جوجل يحتفل بالذكرى 87 لميلاد النحات العراقي محمد غني حكمت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أبريل 2016
جوجل يحتفل بالذكرى 87 لميلاد النحات العراقي محمد غني حكمت

كعادة جوجل في الاحتفال بالأحداث العالمية والإقليمية الهامة، وفي تكريم الرموز التي تستحق التكريم والإشادة حول العالم، عن طريق رسومات Doodles التي اشتهر الموقع بنشرها كواجهة لمحرك البحث يومياً، يحتفي ويحتفل جوجل اليوم بذكرى ميلاد النحات العراقي الملقب بشيخ النحاتين محمد غني حكمت.

جوجل يحتفل بالذكرى 87 لميلاد النحات العراقي محمد غني حكمت

محمد غني حكمت واحد من أهم النحاتين في العصر الحديث، لا على مستوى العراق أو العالم العربي فقط بل على مستوى العالم أجمع، انتشرت أعماله في جميع أنحاء العراق، بين شوارعها وميادينها وأماكنها ومواقعها الهامة. 

ولد محمد حكمت في الثاني عشر من أبريل بالكاظمية بمدينة بغداد عام 1929، والتحق بمعهد الفنون الجميلة العراقي عام 1953، وخلال بعثته في إيطاليا حصل على دبلوم النحت من أكاديمية الفنون الجميلة، دبلوم المداليات من مدرسة الزكا بروما، وشهادة الاختصاص في صب البرونز من فلورنسا.

أقام محمد حكمت عدد كبير من المعارض الشخصية في روما وبيروت وبغداد، حتى حصل على جائزة أحسن نحات في العالم من مؤسسة كولبنكيان.

من أهم أعمال حكمت تمثال شهريار وشهرزاد، نصب كهرمانة وسط بغداد، تمثال عشتار، تمثال أبو الطيب المتنبي ونصب الحرية الذي أعده أستاذه النحات المعروف جواد سليم.

جوجل يحتفل بالذكرى 87 لميلاد النحات العراقي محمد غني حكمتجوجل يحتفل بالذكرى 87 لميلاد النحات العراقي محمد غني حكمت

توفى محمد غني حكمت في عمان في الأردن يوم 12 سبتمبر من عام 2011 عن عمر ناهز 87 عام.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة