• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عهدي صادق بشاي

    • اسم الشهرة

      عهدي صادق

    • اللقب

      عهدي صادق

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      16 نوفمبر 1950 (العمر 71 سنة)
      مصر

    • الوفاة

      28 مارس 2022
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      1973 - 2022

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

السيرة الذاتية

عهدي صادق واحد من ألمع النجوم في الدراما المصرية في فترة الثمانينات والتسعينات، لم يحصل على بطولة أولى طوال حياته، إلا أنه كان ضمن صناع نجاح كل عمل شارك فيه، فمن ينسى دوره في مسلسل أرابيسك، ليالي الحلمية، ورأفت الهجان، مسيرته الفنية وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة عهدي صادق وحياته

ولد عهدي صادق بشاي، في 16 نوفمبر عام 1950، كان يعشق التمثيل منذ صغره، وكان أحد العناصر المميزة في فريق التمثيل داخل المدرسة، التحق "عهدي" بالمعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأ مسيرته الفنية في أوائل السبعينات، وعلى الرغم من أنه لم يحظ ببطولة أولى طوال حياته، وكانت أدواره ومشاركته تتدرج في المساحة كل فترة، إلا أنه كان من أبرز العناصر في مجموعة كبيرة من الأعمال.

فهو من أهم نجوم مسلسل ليالي الحلمية، والجزء الأول من مسلسل رأفت الهجان، كما تألق مع النجم محمود السعدني في مسلسلات أرابيسك وحلم الجنوبي، وكان له مشاركات مميزة في السينما أيضا، ومن أشهرها فيلم الكيف، وفيلم اليوم السادس.

وجمع عهدي صادق والفنان سعيد صالح علاقة صداقة قوية، وصلت لحوالي خمسين عاما، وشاركوا معا في العديد من العروض المسرحية، وقال "عهدي" في لقاء له إن هدفهم كان تقديم مسرح جيد ومفيد للناس.

وأكد أنه حينما يكون "مفلس" ويحتاج أموال أو أي شيء آخر، فإنه يذهب للفنان سعيد صالح الذي يقف جنبه دائما، ومن شدة ارتباطهم كان البعض يقول له عهدي صالح بدلا من صادق.

وقدم "عهدي" طوال مسيرته الفنية حوالي 244 عملا ما بين مسرح، سينما، وتلفزيون، وكان آخر أعماله المعروضة هو مسلسل نقل عام مع المخرج عادل أديب.

وفي 28 مارس عام 2022 رحل "عهدي" عن عالمنا عن عمر يناهز 71 عاما، بعد تعرضه لأزمة صحية، دخل على إثرها مستشفى أمراض الكلى حتى خرجت أنفاسه الأخيرة هناك.

مسيرته الفنية

على مدار ما يزيد عن نصف قرن، قدم عهدي صادق مختلف الأعمال وبرع في أداء الأدوار المتنوعة، فبدأ مسيرته من خلال مجموعة من السهرات التلفزيونية إلى جانب المشاركة في العروض المسرحية.

تعتبر بدايته الفعلية من خلال فيلم مدينة الصمت في عام 1973، وفي عام 1977 شارك في مسلسل بعد الغروب، وفي نفس العام قدم مسلسل الغربة، في عام 1978 شارك في مسلسل لعبة التفكير، ومسلسل قطار منتصف الليل.

وفي نفس العام شارك في مسرحية راسب مع مرتبة الشرف مع النجم محمد عوض، وفيلم الكلمة الأخيرة، وفي عام 1979 قدم مسلسل أيام من الماضي، ومسلسل الشوارع الخلفية، كما قدم أفلام المتوحشة والمغنواتي.

في عام 1980 تأل "عهد" في مسلسل الرجل الذي فقد عقله، وفي عام 1981 شارك في فوازير الخاطبة، وفي العام التالي 1982 قدم مسلسل ثلاثة في قطار، وفي نفس العام شارك في مسلسل الأزهر منارة الإسلام.

في عام 1983 قدم مجموعة من لأعمال وهي، مسعود سعيد ليه مع النجم سعيد صالح، مسلسل عيون لا تعرف الدموع، فيلم المتشردان، مسلسل اللعبة، ومسلسل أحلى من جدول الضرب.

وفي الثمانينات أيضا، شارك في فيلم مطلوب حيا أو ميتا، مسلسل امرأة مختلفة، فيلم المحظوظ مع النجم سعيد صالح، فيلم اللي خد حاجة يرجعها، فيلم الثعبان، ومسلسل وأدرك شهريار الصباح.

كما تألق في دور "دقدق" في فيلم مقص عم قنديل، مسرحية كعبلون مع النجم سعيد صالح، فيلم رمضان فوق البركان مع الزعيم عادل إمام، مسلسل ألوان، فيلم الكيف مع النجوم يحيى الفخراني ومحمود عبد العزيز.

كما شارك في الثمانينات أيضا في ألف ليلة وليلة: عروس البحور، الجزء الثاني من مسلسل الشهد والدموع مع النجوم يوسف شعبان وعفاف شعيب، فيلم استغاثة من العالم الآخر مع النجوم فاروق الفيشاوي ومعالي زايد.

وفي نفس المرحلة شارك في فيلم مشوار عمر، فيلم فيش وتشبيه، مسرحية عريس مع إيقاف التنفيذ، فيلم شارع السد، مسلسل سنوات الضحك والدموع، مسلسل أولاد آدم، فيلم اليوم السادس مع المخرج يوسف شاهين.

كما تألق في دور "خميس" في مسلسل ليالي الحلمية الجزء الأول، مسلسل كوكي كاك الجزء الأول، مسلسل صائمون والله أعلم، كما شارك في مسلسل أحلام اليقظة، فوازير المناسبات، الجزء الأول من مسلسل رأفت الهجان مع النجوم محمود عبد العزيز ويسرا، مسلسل تزوج وابتسم للحياة، والجزء الثاني من مسلسل ليالي الحلمية.

أشهر أعمال عهدي صادق

في التسعينات قدم عهدي صادق مشاركات متميزة في مجموعة كبيرة من الأعمال، ومن أشهرها مسرحية ورق ورق ورق، مسرحية ليلة القبض على بابا، والجزء الثالث من مسلسل ليالي الحلمية.

كما شارك في مسلسل دقات الساعة، مسرحية البعبع، ومسرحية اخطف واجري، وتألق في مسلسل أحلام العمر، السهرة التلفزيونية أبناء الغربة، وفيلم شحاتين ونبلاء.

وفي نفس المرحلة قدم مع النجم سعيد صالح فيلم حصل يا سعادة البيه، وفيلم الكلبشات، وشارك في ألف ليلة وليلة مع النجمة إيمان الطوخي.

وقدم أيضا في التسعينات، فيلم اشتباه، الجزء الرابع من ليالي الحلمية مع النجوم يحيي الفخراني وصلاح السعدني، فيلم غزو الأرانب، كما قدم فيلم حالة اشتباه، والجزء الأول من مسلسل بوابة الحلواني، وفيلم الفلاحين أهم.

وتألق في فيلم الطريق لمستشفى المجانين، فيلم الزمن الصعب، والسهرة التلفزيونية أحلام الفتى النائم، مسلسل سور مجرى العيون، فوازير حاجات ومحتاجات، والسهرة التلفزيونية تحت الملاحظة.

كما قدم مسلسل لعبة كل بيت، مسلسل أهل القمة، والسهرة التلفزيونية اللون الأخضر، مسلسل أشواك الحب، مسلسل أرابيسك: أيام حسن النعماني، وفيلم وداعا للعزوبية.

كما قدم عهدي صادق مسلسل ألف ليلة وليلة: علي بابا والأربعين حرامي، مسلسل الشباب يعود يوما، مسلسل أصيل في أرض النخيل، والجزء الأول من مسلسل زيزينيا: الولي والخواجة.

ومسلسل حلم الجنوبي مع العمدة صلاح السعدني، مسلسل برئ في ورطة، مسلسل الماضي يعود الآن، ومسلسلات، حضرة المحترم، شيكورونة، المجهول، ومسلسل كونشرتو في درب سعادة.

ومن أبرز أعماله في الألفية الجديدة، مسلسلات يا رجال العالم اتحدوا، الرجل الآخر، فارس بلا جواد، أميرة في عابدين، كنارياه وشركاه، لا أحد ينام في الإسكندرية، حرب الجواسيس، الشوارع الخلفية، شمس الأنصاري، هبة رجل الغراب، والفتوة.

أهم الأعمال

  • مسلسل ليالي الحلمية

  • مسلسل أرابيسك

  • مسلسل حلم الجنوبي.

  • مسلسل الرجل الآخر

جميع أخبار