ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.. إليك أعراض هذه الحالة وأسبابها

تعرّف على كيفية ضبط نسبة البوتاسيوم في الدم

  • تاريخ النشر: السبت، 03 سبتمبر 2022
ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.. إليك أعراض هذه الحالة وأسبابها

البوتاسيوم عنصر غذائي أساسي موجود في الأطعمة. يساعد البوتاسيوم أعصابك وعضلاتك على العمل. لكن الكثير من البوتاسيوم في الدم يمكن أن يضر بالقلب ويسبب نوبة قلبية.

ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم

يتراوح مستوى البوتاسيوم النموذجي للبالغين بين 3.5 و 5.0 مليمول لكل لتر (مليمول / لتر). يحدث فرط بوتاسيوم الدم عندما تتجاوز المستويات 5.5 مليمول / لتر. يمكن أن تسبب القراءة التي تزيد عن 6.5 مليمول / لتر مشاكل في القلب تتطلب عناية طبية فورية.

يمكن لأي شخص أن يُصاب بفرط بوتاسيوم الدم، حتى الأطفال. قد تكون أكثر عرضة للخطر إذا كان الشخص يُعاني من: مرض اديسون، اضطراب تعاطي الكحول/ إدمان الكحول، تعرض لحرق في جزء كبير من الجسم، فشل القلب الاحتقاني، داء السكري، فيروس نقص المناعة البشرية، مرض كلوي.

لا يمكنك دائمًا معرفة متى تكون مستويات البوتاسيوم لديك مرتفعة. لكن يمكن أن يكشف فحص دم بسيط عن مستوى البوتاسيوم في دمك.

أعراض ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم

قد لا يُعاني الكثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة البوتاسيوم من أي أعراض، وقد يُعانون من أعراض قليلة فقط. إذا ظهرت الأعراض، فعادة ما تكون خفيفة وغير محددة.

قد يشعر الشخص المُصاب بارتفاع نسبة البوتاسيوم من بعض الضعف في العضلات أو التنميل أو الوخز أو الغثيان أو أي مشاعر أخرى غير عادية. يتطور ارتفاع البوتاسيوم عادة ببطء على مدى عدة أسابيع أو شهور.

إذا حدث ارتفاع البوتاسيوم فجأة وكان لدى المريض مستويات عالية جدًا من البوتاسيوم، فقد يشعر بخفقان في القلب أو ضيق في التنفس أو ألم في الصدر أو غثيان أو قيء. هذه حالة تهدد الحياة وتتطلب رعاية طبية فورية.

بشكل عام، تعتمد أعراض ارتفاع نسبة البوتاسيوم على مستوى المعدن في الدم. في الحالات القصوى، يمكن أن يُسبب ارتفاع البوتاسيوم الشلل.

أسباب ارتفاع البوتاسيوم

يمكن أن تسبب العديد من الأشياء فرط بوتاسيوم الدم، بما في ذلك بعض المشكلات الصحية واستخدام بعض الأدوية. من أسباب ارتفاع البوتاسيوم ما يلي:

  • أمراض الكلى: يمكن للإصابة بأمراض الكلى أن ترفع مستويات البوتاسيوم لدى المريض لأنها تضر بالكلى، فتصبح غير قادرةعلى إزالة البوتاسيوم الزائد من الجسم، لذلك يتراكم في الدم.
  • الأدوية: تم ربط بعض الأدوية برفع نسبة البوتاسيوم. وتشمل هذه: بعض أدوية العلاج الكيميائي، مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، حاصرات مستقبلات الأنجيوتنسين، المكملات حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام مكملات البوتاسيوم إلى زيادة مستويات البوتاسيوم إلى نطاق أعلى من المعتاد.
  • إدمان الكحول: يمكن أن يؤدي إدمان الكحول إلى انهيار عضلاتك. هذا الانهيار قد يؤدي إلى إطلاق كمية كبيرة من البوتاسيوم من خلايا العضلات إلى مجرى الدم.
  • الحروق: يمكن أن ترفع أنواع معينة من الصدمات، مثل الحروق الشديدة، مستويات البوتاسيوم. في هذه الحالات، يتسرب البوتاسيوم الإضافي من خلايا الجسم إلى مجرى الدم.
  • فشل القلب الاحتقاني: قصور القلب الاحتقاني هو حالة مزمنة تؤثر على قوة ضخ القلب. الأشخاص الذين يعانون من قصور القلب الاحتقاني قد يطورون مستويات عالية من البوتاسيوم.
  • فيروس نقص المناعة البشرية: قد يتسبب فيروس نقص المناعة البشرية في إتلاف مرشحات الكلى، فتصبح أقل قدرة على التعامل مع البوتاسيوم بكفاءة. بعض العلاجات الشائعة لفيروس نقص المناعة البشرية ترتبط أيضًا برفع مستويات البوتاسيوم.

كيفية ضبط نسبة البوتاسيوم

إذا كان المريض يُعاني من نسبة عالية من البوتاسيوم أو كنت معرضًا لخطر الإصابة به، فيجب التحدث إلى الطبيب حول الخيارات المختلفة التي لديه للتحكم في مستويات البوتاسيوم. من المهم إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي يتناولها المريض بما في ذلك الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والأعشاب والمكملات الغذائية.

للمساعدة في الحفاظ على مستويات البوتاسيوم ضمن المعدل الطبيعي، قد يوصي الطبيب بما يلي:

  • اتباع نظام غذائي منخفض البوتاسيوم، هنا يجب سؤال مقدم الرعاية الصحية أو اختصاصي التغذية عن مقدار البوتاسيوم المناسب للمريض، لأن تناول القليل جدًا من البوتاسيوم يمكن أن يسبب مشاكل أيضًا.
  • حاول تجنب بدائل الملح: بعض بدائل الملح غنية بالبوتاسيوم. يجب على معظم المصابين بأمراض الكلى عدم استخدامها.
  • تجنب العلاجات العشبية أو المكملات: قد تحتوي هذه المنتجات على مكونات يمكن أن ترفع مستويات البوتاسيوم. بشكل عام، يجب على الأشخاص المصابين بأمراض الكلى عدم تناول المكملات العشبية.
  • اتباع خطة العلاج الخاصة بك بعناية إذا كان المريض يُعاني من مرض السكري أو أمراض الكلى أو أمراض القلب أو أي حالة خطيرة أخرى. فإن الالتزام باتباع خطة العلاج الخاصة به سيساعده على الحفاظ على مستويات البوتاسيوم في النطاق الصحي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة