تعرف على موجه أوامر Cmd: كيفية إدخال أوامر cmd وأفضل الأوامر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 03 أغسطس 2020
برنامج موجه أوامر cmd وأفضل الأوامر
مقالات ذات صلة
مهارات الاتصال: المبادئ التوجيهية للتواصل الفعال في بيئة العمل
6 أشياء لا يجب أن تقولها في مقابلة عمل
3 نصائح للحصول على وظيفة أحلامك عن بعد

برنامج موجه الأوامر (Command Prompt) هو برنامج تنفيذ أوامر في نظام التشغيل ويندوز، فقديما كانت واجهة المستخدم في الكمبيوتر تعتمد كليا على إلقاء أمر في صورة نص مكتوب، ورغم مجيء أنظمة التشغيل المتطورة بواجهة تعتمد نوافذ وقوائم وأيقونات ورسومات، هناك بعض الأوامر المهمة التي يمكن إلقائها بواسطة موجه الأوامر.

فتح برنامج موجه أوامر cmd

ويسمى برنامج موجه الأوامر باسم أوامر cmd اختصارا، وهو عبارة عن واجهة سوداء يمكن إدخال الأمر في صورة نص باللون الأبيض، وتوجد عدة طرق لفتح البرنامج الموجود ضمن نظام ويندوز بشكل افتراضي:

  • اضغط على مفتاح ويندوز مع مفتاح R في نفس الوقت، وفي حقل الكتابة أدخل كلمة cmd، ثم اضغط على مفتاح Enter أو كلمة موافق.
  • افتح قائمة ابدأ وفي خانة البحث أدخل كلمة cmd ومن النتائج البحث اختر برنامج cmd.exe
  • اضغط على مفتاح Shift مع النقر على زر الماوس الأيمن في منطقة فارغة ضمن شاشة سطح المكتب واختيار افتح نافذة الأوامر هنا، وبنفس الطريقة تستطيع أن تفتح موجه الأوامر ضمن المجلدات، حيث يُفتح موجه الأوامر وداخله المسار الذي يتواجد به الملف.

هذا مع العلم أن ويندوز 10 حصل على موجه الأوامر Powershell كبديل أكثر تطورا من cmd، لذا إن أردت أن تعتمد على هذه الطريقة ستجد شرحا على الإنترنت يخبرك كيفية جعل برنامج cmd هو موجه الأوامر الافتراضي.

إدخال أوامر cmd

عندما تفتح البرنامج بأحد الطرق السابقة تظهر نافذة سوداء، إليك بعض المعلومات عن التعامل معها:

  • حرف التقسيم: إذا فتحت البرنامج بأحد الطرق السابقة، ستجد وجود مسار يبدأ بالحرف C؛  يرمز الحرف C إلى تقسيم وحدة التخزين (Partition) الذي يحمل الحرف C، والمسار الذي يتبعه يدل على مجلد العمل الحالي، فمثلا C:\Users\Username\Desktop يعني أن سطح المكتب هو مجلد العمل الحالي.
  • تغيير التقسيم: يمكنك تغيير التقسيم الذي يتم توجيه الأمر إليه، بإدخال الحرف الذي يدل على هذا التقسيم مثل F و إلحاقه بالنقطتين : ثم الضغط على مفتاح Enter، وسوف يتم تغيير المسار.

إدخال الأمر

  • إذا بحث على الإنترنت على أفضل أوامر فعادة ما تتمثل بكلمة أو عبارة واحدة، إذا كان أمرا عاما فيمكنك عادة نسخه ولصقه ضمن برنامج موجه الأوامر مع التأكد أن حرف التقسيم هو C أو التقسيم المثبت عليه نظام ويندوز.
  • بعض الأوامر تكون مخصصة للتعامل مع الملفات وهذه تطلب التأكد من صحة المسار الذي يعين مجلد العمل الحالي.
  • لا يشترط الالتزام إدخال بالحروف الكبيرة والصغيرة عند التعامل مع الأوامر.

أشهر أوامر cmd

  • اختبار سرعة الإنترنت

إدخال هذا الأمر يقوم بتجربة إرسال واستلام حزمة بيانات على الإنترنت ويمكن استخدام الأمر في اختبار إمكانية وصول جهاز الكمبيوتر الخاص إلى جهاز كمبيوتر آخر أو خادم أو حتى موقع ويب، يمكن أن يساعد في الكشف عن قطع الاتصال بالشبكة، كما يوفر أيضًا وقت عبور للحزم بالمللي ثانية الذي يعبر عن سرعة اتصال الإنترنت.. كل ذلك بواسطة الأمر: PING.

  • حذف الملفات نهائيا

عند حذف ملف من على جهاز الكمبيوتر  بواسطة مفتاحي Shift و Delete تبقى آثاره موجوده وقابلة للاسترجاع لفترة معينة عن طريق الكثير من البرامج المتخصصة، وذلك حتى تحدث عملية "الكتابة على البيانات"، وهي تحدث تلقائيا عندما تقوم بإضافة ملف آخر يستحوذ على مساحة التخزين التي كان يشغلها الملف المحذوف.. فإذا أردت أن تتأكد من أن حذف ملف معين لن يكون قابلا للاسترجاع على الفور،  يمكنك استخدام أمر الكتابة عشوائيا على المساحة الفارغة في التقسيم المحدد وهو: Cipher؛ ولا تنسى تحديد التقسيم الذي سيعمل عليه الأمر، والذي كان محفوظا فيه الملف المحذوف.

  • معرفة عنوان آي بي (IP Address)

أحيانا تحتاج لمعرفة عنوان IP للكمبيوتر، وعنوان IP شبكة الإنترنت، كما أن هناك أمر متفرع يمكنه تغيير عنوان IP الخاص بك دون برامج.

  1. أمر معرفة عنوان IP للكمبيوتر والشبكة: ipconfig.
  2. أمر تغيير عنوان IP الخاص بالكمبيوتر: ipconfig/renew.
  • معرفة عنوان ماك للأجهزة المتصلة على نفس الشبكة

عندما تعرف عنوان ماك (Mac Address) الخاص بالأجهزة المتصلة على نفس شبكة الإنترنت بواسطة هذا الأمر، يمكنك الدخول إلى إعدادات الواي فاي وحجب أي من هذه الأجهزة من خلال عنوان ماك، وللحصول على عنوان ماك لجهازك يمكنك الاكتفاء بإدخال الأمر، أما معرفة عنوان ماك لجهاز آخر، يجب إدخوال عنوان IP الخاص بهذا الجهاز بعد الأمر: GETMAC.

  • معلومات عن الكمبيوتر

يمكنك معرفة معلومات عن الكمبيوتر مثل المعالج ونظام التشغيل من خلال الأمر: SYSTEMINFO.

  • معرفة سر نفاذ البطارية بسرعة

يمكنك أن تحصل على تقرير بشأن استهلاك بطارية اللابتوب لتتعرف عن البرنامج الذي يقوم باستهلاكها، يجب أولا أن تفتح برنامج موجه الأوامر كمسؤول (Run as administrator) ثم إدخال الأمر powercfg – energy.

المصادر:

مقال: 21 CMD Commands All Windows Users Should Know المنشور على موقع Help Desk Geek.

مقال: How to use the Command Prompt in Windows 10 المنشور على موقع Digital Trends.