حج 2024..منع حاملي تأشيرة الزيارة من دخول مكة في هذا الموعد

تعرف على قرارات وزارة الداخلية السعودية لموسم حج 2024

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مايو 2024
حج 2024..منع حاملي تأشيرة الزيارة من دخول مكة في هذا الموعد

أعلنت سلطات المملكة العربية السعودية، قرارا جديدا لموسم الحج بـ 2024، وهو منع دخول منطقة مكة المكرمة لمن يحملون تأشيرة زيارة.

منع الحج بتأشيرة الزيارة

ونشرت وزارة الداخلية السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة إكس، بيانا رسميا حول القرار الجديد، وجاء فيه: "عدم السماح بدخول مدينة مكة المكرمة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها كافة اعتبارًا من 15/ 11 (ذو القعدة) / 1445 هـ حتى 15/  12 (ذو الحجة)/ 1445 هـ".

وتابع البيان : "تأشيرة الزيارة بجميع أنواعها ومسمياتها لا تعد تصريحا لحاملها لأداء فريضة الحج ومن يخالف ذلك سيكون عرضة لتطبيق الجزاءات بحقه وفق ما تقضي به الأنظمة والتعليمات في المملكة".

وكانت وزارة الداخلية السعودية، ناشدت المواطنين في بيان سابق للابلاغ عن حملات الحج الوهمية.

وجاء في البيان الذي نشر على موقع الوزارة بمنصة إكس: "دورك يسهم في المحافظة على أمن وسلامة ضيوف الرحمن .. بادر بالإبلاغ عن حملات الحج الوهمية على الرقم (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية والرقم (999) في بقية مناطق المملكة".

عقوبات صارمة على المخالفين لأنظمة الحج في السعودية

الجدير بالذكر، أن وزارة الداخلية السعودية أعلنت عن تطبيق عقوبات صارمة على من يتم ضبطه في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة خلال موسم الحج دون تصريح حج مسبق، وذلك ابتداءً من 2 يونيو حتى 20 يونيو 2024.

وتشمل العقوبات على غرامة مالية بقيمة 10.000 ريال سعودي لكل من يضبط من المواطنين والمقيمين والزوار داخل النطاق الجغرافي المحدد للحج دون تصريح.

ترحيل المقيمين المخالفين لبلادهم ومنعهم من دخول المملكة العربية السعودية لفترات محددة ومضاعفة الغرامة المالية إلى 20.000 ريال سعودي في حال تكرار المخالفة.

كما أعلنت الوزارة عن عقوبات صارمة على من يقوم بنقل مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح، وتشمل تلك العقوبات السجن لمدة تصل إلى 6 أشهر وغرامة مالية تصل إلى 50.000 ريال سعودي ومصادرة وسيلة النقل البرية المستخدمة في المخالفة وترحيل الناقل المخالف، وإن كان وافدًا بعد تنفيذ العقوبة ومنعه من دخول المملكة العربية السعودية لفترات محددة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة