حكم صلاة العيد في البيت

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 مايو 2021
حكم صلاة العيد في البيت
مقالات ذات صلة
وزارة الدفاع تعلن عن نتائج القبول للكليات العسكرية للعام الدراسي 1443
اكتمال ربط جميع خطوط الطيران الوطنية بالمملكة بتطبيق "توكلنا"
بعد لائحة منع الضوضاء..تعرّف على لائحة تجريم ملوثي الهواء

أجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال شغل بال الكثيرون في الساعات الماضية بخصوص حكم صلاة العيد في البيت، خاصة مع تخوف البعض من مغادرة المنزل بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد.

حكم صلاة العيد في المنزل

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تحدث الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية عن حكم صلاة العيد في البيت، حيث أكد أن صلاة العيد هي سنة مؤكدة إذا ذهب المرء إلى المسجد لصلاتها، مع أخذ الاحتياطات اللازمة لذلك، فلا بأس من هذا.

وتابع قائلاً أنه لا حرج أيضاً من أن يقوم المرء بأداء صلاة العيد في منزله، سواء كان منفرداً أو مع أهل بيته، مردفاً أنه من الأفضل بالنسبة لمن لم يصلي العيد في المسجد، أن يصليها في المنزل جماعة مع أهل بيته، فإن لم يستطع، يمكنه أن يصليها بيهئتها المعروفة.

صلاة العيد في المنزل

وكان مركز الأزهر العالمى للفتوى الإلكترونية قد كشف في وقت سابق أنه يجوز للمسلم أن يؤدي صلاة العيد في منزله منفرداً أو جماعة مع أهل بيته، بغير خطبة، على هيئتها المعلومة، وفي وقتها المعلوم.

حيث ذكر المركز عبر صفحته الرسمية على موقع فيسبوك أنه يُسن للمسلم أن يستعد لصلاة العيد بالاغتسال، ولبس أحسن الثياب، والتطيب، وأن يبدأ يوم العيد بتناول تمرات وتراً: ثلاثاً أو خمساً مثلاً، كما كان يفعل النبي (صلى الله عليه وسلم).

موعد صلاة العيد في المنزل

وأوضح المركز أن وقت صلاة العيد يبدأ بعد شروق الشمس بثلث ساعة، ويستمر إلى قبل أذان الظهر بثلث ساعة كذلك، فإذا دخل وقت الظهر فلا تُصلى؛ لفوات وقت أدائها.

وإذا استعد المسلم وأهل بيته لصلاة العيد بهذه السُنن؛ جلسوا جميعاً في مُصلاهم يُكبِرون الله (سبحانه وتعالى) بصيغة التَكبير المعلومة؛ فرحاً بالعيد، وشكراً لله (سبحانه وتعالى) أن وفقهم لصيام رمضان وقيامه وطاعاته، إلى أن يقوموا لأداء صلاة العيد.

فإذا قاموا لأدائها، صلوها دون أذان ولا إقامة ولا صلاة سُنة.

ترتيب أفراد الأسرة أثناء أداء صلاة العيد في المنزل

كما بين المركز ترتيب أفراد الأسرة أثناء أداء صلاة العيد في المنزل، وذلك على النحو التالي:

  • إذا كان للرجل زوجة وأولاد من الذكور والإناث؛ وقف الذُكور خلفه في صف، ووقفت الزوجة والبنات خلف الذكور في صف آخر.
  • وإذا كان للرجل ولد من الذكور وزوجة؛ وقف الولد عن يمينه، ووقفت زوجته خلفه.
  • وإذا صلاها الرجل بزوجته جماعة؛ وقفت الزوجة خلفة.
  • وإذا أمت المرأة النساء جاز، ووقفت وسطهن في الصف، وإذا كانت المأمومة واحدة وقفت عن يمين من تؤمها.

كيفية أداء صلاة العيد في المنزل

كما ذكر المركز كيفية أداء صلاة العيد في المنزل، موضحاً أن صلاة العيد ركعتان، يبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مُستحب، ثم يكبر سبع تكبيرات يرفع فيهن يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله، ويُستحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتاً يكفي لقول المأمومين وقوله: (سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر).

ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود.

ثم يقوم للركعة الثانية ويُكبر خمس تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يُستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويُسلم.

ولا ينبغي أن يخطب الإمام بعد أداء الصلاة، فليس لصلاة العيد في المنزل خطبة.