حساب المواطن: إيداع 1.8 مليار ريال لمستفيدي دعم دفعة يونيو 2022

برنامج حساب المواطن يكشف تفاصيل الدفعة رقم 55 لشهر يونيو 2022

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
حساب المواطن: إيداع 1.8 مليار ريال لمستفيدي دعم دفعة يونيو 2022
مقالات ذات صلة
حساب المواطن: بدء إيداع دعم شهر فبراير 2022 وهذه طريقة الاستعلام
حساب المواطن: إيداع دعم شهر مايو وطريقة الحصول عليه
حساب المواطن يبدأ إيداع دعم الدفعة 54 لشهر مايو 2022

كشف برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية، أنه تم، اليوم الخميس، إيداع 1.8 مليار ريال، مخصص دعم شهر يونيو 2022، وذلك للمستفيدين المكتملة طلباتهم.

برنامج حساب المواطن يكشف تفاصيل الدفعة رقم 55 لشهر يونيو 2022

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد بلغ عدد المستفيدين المستوفين لمعايير الاستحقاق في الدفعة رقم 55 من برنامج حساب المواطن، 10.2 ملايين مستفيد وتابع، فيما بلغ إجمالي التعويضات المدفوعة بأثر رجعي عن الدفعة السابقة 17 مليون ريال.

وأشارت إلى أن إجمالي ما دفعـه البرنامـج للمستفيدين منذ انطلاقته، قد بلغ أكثر من 120 مليار ريال، منها مليار و45 مليون ريال تعويضات عن دفعـات سابقة.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى مدير عام التواصل لبرنامج حساب المواطن، عبدالله الهاجري، الذي قال إن 76% من المستفيدين قد حصلوا على الدعم في هذه الدفعة، حيث بلغ متوسط دعم الأسرة الواحدة 1067 ريالات، فيما بلغ عدد أرباب الأسر أكثر من 1.9 مليون رب أسرة، والذين شكلوا ما نسبته 94%.

وبلغ عدد التابعين 8.1 ملايين مستفيد، فيما بلغ عدد المستقلين المستوفين لمعايير الاستحقاق أكثر من 120 ألف مستفيد، والذين شكلوا 6% من إجمالي المستفيدين الرئيسيين.

ولفت الهاجري إلى أن نسبة أرباب الأسر قد بلغت 92%، بينما بلغت نسبة ربات الأسر 8%، كما بلغت نسبة الإناث المستقلات 44%، فيما شكل الذكـور المستقلين 56%.

وأضاف أن 82% من إجمالي المستقلين قد حصلوا على الاستحقاق الكامل، فيما حصل 18% على الاستحقاق الجزئي والأدنى.

جدير بالذكر أن حساب المواطن هو برنامج حكومي سعودي بدأ في شهر ديسمبر 2017، بهدف تخفيف الأعباء على المواطن السعودي، وكذلك تقديم الدعم المادي للأسر ذات الدخل المنخفض والمتوسط في المملكة. حيث تم إطلاق برنامج حساب المواطن لحماية الأسر السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع.

ووفقاً لما ذكرته تقارير محلية سابقة، يتم صرف دعم برنامج حساب المواطن بشكل دوري في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، أو يوم قبله أو بعده، وذلك في حال صادف عطلة نهاية الأسبوع.

ونوه حساب المواطن في وقت سابق أنه تم تعليق التسجيل في البرنامج، وفقاً للتعديلات المقرة على ضوابط دعم البرنامج، موضحاً أن التسجيل كان متاحاً منذ إطلاق البرنامج في ديسمبر 2017، وحتى الدفعة رقم 28 في شهر مارس 2020، وذلك بالنسبة للمستفيدين الذين شملهم الدعم، وتمت دراسة أهليتهم.

وأشار البرنامج إلى أنه يُستثنى من ذلك، إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين، لافتاً إلى أنه يتم مراجعة ضوابط البرنامج بشكل دوري، وأنه لا يوجد حتى الآن تاريخ محدد لإعادة فتح التسجيل في حساب المواطن.

ومن أجل استيفاء شروط الأهلية في برنامج حساب المواطن، يجب أن يكون المستفيد سعودي الجنسية (ويُستثنى من ذلك ابن وابنة المواطنة، والزوج أو الزوجة غير السعودية، وحاملو بطاقات التنقل)، كما يجب أن يكون المستفيد مقيماً بشكل دائم داخل السعودية، بحيث لا يقيم خارج المملكة لأكثر من 90 يوماً خلال الـ 12 شهراً الماضية.

ومن ضمن شروط الأهلية أيضاً عدم تواجد المستفيد في أي من دور الإيواء الحكومية أو السجون، وأن تتوافق البيانات المفصح عنها مع بيانات الجهات ذات العلاقة، فيما تعتمد معايير الاستحقاق على إجمالي دخل الأسرة وعدد أفرادها، وكذلك على أعمار التابعين إذا كانت أكبر أو أقل من 18 عاماً.