دليلك للحفاظ على نشاطك وتركيزك خلال العمل من المنزل

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 فبراير 2017 آخر تحديث: الجمعة، 09 فبراير 2018
دليلك للحفاظ على نشاطك وتركيزك خلال العمل من المنزل

شركات كبرى عديدة بدأت نشاطها من غرفة جلوس منزل مؤسسها، مثل أمازون على سبيل المثال. واليوم عدد كبير من رواد الأعمال الناشئة يسلكون المسلك ذاته بالعمل من المنزل في بداية حياتهم، حيث يتخذون من منازلهم مقراً لأعمالهم الناشئة، في الوقت نفسه يتجه عدد كبير من الشركات في العالم حالياً لتوظيف موظفين يعملون عن بعد ودون الحاجة للتواجد في المكتب.

وللعمل في المنزل عدة فوائد لأصحاب الأعمال الناشئة والموظفين والشركات على حد سواء، ففي منزلك لن يضيع وقت التنقل من وإلى مقر العمل، كما ستوفر نفقات التنقل أيضاً، كما يمكنك أن تجلس كما تشاء وترتدي ماتشاء وتتم أعمالك المنزلية والاجتماعية في دقائق تتخلل مواعيد عملك. أما الشركات فتوفر نفقات تشغيل عدة عند استقرارها على عمل موظفيها أو بعضهم من منازلهم.

ولكن في الوقت نفسه هناك بعض الجوانب السلبية للعمل من المنزل، أكثرها تأثراً هو كثرة المشتتات التي قد تقلل من تركيزك وتشتت انتباهك. وفي هذا المقال نقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على الحفاظ على تركيزك وانتباهك ونشاطك خلال العمل من المنزل.

1- تحديد مكان العمل

يجب تحديد مكان معين للعمل من خلاله في المنزل، مثل تحديد غرفة ما أو ركن معين من منزلك. فلا تقم مثلاً بالعمل في سريرك حيث تنام، أو في المطبخ أو غرفة مائدة الطعام حيث تأكل، وبالتأكيد ليس في غرفة جلوس مكتظة بشركاء السكن من عائلتك.

ولا يعني هذا أن عليك تجهيز غرفة متكاملة شبيهة بأي مكتب في أي شركة، بل يمكنك اختيار أبسط السبل الممكنة لتجهيز هذه الغرفة.

2- حدد جدول لأعمالك وليومك

في أغلب الأحيان لا يحتاج العمل من المنزل إلى الالتزام بمواعيد عمل محددة، خاصة إن كان هو نفسه صاحب العمل في شركته الناشئة. ولكن لا يعني هذا أن تترك الأمر دون تنظيم وتحديد. ومن هنا تأتي أهمية تحديد جدول للأعمال، يساعد الالتزام به على الحفاظ على تركيزك والانتهاء من مهامك في وقتها.

3- الاستراحات

العمل المستمر دون راحة قد يكون له فوائد، ولكن على المدى القصير جداً، فالإجهاد والتعب المستمر سوف يؤدي في النهاية إلى التأثير على صحتك وتركيزك وقدرتك على العمل من الأصل. لذا حاول أن تحافظ دوماً على مواعيد محددة للراحة، كما عليك التوقف فوراً عن العمل في حالة الشعور بالإجهاد الشديد. حيث يمكنك أن تقوم بجولة قصيرة داخل أو خارج المنزل، أو مشاهدة التلفاز أو أي من الأنشطة التي قد تصفي عقلك وتريح بدنك لبعض الوقت.

4- الأدوات اللازمة

لكل عمل أدوات لازمة لإتمامه ومساعدة على التقدم فيه. لذا عليك تحديد الأدوات المرتبطة بطبيعة عملك والتأكد من توافرها في بيئة العمل التي قمت بتحديدها في منزلك، وأياً كانت تلك الأدوات فبالتأكيد ستتضمن جهاز كمبيوتر، هاتف ذكي وتطبيقات تساعد على تنظيم وقتك ومواعيدك وأعمالك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة