الاكتتاب العام الأولي لـ «مرافق» يجتذب أوامر شراء بقيمة 53 مليار دولار

تسعى الشركة لجذب استثمارات بقيمة 897 مليون دولار

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022
الاكتتاب العام الأولي لـ «مرافق» يجتذب أوامر شراء بقيمة 53 مليار دولار

عملت مرافق المملكة العربية السعودية على تسعير طرحها العام الأولي عند قمة النطاق المسوق لجمع 3.36 مليار ريال أي ما يعادل 897 مليون دولار، في أحدث إدراج سعودي لجذب طلب قوي.

تسعير شركة مرافق في الاكتتاب العام الأولي

وسعرت شركة مرافق الكهرباء والماء للجبيل وينبع، كما تعرف الشركة رسمياً، الاكتتاب العام بسعر 46 ريالاً للسهم، وفقاً لبيان صدر يوم الثلاثاء.

عرض البائعون - صندوق الثروة السعودية للاستثمارات العامة والهيئة الملكية للجبيل وينبع وأرامكو وسابك - 73.1 مليون سهم بسعر 41 ريالاً مقابل 46 ريالاً للسهم الواحد، بقيمة الشركة عند 11.5 مليار ريال.

واجتذب الاكتتاب العام الأولي 52.5 مليار دولار من الطلب، تماشياً مع الاتجاه الأخير لإدراج الشركات الخليجية التي أثبتت زيادة كبيرة في الاكتتاب. كانت المنطقة نقطة مضيئة لمبيعات الأسهم هذا العام، وذلك بفضل أسعار النفط المرتفعة وتوزيعات الأرباح المثيرة.

22 اكتتاباً أولياً في السعودية خلال 2022

كان هناك بالفعل 22 اكتتاباً أولياً في المملكة العربية السعودية هذا العام، أي أكثر من أي إجمالي عام آخر، وفقاً للبيانات التي جمعتها بلومبرغ. الاكتتاب العام الأولي لشركة مرافق هو الأكبر في المملكة منذ أن جمعت سلسلة الصيدليات شركة النهدي الطبية 1.4 مليار دولار في مارس.

يشار إلى أن الأسهم السعودية تنتعش من عمليات البيع التي أرسلت المقياس القياسي للبلاد إلى سوق هابطة الشهر الماضي. لقد ارتفعت الآن بنسبة 2.5% هذا العام، مقارنة بانخفاض مزدوج الرقم في المؤشرات الأوروبية والأمريكية.

أما عن البنوك التي تدير الاكتتاب العام الأولي لشركة مرافق فهي بنكي إتش إس بي سي والرياض كابيتال، كذلك سيتمكن مستثمرو التجزئة من الاشتراك في العرض من 26 إلى 30 أكتوبر.

السعودية تطلق الاستراتيجية الوطنية الجديدة للصناعة

وفي صعيد آخر، كانت أطلقت المملكة العربية السعودية، الأسبوع المنصرم، استراتيجيتها الوطنية الجديدة للصناعة، التي تهدف إلى جعل البلاد مركز قوة تصنيعية وتسريع حملة التنويع الاقتصادي.

وتتوخى الاستراتيجية الصناعية الجديدة مضاعفة الناتج المحلي الصناعي للبلاد ثلاث مرات ومضاعفة قيمة الصادرات الصناعية لتصل إلى 557 مليار ريال سعودي أي ما يعادل 148.2 مليار دولار أمريكي.

كما تستهدف جذب 1.3 تريليون ريال أي ما يعادل 350 مليار دولار من الاستثمارات الإضافية في هذا القطاع، إلى جانب زيادة الصادرات من منتجات التكنولوجيا المتقدمة بنحو ستة أضعاف، وخلق عشرات الآلاف من الوظائف عالية الجودة وذات القيمة العالية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة