تفاصيل أول مشروع لطاقة الرياح في السعودية.. بنصف مليار دولار

  • تاريخ النشر: الجمعة، 11 يناير 2019
تفاصيل أول مشروع لطاقة الرياح في السعودية بنصف مليار دولار

كشف مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، والتابع لوزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في السعودية، عن تفاصيل مشروع «دومة جندل» الجديد لطاقة الرياح، حيث منح المكتب المشروع إلى التحالف الذي تقوده الشركة الفرنسية للكهرباء «EDF Energies Nouvelles» وشركة أبوظبي لطاقة المستقبل، المعروفة باسم «مصدر».

والمشروع الذى ينفذه تحالف فرنسي إماراتي، يكتلف 500 مليون دولار، ويُعد أول محطة لطاقة الرياح في المملكة، ويُعد العطاء الثاني الذى يتم تقديمه من قبل الوزارة، كجزء من البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، في إطار مبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة.

وبحسب التفاصيل التى كشفت عنها الوزارة، فإن مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة تسلم أربعة عطاءات للمشروع مقدمة من شركات رائدة في خمس دول، وتم منح المشروع بناءً على التكلفة القياسية للكهرباء بقيمة 2.13 سنت/كيلوواط بالساعة، لتسجل هذه التعرفة رقماً قياسياً جديداً لمشروع من هذا النوع في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

ويتمثل الإنجاز في الأمر في توليد طاقة تكفي لـ70 ألف وحدة سكنية، وإيجاد 1000 فرصة عمل خلال مرحلتي البناء والتشغيل.

يذكر أن اختيار مشروع "دومة الجندل"، كأول مشروع لطاقة الرياح في المملكة، جاء بعد أن أظهرت الدراسات السابقة وجود خليط قوي من قدرات الرياح من الفئتين الثانية والثالثة في موقع المشروع، ومن المتوقع أن يكون متوسط الإنتاج السنوي لمحطة الرياح هذه حوالي 1.4 تيراواط.