في الفترة من 1928 حتى 1981. 

    أما عن ولي العهد، فهو الشيخ عمار بن حميد بن راشد بن حميد بن عبد العزيز بن حميد النعيمي، وهو بحكم ذلك يأتي رئيساً للمجلس التنفيذي للإمارة. 


    إمارة عجمان

    إمارة أم القيوين: 

    تعتبر ثاني أصغر إمارة من حيث المساحة، وتقع على ساحل الخليج العربي على خور البيضاء، يعود تاريخها إلى أكثر من 5000 سنة، وهي المنطقة الأقدم في الغوص على اللؤلؤ في العالم. 

    تنحدر أصول العائلة الحاكمة من مؤسس السلالة الحاكمة المُعلا المعروفة أيضاً بـ العلي، حيث رحلت قبيلة العلي من جزيرة السينية إلى موقعها الحالي في أواسط القرن الـ 18 نتيجة ندرة المياه. 

    يحكم الإمارة حالياً الحاكم الـ 11 الشيخ سعود بن راشد بن أحمد المُعلا، عضو المجلس الأعلى للاتحاد، الذي تولى حكم الإمارة بعد وفاة والده، الشيخ راشد بن أحمد المعلا في 2 يناير 2009. 

    الشيخ راشد بن سعود بن راشد المُعلا، هو ولي عهد إمارة أم القيوين، حيث تولى منصب ولاية العهد في 13 مايو 2009. جاء ذلك عقب تولي والده منصب حاكم الإمارة، والدته الشيخة سمية بنت صقر بن محمد القاسمي- حاكم إمارة رأس الخيمة السابق. 


    إمارة أم القيوين

    إمارة رأس الخيمة: 

    عُرفت قديماً باسم جلفار، واشتهرت بتجارة اللؤلؤ الثمين. تتمتع الإمارة بموقع استراتيجي في الجهة الشمالية لدولة الإمارات على مدخل الخليج العربي، حيث يقسمها لسان مائي إلى شطرين القسم الغربي رأس الخيمة والقسم الشرقي المعيريض. 

    تنحدر أصول العائلة الحاكمة في رأس الخيمة إلى قبيلة القواسم، التي برزت كقوة بحرية على ساحل الخليح العربي. يتولى حكم الإمارة حالياً الحاكم الـ 15 الشيخ سعود بن صقر القاسمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد، منذ 27 أكتوبر 2010، بعد وفاة والده الشيخ صقر بن محمد القاسمي. ويأتي ولي العهد الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي. 


    إمارة رأس الخيمة

    إمارة الفجيرة: 

    عُرفت قديماً باسم أرض عمالقة البحار، كانت الموطن الأول لقبائل الشرقيين الذين اشتهروا بالشجاعة. هي الإمارة الوحيدة التي لا تطل على الخليج العربي، حيث بدأ تاريخ الفجيرة الحديث منذ عام 1808م، حيث شيد الشيخ محمد بن مطر زعيم الشرقيين قلعته وبنى حولها المدينة القديمة. 

    الحاكم الحالي لإمارة الشيخ حمد بن محمد الشرقي، الذي يأتي الثالث من حيث ترتيب الحكام، تولى الحكم منذ عام 1974، كان بعمر لا يتجاوز الـ 25 عاماً. أما ولي عهده فهو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، منذ 8 يناير 2007، البالغ من العمر حالياً 33 عاماً. 


    قلعة الفجيرة

    إرث الأولين:

    أعلنت دولة الإمارات أن يأتي الاحتفال باليوم الوطني هذا العام سيأتي: "بتسليط الضوء على القيم النبيلة الراسخة في الهوية الإماراتية الأصيلة في استاد مدينة زايد الرياضية في أبوظبي، وذلك عبر قصصٍ من إرث الأوّلين نرسم تفاصيلها على ضوء القمر، نفتخر فيها بشجاعة أهل الدار وقادتها، قصصٌ تنسج ملامح الشخصية الإماراتية المتفردة، قصصٌ تتجذّر عِبَرُها وقيمها في نفوسنا جيلاً بعد جيل. تحكي سيرة شعبٍ ورث الصبر والعزيمة والإصرار عن أجداده وأورثه أحفاده، شعبٌ بطل ومقدام ومتوحّد تحت راية الوطن الواحد. وسيحيي عرض إرث الأوّلين في نفوس الشباب عنفوان الآباء المؤسسين وموروثهم الذي يعيش فينا لنورّثه لأجيال المستقبل".


    إرث الأولين

     

    المزيد:
     

    إذا رغبت بتصحيح أي معلومة مذكورة


    تعليقات