حكمت مصر متنكرة بهيئة رجل: من هي حتشبسوت ملكة مصر؟

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 17 نوفمبر 2020
حكمت مصر متنكرة بهيئة رجل: من هي حتشبسوت ملكة مصر؟
مقالات ذات صلة
عبدالمجيد عبدالله يفجع بوفاة والدته: والمشاهير يقدمون التعازي
بالفيديو: أهداف الأسطورة مارادونا ستبقى خالدة رغم رحيله
خوسيه ساراماجو وبيلار: قصة الحب الخالد الذي لم يعرف فارق السن واللغة

حكمت مصر متنكرة بهيئة رجل ووقعت في غرام مهندس معماري من عامة الشعب، تعرف على الملكة حتشبسوت، أشهر ملكات العصر القديم، كذلك كيف تحدت التقاليد وأصبحت من أعظم الملكات.

حتشبسوت

حتشبسوت: أشهر ملكات الفراعنة في العصر الحديث

الملكة حتشبسوت أشهر ملكات العصر الفرعوني في العصر الحديث، وأقوهن نفوذاً، استطاعت أن تفرض سيطرتها على الحكم لأكثر من 20 عاماً، هي حفيدة الملك أحمس الأول، محرر مصر من غزو الهكسوس. 

حتشبسوت وحكم مصر:

هي الملكة الفرعونية الخامسة ضمن ملوك الأسرة الـ 18، حكمت البلاد لمدة 20 عاماً، امتدت من عام 1479 وحتى 1458 قبل الميلاد. حكمت مصر بعد وفاة زوجها تحتمس الثاني كوصية على الملك الصغير تحتمس الثالث، ابن زوجها.

حتشبسوت واعتراضات الكهنة:

وعلى الرغم من اعتراض العديد من كبار الكهنة على تولي امرأة حكم مصر، إلا أن حتشبسوت استطاعت حكم السيطرة عليهم بمساعدة المهندس سنموت، الذي صمم لها معابدها وساعدها في العديد من قراراتها.

حتشبسوت

إنجازات حتشبسوت:

استطاعت حتشبسوت أن تحوز رضا شعبها رغم سخط الكهنة، كما استطاعت أن تبني جيشاً من أقوى جيوش العالم، في ذلك الوقت. وهو من حمى البلاد من الغزو الخارجي، فعقدت حتشبسوت علاقات دبلوماسية قوية مع الدول المجاورة.

كما أرسلت الكثير من القوافل التجارية لأغلب الدول الإفريقية، حيث استوردت العديد من الموارد من أهمها: "البخور، العطور، التوابل، النباتات، الأشجار الاستوائية، الحيوانات المفترسة، الجلود".

وليس ذلك فقط، بل أعادت فتح القناة التي كانت تربط بين نهر النيل والبحر الأحمر، كما تميزت فترة حكمها بالازدهار والسلام والتنمية.

ظهور حتشبسوت بهيئة الرجال:

على الرغم من جمالها الباهر، الذي تظهره تماثيلها فقد تعمدت حتشبسوت الظهور بـ ملابس الرجال، كذلك وضع لحية مستعارة؛ للتخلص من اعتراضات الكهنة.

حتشبسوت والمهندس سنتموت: قصة حب أم احترام متبادل؟

تعرفت حتشبسوت على سنتموت، أحد أمهر مهندسي المعابد في التاريخ الفرعوني، نشأت بينهما ثقة متبادلة، يذهب بعض المؤرخين إلى أنها سرعان ما تحولت إلى قصة حب، وقد عينته مديراً لأملاكها ومديراً لرعاية ابنتها نفرو رُع، كذلك رئيساً للديوان الملكي. 

وساعدها سنتموت ودعمها في التمكن في مقاليد الحكم والسيطرة عليه، كما صمم ممراً يربط مقبرته ومقبرتها؛ من أجل البقاء على تواصل من بعد الموت، وفقاً للمعتقدات الفرعونية القديمة.

ومنحته حتشبسوت 80 لقباً ملكياً، هذا ما أثار غضب كهنة آمون، حيث إنه لم يسبق أن يحصل على هذه الألقاب شخصاً من عامة الشعب.
معبد حتشبسوت

معبد حتشبسوت:

واستطاع هذا المهندس أن يصمم أجمل الأعمال في تاريخ الأسرة الـ 18 الفرعونية، أبرزها معبد حتشبسوت، واحد من أجمل معابد مصر القديمة، الذي استغرق تنفيذه 15 عاماً، كما صمم مسلتين يبلغ طول كلاً منهما 30 متراً ووزن كل واحدة منها نحو 35 طناً، إحداهما مازالت في معبد الكرنك، أما الأخرى فقد استولى عليها نابليون بونابرت، خلال الحملة الفرنسية، حيث نصبت في ميدان كونكورد في باريس عاصمة فرنسا.

  • المسلة الناقصة:

وأصدرت حتشبسوت أوامرها بإنشاء مسلة، تعتبر أكبر مسلة في تاريخ البشرية، مكونة من قطعة واحدة من الحجر، تزن من 1000 طن، لوضعها في معبد الكرنك، إلا أن المهندسين المصريين القدماء تركوها، بعدما اكتشفوا فيها شرخاً يحول دون استخدامها، ويزورها حالياً السياح من جميع أنحاء العالم في محجر أسوان، حيث تعرف باسم المسلة الناقصة.وفي النهاية، أثبتت حتشبسوت، التي توفيت عن عمر يناهز 50 عاماً، أنها من أعظم من حكم مصر في الدولة القديمة وحتى الآن.