تعرّف على أسعار المخالفات المرورية في السعودية 2022

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أبريل 2022
تعرّف على أسعار المخالفات المرورية في السعودية 2022
مقالات ذات صلة
تعرف على خطوات الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية برقم الهوية
طريقة الاستعلام عن المخالفات المرورية في السعودية
الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية في السعودية

إذا كُنت تريد التعرّف على  المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية وأسعارها فتابع قراءة السطور التالية.

المخالفات المرورية في السعودية

تُقسم المخالفات المرورية في المملكة العربية السعودية إلى أربعة أقسام هي كالتالي:

  • القسم الأول وتكون غرامة المخالفات التي يشتمل عليها لا تقل عن خمسمائة ريال ولا تزيد على تسعمائة ريال، أو بحجز المركبة مع الغرامة. من مخالفات القسم الأول: قيادة المركبة قبل الحصول على رخصة قيادة، سير المركبة بدون لوحات أو بدون لوحة خلفية أو استخدام لوحة لا تعود للمركبة أو لوحة غير نظامية.

من مخالفات القسم الأول أيضاً تركيب تجهيزات في المركبة كتلك الخاصة بالمركبات الرسمية ومركبات الطوارئ، أو محاولة طمس المعالم الخاصة بالتعريف بالمركبة، وكذلك قيادة المركبة تحت تأثير مسكر أو مخدر أو عقاقير طبية محظور القيادة تحت تأثيرها ، تجاوز إشارة المرور الضوئية أثناء الضوء الأحمر أو قيادة المركبة بالاتجاه المعاكس لحركة السير أو المراوغة بسرعة بين المركبات على الطرق العامة، أو تجاوز السرعة المحددة بأكثر من خمسة وعشرين كيلو متر في الساعة.

  • القسم الثاني: تكون العقوبات المقررة لمخالفات هذا القسم غرامة مالية لا تقل عن ثلاثمائة ريال ولا تزيد على خمسمائة ريال، أو بحجز المركبة مع الغرامة، ومن مخالفات هذا القسم ما يلي: إجراء أي تعديل أو إضافة على هيكل أو جسم المركبة بدون اتخاذ الإجراءات النظامية، تسيير مركبة تحدث تلوثا للبيئة على الطرق العامة، تجاوز السرعة المحددة بمقدار لا يزيد على خمسة وعشرين كيلومترا في الساعة، العبث بعلامات الطريق أو العاكسات أو الشاخصات المنظمة لحركة السير، عدم الوقوف عند نقاط التفتيش أو الدوريات الأمنية عند وجود توجيه أو علامة توجب الوقوف، تجاوز حافلات النقل المدرسي عند توقفها للتحميل أو للتنزيل، القيادة برخصة قيادة مدة صلاحيتها منتهية.
  • القسم الثالث: العقوبات المقررة لهذا القسم هي غرامة مالية لا تقل عن مائة وخمسين ريالاً ولا تزيد على ثلاثمائة ريال. ومن المخالفات التي تندرج تحت هذا القسم عدم توافر المتطلبات النظامية للمقطورة ،عدم تقديم المركبة للفحص الفني الدوري، مخالفة قواعد استعمال أنوار التلاقي ، وضع حواجز داخل المركبة تعيق رؤية السائق ، عدم حمل رخصة القيادة أو رخصة السير أثناء القيادة ، مخالفة تنظيمات السير على الطرق، عدم ربط حزام الأمان ، عدم استخدام مقاعد الأمان المخصصة للأطفال ، استخدام الهاتف المحمول باليد أثناء القيادة ، عدم ارتداء الخوذة أثناء قيادة الدراجة الآلية.
  • القسم الرابع: العقوبات المقررة لهذا القسم تكون غرامة مالية لا تقل عن مائة ريال ولا تزيد على مائة وخمسين ريالاً. ومن مخالفات هذا القسم ما يلي: استخدام أجهزة غير مصرح بها في المركبة أو وضع شعارات أو ملصقات تتنافى مع الآداب العامة ، ترك المركبات على الطرق العامة في الأماكن غير المخصصة لها من غير ضرورة ، رمي أي أجسام خارج المركبات أثناء سيرها ، النزول أو الركوب أثناء سير المركبات، عدم وجود وثيقة تأمين.

طرق الاستعلام عن المخالفة المرورية

يُذكر أنه في إطار سعي المملكة لتحويل جميع الخدمات المتاحة على أرض الواقع إلى خدمات إلكترونية، أصبح من الممكن الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية ورقم لوحة السيارة على منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية السعودية.

الاستعلام عن المخالفة المرورية برقم الهوية

يُمكنك الاستعلام عن المخالفات المرورية بواسطة رقم الهوية فقط لسيارتك كمواطن سعودي أو مقيم أو الاستعلام عن مخالفات أفراد العائلة والمكلفين منك. وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • أدخل على موقع أبشر من الرابط: absher. sa، ثم اختر من الواجهة "أفراد".
  • أتم تسجيل الدخول؛ الذي يتطلب إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية ثم إدخال كلمة المرور وتأكيد العملية بإدخال الرمز المرئي والنقر على تسجيل الدخول.
  • اضغط على تبويب الاستعلامات الإلكترونية واختر الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  • انتظر قليلا وستظهر لك المخالفات المرورية ومبلغ الغرامة المستحق دفعه قبل الموعد النهائي بالتاريخ الميلادي والهجري.

الاستعلام عن المخالفة المرورية عبر الهاتف

هناك بعض الطرق الأخرى التي تتيحها المملكة والتي تُمكنك من الاستعلام عن المخالفات المرورية عبر الهاتف من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الثانية والنصف ظهراً، والتي منها:

  • الاستعلام الهاتفي عن المخالفات من خلال الاتصال برقم 989، ثم الضغط رقم 1 للغة العربية، ومرة أخرى رقم 1 مرة أخرى للاستعلام عن خدمات المرور، ثم أدخل رقم السجل المدني (رقم الهوية للمواطن ورقم الإقامة للمقيم) يتبعه رمز الشباك #.
  • إرسال رسالة إلى رقم 88993: اكتب فيها رقم الإقامة أو رقم الهوية.
  • الاتصال على الخط الساخن 920020405 أو رقم 00966114419688.

طرق الاستعلام عن حالة السيارة

تجنبا للمساءلة القانونية والوقوع ضحية لعملية نصب، يمكنك الاستعلام عن حالة السيارة برقم اللوحة، وهذا يختلف عن مجرد الاستعلام عن المخالفات المرورية، إذ يمكنك معرفة معلومات تفصيلية قد تؤثر على قرار الشراء مثل ملكية السيارة للبائع والرقم التسلسلي للموتور وسريان الضمان وتاريخ صناعة السيارة، إضافة إلى المخالفات المرورية المسجلة عليها.

يُمكنك أيضاً الاستعلام عن حالة السيارة من موقع أبشر، من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع أبشر من الرابط: absher. sa، ثم اختر من الواجهة "أفراد"
  2. ادخل على تبويب الاستعلام عن صلاحية التأمين على سيارة.
  3. أدخل البيانات المطلوبة من رقم هوية مالك السيارة ورقم لوحة السيارة والرمز المرئي، ثم اضغط على كلمة عرض.
  4. انتظر قليلا حتى تظهر بيانات حالة السيارة.

الاعتراض على المخالفة المرورية

في حال وجدت مخالفة مرورية بأي من الطرق السابقة يحق لمالك السيارة الاعتراض على المخالفة بشروط

  • امتلاك حساب مفعل على منصة أبشر.
  • تقديم الاعتراض خلال 30 يوما من تاريخ تسجيل المخالفة.
  • يحق الاعتراض مرة واحدة على كل مخالفة مرورية، وعند رفض الاعتراض لا يجوز الاستئناف.
  • أن يباشر مالك السيارة تقديم الاعتراض بنفسه.
  • تقديم الاعتراض عبر نظام ساهر.
  • أن يكون تاريخ المخالفة المرورية بعد إطلاق هذه الخدمة.

طرق سداد غرامات المخالفات المرورية

أتاحت وزارة الداخلية السعودية أكثر من طريقة لسداد قيمة المخالفات المرورية، منها السداد من خلال ماكينات الصرف الآلي، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أدخل رقم البطاقة واختر اللغة العربية
  2. ثم الخدمات الحكومية
  3. ثم أدخل رقم الهوية أو رقم الإقامة
  4. ثم اختر المخالفات المرورية لتعرض قيمة المخالفة التي يمكنك مباشرة دفعها
  5. للدفع قم بالضغط على خيار دفع بعد التأكد من امتلاك رصيد كاف لسداد قيمة الغرامة.
  • تحويل قيمة غرامة المخالفة المرورية إلى حسابك الخاص لدى أحد البنوك.