تعرف على حجم الاستثمار الأجنبي في السعودية 2022

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أبريل 2022 آخر تحديث: السبت، 09 أبريل 2022
تعرف على حجم الاستثمار الأجنبي في السعودية 2022

تهدف المملكة العربية السعودية إلى أن تكون وجهة استثمارية جاذبة للمستثمرين، وتقوم وزارة الاستثمار في المملكة بتمكين المستثمرين من الوصول للفرص الاستثمارية، وتقديم التسهيلات والمرونة لهم، وغيرها من الخدمات. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على الاستثمار الأجنبي في السعودية.

الاستثمار الأجنبي في السعودية

خلال عام 2020، تقدّم مركز المملكة العربية السعودية في مؤشر "سهولة ممارسة الأعمال 2020" الصادر عن البنك الدولي بـ 29 مركزاً، وذلك بعد إنجاز أكثر من 555 إصلاحاً في خدمات المستثمرين، يأتي على رأس هذه الخدمات: تقليص مدة البدء بالنشاط التجاري إلى 30 دقيقة بعد أن كانت تصل إلى 15 يوماً. أيضاً في عام 2020 ازدادت أعداد المنشآت الصغيرة والمتوسطة لتصل لأكثر من 626 ألف منشأة.

في إطار سعي المملكة لجذب الاستثمارات تم منح نظام الاستثمار الاجنبي العديد من الحوافز والمزايا و الضمانات. فتحرص المملكة على جعل الاستثمار الأجنبي كشريك أساسي بتحقيق التنمية الاقتصادية بالإضافة إلى الاستفادة من الخبرات و التجارب العالمية الرائدة بمختلف المجالات.

يأتي الاهتمام بالاستثمار الأجنبي إنطلاقاً من رؤية المملكة 2030 والتي من أهم أهدافها رفع المستوى الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كمصدر للدخل في المملكة فقط. كان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قد أطلق الاستراتيجية الوطنية للاستثمار، لتستهدف زيادة صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر للمملكة إلى 388 مليار ريال، ما يُعادل 103.5 مليار دولار، سنوياً وذلك بحلول 2030، ضمن مستهدفات زيادة صافي الاستثمار الأجنبي المباشر المتدفق إلى البلاد بنسبة 1816% خلال 10 أعوام من 2021 حتى 2030، أي مضاعفته بأكثر من 19 مرة.

من لوائح ترخيص الاستثمار الأجنبي في المملكة ما يلي: وجود ترخيص عمل في المملكة للحصول على رخصة بدء العمل، يمكن للمستثمرين المحتملين التقدّم بطلب للحصول على ترخيص عبر بوابة وزارة الاستثمار. تتولّى الوزارة بدورها مسؤولية ترويج الاستثمار في المملكة العربية السعودية، ووضع لوائح الاستثمار الخارجي ومتابعتها، بالإضافة الى تسهيل دخول المستثمرين الى المملكة وإصدار تراخيصهم. وهناك أنواع مختلفة من تراخيص الاستثمار المتاحة، ولكل منها متطلباتها الخاصة، والتي منها الحد الأدنى لرأس المال المقبول وسقف رأس المال الأجنبي.

نظام الاستثمار الأجنبي الجديد في السعودية

يتضمن نظام الاستثمار الأجنبي تنظيم الاستثمار الأجنبي في المملكة من حيث الشروط والإجراءات والامتيازات والضمانات، على أن يختص المجلس الاقتصادي الأعلى بإصدار قائمة بأنواع النشاطات المستثناة من الاستثمار الأجنبي.

يشتمل نظام الاستثمار الأجنبي على ما يلي: ما يتمتع به المشروع الأجنبي من امتيازات وحوافز المشروع الوطني، حقوق وحصانات والتزامات المستثمر الأجنبي، واجبات وصلاحيات الهيئة العامة للاستثمار، عقوبات مخالفة النظام، وتحديد جهة البت فيها والتظلم منها، أحكام تسوية الخلافات، المعاملة الضريبية.

وفقاً للنظام يجوز أن تكون الاستثمارات الأجنبية التي يرخص لها للعمل بإحدى الصورتين: منشآت مملوكة لمستثمر وطني ومستثمر أجنبي، منشآت مملوكة بالكامل لمستثمر أجنبي. على أن يتم تحديد الشكل القانوني للمنشأة طبقاً للأنظمة والتعليمات.

يتمتع المشروع المُرخص له بموجب هذا نظام الاستثمار الأجنبي بجميع المزايا والحوافز والضمانات التي يتمتع بها المشروع الوطني حسب الأنظمة والتعليمات. ووفقاً للنظام يحق للمستثمر الأجنبي إعادة تحويل نصيبه من بيع حصته، أو من فائض التصفية أو الأرباح التي حققتها المنشأة للخارج أو التصرف فيها بأية وسيلة مشروعة أخرى، كما يحق له تحويل المبالغ الضرورية للوفاء بأي التزامات تعاقدية خاصة بالمشروع.

يجوز للمنشأة الأجنبية المرخص لها بموجب نظام الاستثمار الأجنبي تملك العقارات اللازمة في حدود الحاجة لمزاولة النشاط المرخص أو لغرض سكن كل العاملين بها أو بعضهم وذلك وفقاً لأحكام تملك غير السعوديين للعقار. ينص النظام أيضاً على أنه لا تجوز مصادرة الاستثمارات التابعة للمستثمر الأجنبي كلاً أو جزءاً إلا بحكم قضائي، كما لا يجوز نزع ملكيتها كلاً أو جزءاً إلا للمصلحة العامة مقابل تعويض عادل وفقاً للأنظمة والتعليمات.

تُبلغ هيئة الاستثمار المستثمر الأجنبي كتابياً عند مخالفة أحكام النظام ولائحته لإزالة المخالفة خلال مدة زمنية تحددها الهيئة تتناسب مع الوقت الذي تحتاجه إزالة المخالفة، يُعاقب المستثمر الأجنبي عند بقاء المخالفة بأي من العقوبات التالية: حجب كل أو بعض الحوافز والمزايا المقررة للمستثمر الأجنبي، فرض غرامة مالية لا تتجاوز 500,000 ريال سعودي، إلغاء ترخيص الاستثمار الأجنبي. ويجوز التظلم من القرار الصادر بالعقوبة إلى ديوان المظالم وفقاً لنظامه.

الأنشطة المُستثناة من الاستثمار الأجنبي في السعودية

من الأنشطة المُستثناة من الاستثمار الأجنبي في السعودية ما يلي

قطاع الصناعة: تشمل الأنشطة المستثناة من الاستثمار الأجنبي استكشاف المواد البترولية و حتى التنقيب عنها و إنتاجها.

قطاع الخدمات: وتشمل الأنشطة المُستثناة من الاستثمار الأجنبي في هذا القطاع ما يلي: خدمات تأمين الإعاشة وذلك من أجل القطاعات العسكرية، الأمن و التحريات، خدمات الإرشاد السياحي والتي تكون ذات علاقة بالحج والعمرة، خدمات التوظيف الأهلية، الاستثمار العقاري بكل من المدينة المنورة ومكة المكرمة، الخدمات التي يتم تقديمها من قبل الممرضات و القابلات و خدمات العلاج الطبيعي، خدمات العاملين شبه الطبيين التي تصنف دوليا بالرقم (93191) ، مراكز السموم إضافة لبنوك الدم والمحاجر الصحية، صيد الثروات المائية الحية .

حجم الاستثمار الأجنبي في السعودية 2022

خلال عام 2021، قفز صافي الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة العربية السعودية بنسبة 257% ، ليصل إلى نحو 72.32 مليار ريال، وهو ما يُعادل 19.29 مليار دولار، مقارنة بنحو 20.25 مليار ريال في 2020.

يواصل صافي الاستثمار الأجنبي المباشر، الارتفاع للعام الثالث على التوالي، ليُسجل خلال عام 2021 أعلى قيمة له منذ عام 2010.

شهد الربع الثاني من 2021، موافقة شركة أرامكو السعودية في أبريل 2021، على بيع حصة أقلية في خطوط الأنابيب التابعة لها مقابل 12.4 مليار دولار إلى كونسورتيوم بقيادة إي.آي.جي، وهي أكبر صفقة للشركة منذ طرح عام أولي قياسي جمعت فيه 29.4 مليار دولار في أواخر 2019. كان وزير الاستثمار السعودي، قد كشف عن قفزة كبيرة في الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة حتى من دون احتساب صفقة خطوط أنابيب نفط أرامكو الضخمة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة