توصية لمرضى السكري.. عليك قياس نسبة السكر كل 3 ساعات في هذه الحالة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 نوفمبر 2016
توصية لمرضى السكري.. عليك قياس نسبة السكر كل 3 ساعات في هذه الحالة
مقالات ذات صلة
أفضل الأطعمة لمرضى السكري
تعرّف على العلامات الصامتة لمرض السكري من النوع الثاني
نصائح غذائية مهمة لمرضى السكري في رمضان

السكري هو مرض مزمن ينتشر بين جميع أقطار العالم ويتصف بالاستقلاب وارتفاع شاذ في تركيز سكر الدم الناجم عن عوز هرمون الأنسولين، أو انخفاض حساسية الأنسجة للأنسولين، أو كلا الأمرين، ويعاني المصابون بالسكري من مشاكل تحويل الغذاء إلى طاقة الاستقلاب "التمثيل الغذائي"، وينتج عن ذلك عدم قدرة الجسم على حرق وتحويل الجلوكوز إلى طاقة.

ويصيب السكري بشكل كبير الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة أكثر من الأشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من الأطعمة، ويؤدي إلى مضاعفات خطيرة أو حتى الوفاة المبكرة، إلا أن مريض السكري يمكنه أن يتخذ خطوات معينة للسيطرة على المرض وخفض خطر حدوث المضاعفات.

ومن المهم جداً معرفة نسبة السكر في الدم سواءً كان ذلك لمرضى السكري أو الأصحاء، فهذا يساعد الجميع على معرفة إذا كان الشخص مصاباً بمرض السكري أو لا.

وأوصت مجلة "ديابيتس راتغيبر" -الألمانية المعنية بصحة مرضى السكري- مريض السكري الذي يصاب بعدوى بضرورة قياس نسبة السكر بالدم كل ثلاث ساعات، مؤكدة أن نزلات البرد الشديدة أو عدوى الجهاز الهضمي قد تؤدي إلى اضطراب نسبة السكر بالدم.

وأوضحت المجلة أن الشعور بالتعب صباحاً قد يشير إلى انخفاض نسبة السكر بالدم ليلاً لدى مرضى السكري، وهو غالباً ما يرجع إلى جرعة الأنسولين الخاطئة، أوممارسة الرياضة في المساء.