الفوائد الطبية من صلاة التراويح

في رمضان، يسارع المسلمون إلى أداء الأعمال الخيرية، فهم يمارسون الصيام، وإعطاء الصدقات، وقراءة القرآن، وزيادة الروابط الأسرية، وإظهار الإحسان

  • تاريخ النشر: الجمعة، 24 مارس 2023
الفوائد الطبية من صلاة التراويح

يجب أن يكون رمضان نقطة تحول لكل مسلم، وبداية جديدة لتجديد حياتنا من خلال تقوية علاقتنا مع الله. قبل أن تدخل في الصوم، حاول تجديد نيتك بالدعاء إلى الله، والاستغفار، والتوبة من جميع الذنوب، ثم اطلب من الله أن يوفقك، ويمدك بالصيام، في المقال التالي الفوائد الطبية من صلاة التراويح

طقوس رمضان الإسلامية.

نزل القرآن في رمضان، نزل من الله تعالى إلى جبرائيل، ثم نزلت آيات في مناسبات وأوضاع معينة على النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ليلة واحدة في الشهر الكريم. ثلاث وعشرون سنة من النبوة. اعتاد جبرائيل على مراجعة القرآن كاملاً مع النبي محمد مرة كل عام في رمضان.

في رمضان، يسارع المسلمون إلى أداء الأعمال الخيرية، فهم يمارسون الصيام، وإعطاء الصدقات، وقراءة القرآن، وزيادة الروابط الأسرية، وإظهار الإحسان إلى الوالدين، وصلاة التراويح أو صلاة الليل.

رمضان شهر البركة لكل مسلم حتى الأطفال ينتظرون رمضان. اجتمع أفراد الأسرة حول طاولة طعام للإفطار، ويقومون بالكثير من الزيارات العائلية، ويزينون منازلهم بالفوانيس الملونة، ويشاركون في إعداد وجبات الطعام ويذهبون إلى المسجد لحضور صلاة التراويح.

ما هي صلاة التراوح؟

التراويح أو صلاة الليل - يعني أخذ قسط من الراحة لأنه مشتق أساسا من كلمة (راوح)، يشير إلى الوقت المستغرق بين صلاة التطوع، وهو عمل من السنة. أي: مستحبة، غير واجبة، تؤدَّى بعد صلاة العشاء.

في الحديث الصحيح صلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم مع الصحابة في رمضان في الليلة الأولى والثانية من رمضان ولم يخرج للصلاة في اليوم الثالث أو الرابع، لسؤال الصحابة: فأجاب أنه يخشى أن تكون صلاة فريضة.

تصلى التراويح في ركعتين (على الأقل) حتى أكثر من 20 ركعة، يمكن أن تصلي منفردة أو في الجماعة، في المنزل أو في المسجد، ويفضل أن يقرأ جزء من القرآن يوميا، لإكمال القرآن مع الإمام في نهاية رمضان.

إنها فرصة للمسلمين للاستماع إلى قراءة سليمة للقرآن وفهم معنى كلام الله الذي يهديهم طوال حياتهم. تشارك النساء والأطفال في صلاة الجماعة، ويستمعون إلى القرآن ويدعون الله مع الإمام عندما يختم الصلاة.

أهمية صلاة التراويح.

يشجع الإسلام على وحدة المسلمين في كل عبادة، في الصلاة، في الحج، في صيام رمضان، لذا فإن جماعة المسلمين في التراويح هي استمرار لصلاة الجمعة الأسبوعية، حيث يلتقي المسلمون على أمر الله.

أداء العبادة في رمضان لنوعين: صيام النهار وصلاة الليل، فيكون بذلك أعظم أجر في الشهر الكريم.

وتتجاوز أجر صلاة الجماعة أجر صلاة الفرد بسبع وعشرين مرة، كما أنها تشجع المسلمين على الصلاة بانتظام في المسجد، وليس فقط في رمضان.

يعتاد المسلمون أنفسهم على أخلاق المسجد عندما يتحدثون ويتفاعلون بهدوء، فهم لا يحلون محل الإمام، ويحافظون على نظافة بيئتهم المحيطة، ويمتنعون عن النزاعات الشخصية ويحصلون على أجر دخول المسجد.

قضاء ليلة رمضان في عمل ديني، حيث تعتبر صلاة الليل أو القيام من أفضل الأعمال التي يمكن أن يقوم بها المسلم.

إن الاستماع إلى القرآن من عالم سليم يعطي فرصة للمسلمين ليظلوا منتبهين لنطق حروف القرآن والتأمل في كلام الله، وبالتالي زيادة إيمانهم وتقوية العلاقة مع الله الخالق.

بعض المساجد تعقد جلسات دينية بين الركعات، ويمكنهم تفسير بعض آيات القرآن، والإجابة على مخاوف المسلمين (الفتوى) أو معالجة أي معضلة مشتركة من منظور إسلامي، وبالتالي يحصل المسلمون على أكبر فائدة من حضور مثل هذه الجلسات.

عندما يختم المسلم الصلاة مع الإمام ينال أجر قيام طوال ليلة رمضان فيشعر بالهدوء والرضا عن النفس والسرور في التزامه بما أمر الله به.

الفضائل الجسدية لصلاة التراويح.

  • الدعاء بشكل عام يزيد من حيوية الجسم وطاقته ويقلل من الكسل.
  • بعد الإفطار تمتلئ المعدة بعد صيام اليوم كله، فتساعد الصلاة على هضم الطعام بسهولة.
  • أركان الصلاة (ركوع، سجدة، قيام بشكل مستقيم) يستلزم حركة كل جزء من أجزاء الجسم، وبالتالي فإن كل مفصل يساعد في نشاط الجسم.
  • الدعاء يعزز النواحي النفسية للمسلمين، فعندما تقوى العلاقة بالله يشعر المسلمون بالارتياح.
  • الصلاة تقلل التوتر والاكتئاب
  • الدعاء يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية خاصة بعد الإفطار
  • ينظم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، حيث يدور الدم بسهولة في الأوردة بسبب الحركة المنتظمة لأجزاء الجسم
  • أثبت العلماء أهمية السجود على الأرض لأنه يزيل الشحنة الكهرومغناطيسية عند ملامسة الجبهة للأرض.

يبحث الناس في الوقت الحاضر عن النوادي الصحية وأماكن الجيم لممارسة اللياقة البدنية أو فقدان الوزن، على الرغم من أنهم إذا استمروا في الصلاة، فمن المحتمل أن يفقدوا الوزن ويزيدون لياقة الجسم ويقوون عضلات البطن لأن حركة أجزاء الجسم تقلل الدهون.

يحتاج مرضى السكر إلى أداء الصلاة بعد الإفطار، حيث يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم، خاصة بعد الوجبات.

الصلاة تحافظ على استقامة الجسم لفترات أطول، حيث يقف المسلم مستقيماً في الصلاة لمدة ربع ساعة تقريباً في ركعة واحدة، وهذه الفترة كافية لتوسيع عضلة صدره وتسهيل التنفس الطبيعي.

الوضوء والصلاة يساعدان في الحفاظ على نظافة المسلم طوال اليوم، وغسل اليدين والوجه والأرجل لا يمكن القيام به خمس مرات يوميًا إلا من خلال المحافظة على الصلاة.

لذا، فإن رمضان هو فرصة مربحة للمسلمين كي يدركوا، جسديًا وعاطفيًا ونفسيًا، وقبل كل شيء، الطاعة والخضوع للخالق.

أتمنى لكم رمضان مباركا.

خمسة أسباب لعدم ترك صلاة التراويح.

1. مغفورة لك كل ذنوبك

بداية، أبلغنا الرسول صراحة بفضائل الوقوف في الصلاة، خاصة في هذا الشهر.

2. تكافأ على ليلة كاملة من الصلاة

بصلاة التراويح تنال أجر قيام الليل كله. عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قام مع الإمام حتى ينتهي فقد كتب له أنه صلى الليل كله). (صحيح الترمذي)

3. صلاة التطوع تُقضي عيوب الفرائض

هناك نقطة أخرى يجب ملاحظتها وهي أن صلاتك التطوعية الإضافية ستعوض كل أوجه القصور في صلاتك المفروضة.

4. أنت المنتفع لا الله.

لا ينبغي أبدًا أن ننظر إلى الصلاة على أنها عبء أو عمل روتيني، نحن نستفيد فقط. بالنسبة للنبي محمد، كانت الصلاة بمثابة راحة وشكل من أشكال الاسترخاء، وهروب من الحياة اليومي. اعتاد أن يقول لبلال، المؤذن، "ادع للصلاة، فنصلي ونشعر بالراحة".

5. صلاتك مهمة

أخيرًا، حقيقة الأمر أن صلاتنا هي أهم جانب في حياتنا. وهذا بالضبط ما فهمه النبي والصحابة.

في الواقع، كان من آخر أقوال نبينا الحبيب قبل وفاته "الصلاة، الصلاة" تنصح المسلمين بعدم ترك صلاتهم، هذا ركن من أركان ديننا.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة