تعرّف على الأخطاء الشائعة التي تُقصر العمر الافتراضي لسيارتك

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 يونيو 2021
تعرّف على الأخطاء الشائعة التي تُقصر العمر الافتراضي لسيارتك

قد يكون من السهل بالنسبة لبعض الأشخاص العناية بسيارتهم، فهم يحاولون تجنب الأخطاء الشائعة من خلال اتباع روتين الصيانة الموصى به في دليلهم. فهم مثلاً يُغيرون زيتهم وإطاراتهم في الوقت المحدد.

على الطرف الآخر من الطيف، يوجد مالكو السيارات الذين لا يتمتعون بالذكاء الميكانيكي. إنهم لا يعرفون كيفية فحص سيارتهم ولا المكونات الأساسية لها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الأخطاء الشائعة التي تُقلل من العمر الافتراضي لسيارتك.

بسبب معدلات التضخم المتزايدة باستمرار، يكون من الطبيعي أن يحاول مالكو السيارات توفير المال. لكن مهلاً، فعندما تحاول أن تقلل من قيمة ما تدفعه في وقود سيارتك وتختار مُقابل ذلك وقود أقل من الدرجة الأولى، فقد تواجه تلفاً باهظاً للمحرك على طول الطريق.

إذا كان محركك يحتاج إلى وقود من الدرجة الممتازة، فعليك تجنب ملئه بوقود أقل جودة. سيؤدي هذا في النهاية إلى تقليل العمر الافتراضي لسيارتك.

يمكن أن يؤدي استبدال مكونات المحرك بأخرى غير مناسبة إلى تقصير عمر سيارتك. يجب استخدام قطع الغيار المُناسبة تماماً لسيارتك حتى وإن كانت أغلى ثمناً، قد تشعر أن هذا يُعرضك لتكلفة زائدة، لكنه في واقع الأمر يوفر عليك كلفة المُشكلات الأكبر التي ستتطلب إصلاح السيارة، كما أن هذا سيجعل العمر الافتراضي لسيارتك أطول.

يعتقد الكثير من الناس أن شكل سيارتهم لن يؤثر على عمرها الافتراضي. لكن هذا اعتقاد خاطيء، من الجدير بالذكر، أن الأوساخ والحصى يمكن أن يُسبب تآكلاً زائداً في الجزء الداخلي والخارجي للسيارة.

يسمح لك الحفاظ على نظافة سيارتك برؤية سيارتك بوضوح والقدرة على تقييم حالتها. بالتالي، ستكون قادراً على اكتشاف العلامات المُبكرة للأضرار التي لحقت بالسيارة ومعالجتها.

من ناحية أخرى، يمكن أن يُحفزك الحفاظ على مظهر السيارة الجميل والشعور بالنظافة على أن تكون أكثر وعياً واهتماماً برعاية السيارة.

عندما تكون متحمساً للدوس على الفرامل والغاز، فأنت تقود سيارتك بتهور. علاوة على ذلك، فإنك تضيف تآكلاً إضافياً لسيارتك. عندما تحتفظ بالقيادة الهادئة، فإنك تُزيد من العمر الافتراضي لسيارتك، وتجعل الشوارع أكثر أماناً.

للحفاظ على صحة جسمك وإطالة حياتك، عليك زيارة طبيبك بانتظام. حسناً، سيارتك لا تختلف كثيراً عن هذا. يجب فحص سيارتك بالكامل على الأقل مرتين خلال العام.

 يجب أن يكون لديك ميكانيكي محترف يقوم بفحص حالة سيارتك للتأكد من أن كل شيء على ما يُرام. إذا أهملت الفحوصات المنتظمة، فقد تكتشف في النهاية أن سيارتك مليئة بالمشاكل والأضرار. التي تتطلب تكلفة مادية كبيرة لإصلاحها، أو التي تؤثر على حالة سيارتك وعُمرها الافتراضي بشكل عام.

بالإضافة إلى إجراء صيانة دورية للسيارة، لا تزال هناك بعض الأشياء التي يجب عليك القيام بها بنفسك للحفاظ على سيارتك في حالة جيدة. فيجب كل أسبوعين مثلاً، أن تأخذ بعض الوقت للتحقق من مستويات الزيت وضغط الإطارات وغيرها. يميل الكثير من الناس إلى إهمال هذه الخطوة في العناية بالسيارات، مما يتسبب في أضرار جسيمة لسيارتهم على طول الطريق.

عندما تشعر أو تسمع خشخشة غريبة في سيارتك، يجب أن تنتبه لهذا جيداً وتتعرف على السبب على الفور. غالباً ما يؤدي التعرّف على المشكلات الصغيرة ومعالجتها مبكراً إلى منعها من التطور والتحول لمشكلة كبيرة يمكن أن تصبح تكلفة إصلاحها باهظة الثمن.

عندما لا تمنح مركبتك التحرك الكافي الذي تحتاجه، فإنك تشوه إطاراتها، وتقتل بطاريتها، وتترك خزانها ممتلئاً بالبنزين الذي لا معنى له.

إذا كنت تخطط للسفر مثلاً وترك سيارتك لفترة طويلة، فيجب عليك تخزين سيارتك في مكان داخلي مناسب. تأكد من غسلها جيداً، ثم املأ الإطارات بشكل زائد لتحافظ على شكلها مستديراً.

تذكر حماية سيارتك من القوارض عن طريق وضع كرات النفتالين المنقوعة في زيت النعناع في المقصورة وتحت الغطاء وفي صندوق السيارة. حافظ على عمل البطارية من خلال توصيلها بشاحن هزيل.

يوصى بشدة بتغيير زيت المحرك بعد فترة معينة. وهذا ما ينساه معظم الناس. تأكد من تغيير سوائل المحرك هذه في الوقت المحدد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة