من هم شارك تانك مصر؟ كل ما تريد معرفته عن هذا البرنامج ولجنة التحكيم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 يناير 2024
من هم شارك تانك مصر؟ كل ما تريد معرفته عن هذا البرنامج ولجنة التحكيم

من هم شارك تانك مصر؟ يعد برنامج شارك تانك من أشهر وأنجح البرامج التلفزيونية في الاستثمارات والمشاريع، النسخة الأصلية من البرنامج أمريكي وتم تقديم في أكثر من 40 دولة ومنهم مصر، ويحقق البرنامج نجاحًا كبيرًا في الوقت الحالي، في السطور التالية تعرف أكثر على هذا البرنامج وفكرته ومن هم أعضاء لجنة التحكيم.

ما هو برنامج شارك تانك؟

Shark Tank هو برنامج تلفزيون واقعي أمريكي يضم مجموعة من رجال الأعمال والمستثمرين ويطلق عليهم لقب Sharks حيث يستمعون إلى عروض تقديمية عن رواد أعمال مبتدئين يبحثون عن تمويل مشروعاتهم.

عرض البرنامج لأول مرة عام 2009 في الولايات المتحدة الأمريكية ويضم 5 مستثمرين ورجال أعمال يتقدم لهم أشخاص بمشروعاتهم وكل رجل أعمال يدعم المشروع الذي يجده ناجحًا.

حقق البرنامج نجاحًا كبيرًا في العالم وتم تقديم 15 موسمًا منه في الولايات المتحدة الأمريكية، وقد تم تقديم نسخ من البرنامج في أكثر من 40 دولة حول العالم وبلغت فيمة الاستمثارات فيه أكثرمن 600 مليون دولار.

عرض الموسم الأول في مصر في الأول من يناير عام 2023 والموسم الثاني بدأ في أكتوبر 2023 ويذاع على قناة CBC المصرية.

تم تقديم البرنامج تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر، ويهدف البرنامج إلى اكتشاف المبدعين والمبتكرين ورواد الأعمال وتقديم الاستثمارات والدعم لهم لبدء مشاريعهم أو  تعظيم استثماراتهم. البرنامج يقدم بالشراكة مع شركة IMP وشركي سوني.

لكل من يسأل ازاي أقدم في برنامج شارك فيمكن للراغبين للمشاركة في البرنامج تقديم طلباتهم عبر هذا الرابط ويتم الإعلان عن فتح باب التقديم عبر الصفحات الرسمية للبرنامج على منصات التواصل الاجتماعي.

اقرأ أيضًا: إدارة الأعمال ... لماذا دراسة إدارة الأعمال

من هم شارك تانك مصر؟ كل ما تريد معرفته عن هذا البرنامج ولجنة التحكيم

من هم شارك تانك مصر؟

يتساءل الكثير من الناس عن من هم رجال اعمال شارك تانك مصر الذين يطلق عليهم لقب Sharks، وإليك أعضاء لجنة التحكيم الذين شاركوا في الموسمين الأول والثاني:

أحمد السويدي

أحمد السويدي هو رجل أعمال مصري يشغل منصب العضو المنتدب في مجموعة السويدي إلكتريك، وهي شركة مصرية تعمل في مجال الكهربائيات وتعد من أكبر مصنعي المكونات الإلكترونية في أفريقيا والشرق الأوسط وتبلغ مبيعاتها السنوية ما يقرب 3 مليارات دولار مصري.

التحق السويدي بشركة عائلته في منتصف الثمانينات وبدأت الشركة في ذلك الوقت بالتحول من تجارة الأجهزة الإلكترونية إلى تصنيعها، وقد حصل على منصب الرئيس التنفيذي عام 1997، وبداية من عام 2000 بدأت الشركة بتصدير منتجاتها إلى عدة دول عربية مثل لبنان والسودان وليبيا وسوريا ثم بدأت بالتوسع في الأسواق الخارجية.

في عام 2021 وصلت حصة أحمد السويدي في مجموعة السويدي إلكتريك إلى 25% ويعتبر مع شقيقه من أكبر المستثمرين في البورصة المصرية.

من هم شارك تانك مصر؟ كل ما تريد معرفته عن هذا البرنامج ولجنة التحكيم

عبد الله سلام

هو الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في شركة مدنية مصر للإسكان والتعمير منذ عام 2021، كما أنه رئيس مجلس إدارة شركة جبال ميديا منذ عام 2012، ومنذ عام 2016 هو شريك ومؤسس شركة Urban Station.

تمتد خبرة رجل الأعمال عبد الله سلام إلى أكثر من 20 عامًا في مجالات العقارات والصناعة والتعليم، وقد شارك في تأسيس عدد من الشركات منها شركة منك للاستثمار العقاري، وعمل مع شركات مختلفة مثل سوني وأولمبيك جروب.

من هم شارك تانك مصر؟ كل ما تريد معرفته عن هذا البرنامج ولجنة التحكيم

محمد فاروق

هو رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة موبيكا للأثاث وهي شركة عائلية أسسها والده عام 1976 وأصبحت واحدة من أكبر شركات الأثاث في مصر. بدأت شركته والده بمصنع صغير وعمالة قليلة وزاد عدد العمال الآن إلى أكثر من 3 آلاف عامل.

أضافت الشركة عدة خطوط إنتاج منها شراكة مع شركات عالمية مثل مرسيدس بنز وBMW حيث يتم تصنيع الأثاث الداخلي لهذه السيارات في شركة موبيكا، وقد ظهر محمد فاروق كشخصية ملهمة في برنامج شارك تانك.

من هم شارك تانك مصر؟ كل ما تريد معرفته عن هذا البرنامج ولجنة التحكيم

أيمن عباس

أحد أعضاء لجنة تحكيم برنامج شارك تانك مصر في الموسم الثاني، وهو رئيس مجلس إدارة شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل، كما أنه وكيل شركة جرافيل أنفستينج منذ عام 2011 حتى الآن.

كان عباس عضوًا في مجلس إدارة شركة CI Capital القابضة، ومنذ عام 2018 يشغل منصب مدير عام شركة شنيدر إلكتريك للهندسة والخدمات ومنذ عام 2007 يشغل منصب مدير عام ورئيس مجلس إدارة شركة مشروع فجر للمشروعات الزراعية والتنموية. أيمن عباس أيضًا هو عضو مجلس إدارة في عدة شركات منها أدفانس سيستمز.

اقرأ أيضًا: إيلون ماسك: رجل الأعمال العبقري القادم من المستقبل

من هم شارك تانك مصر؟ كل ما تريد معرفته عن هذا البرنامج ولجنة التحكيم

محمد منصور

هو رئيس مجلس إدارة شركة إنفينتي وماكدونالدز مصر وهو أحد أعضاء عائلة منصور التي تعد من أهم العائلات في مصر واستثمارات في مجالات مختلفة منها الطاقة والإسكان والمطاعم.

من هم شارك تانك مصر؟ كل ما تريد معرفته عن هذا البرنامج ولجنة التحكيم

هيلدا لوقا

هي أحد أعضاء شارك تانك مصر الموسم الأول  وهي سيدة أعمال مصرية تشغل منصب المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة ميتشا لدعم المبدعين والمصممين في مصر وأسست الشركة عام 2018.

تضم منصتها 200 مصمم وعلامة تجارية وقبل أن تبدأ مشروعها دخلت مجال المبيعات والتسويق منذ سن الـ18 عامًا، وقد تم تصنيفها في المرتبة 62 ضمن أقوى سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023 وفقًا لمجلة فوربس.

من هم شارك تانك مصر؟ كل ما تريد معرفته عن هذا البرنامج ولجنة التحكيم

أهم استثمارات شارك تانك مصر

في الموسم الأول تم تقديم العديد من الاستثمارات المميزة في برنامج شارك تانك، ومن هذه الاستثمارات التالي:

استثمار بنسبة 50% على هيئة قرض بدون فوائد من رجل الأعمال عبد الله سلام لشركة مستحضرات تجميل يتم تصنيعها من سم العقارب.

استثمار بقيمة 3 ملايين جنيه في شركة Cosmos من رجل الأعمال أيمن عباس والذي عرض بشراء 5 أجهزة من الشركة أيضًا مقابل 10% من قيمة الشركة.

استثمار بقيمة 2 مليون جنيه لشركة توماتيكي التي تبيع أجهزة زراعية حديثة منخفضة التكلفة مقابل 50% من الشركة.

استثمار بقيمة 5 ملايين جنيه في شركة أجركولوجي المتخصصة في بيع معدات جمع البيانات عن الأبقار مقابل 25% من أرباح الشركة حتى سداد قيمة التمويل.

في الموسم الثاني قدم رجل الأعمال محمد فاروق وأحمد طارق عرضًا بقيمة 15 مليون جنيه مقابل 30% منن حصة إحدى الشركات الناشئة.

اقرأ أيضًا: رجل أعمال أردني يتصدر قائمة أفضل عشر رجال أعمال في شرق آسيا

في الختام، ذكرنا لك من هم شارك تانك مصر وأبرز المعلومات عن أعضاء لجنة التحكيم في هذا البرنامج وأهم الاستثمارات التي تم تقديمها.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة