نتائج الاختبار التحصيلي قياس Qiyas: طرق الاستعلام

التايمز تختار جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 8 مؤسسات تعليمية في آسيا

خدمات بوابة عين التعليمية للطالب والمعلم

موجز عن خدمات بوابة التعليم الوطنية

  • بواسطة: مصطفى درويش الثلاثاء، 30 يونيو 2020 الثلاثاء، 30 يونيو 2020
خدمات بوابة عين التعليمية

أطلقت بوابة عين (بوابة التعليم الوطنية) بهدف دعم التحول الرقمي في التعليم وتجويد التعليم الأساسي في السعودية بواسطة محتوى تفاعلي رقمي وفق مستحدثات تقنيات التعلم، وزادت أهمية منصة عين في ظل وباء كورونا الذي فرض التباعد الاجتماعي وإغلاق المدارس، هنا موجز عن ما تقدمه منصة عين للطالب والمعلم وحتى أولياء الأمور.

خدمات بوابة عين

تضم بوابة عين مجموعة من الخدمات التعليمية الرقمية التي تستهدف الطلاب والمعلمين وأولياء الأمور وتمتد إلى الإدارة المدرسية والمشرفين، كما توحي واجهة موقع عين المميزة، بواسطة هذه الخدمات يحقق الطالب العلم والمعرفة، يتبادل المعرفة والنقاشات مع زملائه وأقرانه، ويتواصل مع معلميه المستفيدين أيضا من خدمات تساعدهم على تطوير أسلوبهم التعليمي واستحداث استراتيجيات تعليم عصرية تعتمد على التقنية.

يمكن التعرف أكثر على هذه الخدمات، من لوحة المعلومات المُصممة خصيصا لعرض الخدمات المتاحة لكل حساب؛ فمثلا لوحة معلومات حساب الطالب تعرض الأقسام: مقرراتي وحقيبتي والتعليم الحر والمصادر والإثراءات والمزيد. وهي بالطبع خدمات مختلفة عن التي يجدها المعلم وولي الأمر والمشرف.

يمكن استخدام بوابة عين من الموقع الرسمي auth.ien.edu.sa، كما تتاح الخدمة مجزأة على عدد من التطبيقات المتوفرة في متجر تطبيقات أبل وقوقل بلاي باسم المطور "Tatweer for Educational Services".

تسجيل الدخول في بوابة عين

في واجهة موقع عين تجد أيقونة تسجيل جديد أو تسجيل الدخول؛ يتطلب إنشاء حساب جديد إدخال رقم الهوية أو الإقامة وإنشاء كلمة مرور، كما يمكنك تسجيل الدخول بحسابات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وتويتر. 

بعد تسجيل الدخول أول مرة ستظهر لك صفحة "مقرراتي"، على أن يمكن إضافة المقررات بالنقر على زر إضافة المقررات المحددة؛ تظهر حينها نافذ "إضافة مقررات"، في تبويب التخصص، تختار نوع حسابك طالب أو معلم أو ولي أمر، حيث تختلف المقررات التي يمكن إضافتها حسب الصلاحيات الممنوحة لكل حساب، بعد ذلك قم بإدخال البيانات المطلوبة في تبويب المقرر والمرحلة الدراسية، وانقر على أيقونة حفظ. 

بعد ذلك، ستظهر المقررات الدراسية التي قمت بإدخالها، ويمكن تحديد أحدها كمقرر افتراضي، بعد ذلك، ضع علامة .. أمام صندوق الموافقة على شروط الاستخدام. وقد لا تضاف المقررات إلا بعد تسجيل الخروج ثم تسجيل الدخول من جديد، ويمكنك مشاهدة المقررات دائما والتعديل عليها من تبويب "لوحة التحكم" في واجهة الموقع.

خدمات حساب الطالب

  1. يمكن الوصول إلى خدمات بوابة عين المخصصة للطالب من لوحة المعلومات، أما عن ماهية الخدمات فنلخصها في النقاط التالية: 
  2. عرض كتب المقررات وتحميلها على هيئة PDF، وإضافة المقررات والصفحات إلى قائمة المفضلة لسهولة الرجوع إليها.
  3. عرض الدروس الافتراضية التي ستعرض خلال الأسبوع الحالي، واختبار نفسه في المقررات، والوصول إلى إثراءات تفاعلية ومرئية خاصة بالمقررات.
  4. التفاعل والتواصل مع مجتمع الطالب، والتواصل مع المعلم والأعضاء في مجتمعه.
  5. الاستمتاع بالتعلم وإثراء المعرفة من خدمة التعليم الحر، كما يمكنه تعزيز لغته الإنجليزية وتعلم البرمجة.

خدمات حساب المعلم

  1. عرض المقررات والإثراءات التفاعلية والمرئية وحفظهم في قائمة المفضلة.
  2. إعداد خطة تدريس خاصة بالمقررات الدراسية، والوصول إلى بنك أسئلة خاص بالمقررات، وعرض الدروس الافتراضية المجدول تدريسها خلال الأسبوع الحالي.
  3. عرض المقررات في المراحل الدراسية وأنواع التعليم الأخرى. 
  4. الاستفادة من نفس خدمات التعلم والحر وإثراء المعرفة وتحسين اللغة الأنجليزية، وهي خدمات متوفرة في حساب الطالب أيضا. 
  5. عرض أدلة السلامة المرورية،  والاطلاع على أوراق العمل للسلامة المرورية وتحميلها.
  6. التواصل مع الطلاب والاشتراك في المجتماعت الافتراضية، واستضافة ودعوة الطلاب إلى ممارسة بعض الأنشطة التعليمية.

ختاما، إضافة إلى وفرة الخدمات التي تقدمها بوابة عين، أطلقت وزارة التعليم السعودية المنظومة التعليمية الموحدة التي تضمن استمرار حسن سير العملية التعلمية عن بعد.

المصادر:

  1. عرض: عن بوابة عين من الموقع الرسمي.
  2. ملف PDF: دليل استخدام البوابة الوطنية "عين".