خطوات تساعدك على تحقيق التفوق الدراسي لطفلك

  • تاريخ النشر: الإثنين، 30 مايو 2016
خطوات تساعدك على تحقيق التفوق الدراسي لطفلك
مقالات ذات صلة
5 تخصصات جامعية ستجعلك من الأعلى دخلاً مدى الحياة
لاكتساب احترام الآخرين: 5 سلوكيات بسيطة يمكنك البدء بها اليوم
لا تقل "آسف" مرة أخرى في العمل: إليك 5 بدائل

يرغب كل أب في أن يكون أطفاله من المتفوقين في كل المجالات وخاصة في الناحية الدراسية، ويبذل في سبيل ذلك مجهودا كبيرا حتى يستطيع طفله أن يحقق التفوق.

ويساهم الوالد بدرجة كبيرة في تحديد مستقبل أطفاله، حيث يكون على عاتقيه مهمة إرشادهم للطريق الصحيح، حتى يستطيعوا أن يكونوا أفكارهم ونستعرض فيما يلي أهم الخطوات التي تضمن لك تحقيق التفوق الدراسي لأطفالك.

وقت المذاكرة مقدس

ضع معه جدولا زمنيا لاستذكار جميع ما تحصل عليه خلال الأسبوع في المدرسة وإلتزم تماما بالتوقيتات، ولا تجعل أي شيء يكسر هذا النظام، حتى يتعلم أن وقت الدراسة مقدس ولا يجب أن يخلط أي مهام أخرى معه واجعله يشعر بالمسؤولية.

تحدث معه

احرص دائما على أن تتحدث معه بشكل مختصر عما مر به خلال اليوم الدراسي من أحداث، واجعله يستعرض لك أهم ما تعلمه خلال اليوم، واحرص أيضا على أن تشعره أنك مهتم للغاية بدراسته وما يمر به، كما لابد أن تتعرف على أصدقائه حتى تعرف من منهم يدفعه للأمام ومن لا يريد به خيرا.

الواجبات المدرسية

احرص دائما على متابعة عمل طفلك للواجبات المدرسية، حيث إنها تساعد بصورة كبيرة على استذكار طفلك لما تعلمه في خلال اليوم الدراسي وحدد له وقت بعينه لعمل الواجبات، حتى يتسنى لك مراجعة ما تحصل عليه داخل المدرسة ومن الممكن مساعدته في عمل الواجبات ولكن لا تقم بها بمفردك فدورك هو الإشراف لا أن تقم بواجباته بدلا منه وخصص له مكانا للمذاكرة ويفضل أن يكون بعيدا عن السرير حتى لا يخلط بين الراحة والدراسة ووفر له كل الأدوات اللازمة التي تساعده على تقديم أفضل أداء، وهيئ له المناخ الهادئ المناسب.

القدوة

اجعله يشعر كم أنت ناجحا في عملك، وحدثه عن مراحل تعليمك المختلفة وما كنت تفعله خلالها، حتى يكتسب منك بصورة غير مباشرة حب النجاح والتفوق وعرفه أن اليوم الدراسي لا ينتهي بمجرد مغادرة المدرسة وإن كنت مررت في حياتك بإخفاقات خلال الدراسة لا تصرح له بذلك على الإطلاق ولا تقل له إنك لا تحب المذاكرة والدراسة، حيث إن ذلك من شأنه خلق سلوك سلبي لديه ومحاولة الإقتداء بوالده وهو ما لا ترغب فيه بكل تأكيد.

التحفيز مطلوب

لابد أن تحفز طفلك على النجاح والتفوق الدراسي، عن طريق إخباره مثلا بأنك سوف تأخذه إلى رحلة ترفيهية كان يرغب فيها في حال حصوله على الدرجات النهائية، وإذا تمكن من الحصول عليها بالفعل، حفزه أكثر بشراء هدية له بجانب الرحلة، حتى يتأكد أنه سوف يحصل على أكثر مما طلب في حال أصبح متفوقا وافتخر به أمام الأخرين، لأن هذا من شأنه رفع روحه المعنوية حتى يشعر دائما بنظرات الإعجاب والإشادة.

التواصل مع المعلم

لابد أن تتحدث مع المعلم الذي يشرف على دراسة ابنك في مدرسته في بداية كل عام دراسي، وأكد له أنك ترغب في أن تكون طرفا أصيلا في تعليم طفلك وتطويره للأفضل، وخذ منه بعض النصائح التي ستساعدك على التعامل مع المرحلة الدراسية الجديدة للطفل ستساعدك بكل تأكيد على تطوير أداء طفلك للأفضل، واحرص على أن تكون على اتصال دائم معه لمعرفة مدى تطور طفلك ومقدار استيعابه واطلب من المعلم الحصول على نصائح تساعدك على استذكار دروس طفلك في المنزل، واحصل على جداول الحصص لطفلك حتى تعرف ما ينبغي مذاكرته في كل يوم.