دليلك الشامل حول العملات الرقمية.. ما هي وما أنواعها 2022

  • تاريخ النشر: الإثنين، 28 مارس 2022 آخر تحديث: الثلاثاء، 17 مايو 2022
دليلك الشامل حول العملات الرقمية.. ما هي وما أنواعها 2022

العملة الرقمية هي شكل من أشكال العملات متاح فقط في شكل رقمي أو إلكتروني. وتسمى أيضاً النقود الرقمية، أو النقود الإلكترونية، أو العملة الإلكترونية. هذه العملات لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة لأنها موجودة فقط في شكل إلكتروني. تعرّف هنا أكثر على العملات الرقمية.

ما هي العملات الرقمية؟

العملة الرقمية هي شكل من أشكال العملات متاح فقط في شكل رقمي أو إلكتروني. وتسمى أيضاً النقود الرقمية، أو النقود الإلكترونية، أو العملة الإلكترونية. هذه العملات لا يمكن الوصول إليها إلا من خلال أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف المحمولة لأنها موجودة فقط في شكل إلكتروني.

جميع العملات المشفرة هي عملات رقمية، ولكن ليست كل العملات الرقمية هي عملات مشفرة. تتمثل بعض مزايا العملات الرقمية في أنها تتيح التحويل السلس للقيمة ويمكن أن تجعل تكاليف المعاملات أرخص. أما أبرز عيوب العملات الرقمية فتتمثل في أنها يمكن أن تتقلب للتداول وتكون عرضة للاختراق.

العملات الرقمية ليس لها سمات مادية وهي متوفرة فقط في شكل رقمي. تتم المعاملات التي تنطوي على عملات رقمية باستخدام أجهزة كمبيوتر أو محافظ إلكترونية متصلة بالإنترنت أو شبكات معينة. العملات الرقمية لها فائدة مماثلة للعملات المادية. يمكن استخدامها لشراء السلع ودفع مقابل الخدمات.

تعمل العملات الرقمية أيضًا على تمكين المعاملات الفورية التي يمكن تنفيذها بسلاسة عبر الحدود. على سبيل المثال، من الممكن لأي شخص موجود في الولايات المتحدة إجراء مدفوعات بعملة رقمية لطرف مقابل مقيم في سنغافورة، بشرط أن يكونا متصلين بنفس الشبكة.

كانت أول عملة مشفرة هي البيتكوين، التي تأسست في عام 2009 ولا تزال الأكثر شهرة حتى اليوم. الكثير من الاهتمام بالعملات المشفرة يعود إلى الاستثمار وتحقيق الربح، حيث يدفع المضاربون في بعض الأحيان الأسعار إلى الارتفاع.

كيف تعمل العملات الرقمية؟

تعمل العملات المشفرة على دفتر أستاذ عام موزع يسمى blockchain، وهو سجل لجميع المعاملات التي تم تحديثها والاحتفاظ بها من قبل حاملي العملات. يتم إنشاء وحدات العملة المشفرة من خلال عملية تسمى التعدين، والتي تتضمن استخدام طاقة الكمبيوتر لحل المشكلات الرياضية المعقدة التي تولد العملات المعدنية. يمكن للمستخدمين أيضًا شراء العملات من الوسطاء، ثم تخزينها وإنفاقها باستخدام محافظ التشفير.

إذا كنت تمتلك عملة مشفرة، فأنت لا تمتلك أي شيء ملموس. ما تملكه هو مفتاح يسمح لك بنقل سجل أو وحدة قياس من شخص إلى آخر. على الرغم من وجود البيتكوين منذ عام 2009، إلا أن العملات المشفرة وتطبيقات تقنية blockchain لا تزال تظهر من الناحية المالية، ومن المتوقع المزيد من الاستخدامات في المستقبل. يمكن في نهاية المطاف تداول المعاملات بما في ذلك السندات والأسهم والأصول المالية الأخرى باستخدام التكنولوجيا.

أنواع العملات الرقمية

من أنواع العملات الرقمية ما يلي:

  • العملات المشفرة: تهدف العملات المشفرة إلى الدفع، ونقل القيمة (على غرار النقود الرقمية) عبر شبكة لامركزية من المستخدمين. يتم تصنيف العديد من العملات البديلة (أي تلك التي ليست Bitcoin أو في بعض الأحيان Ethereum) بهذه الطريقة وقد يطلق عليها أحياناً رموز القيمة.
  • الرموز: هناك أيضًا الرموز المميزة المستندة إلى blockchain والتي تهدف إلى خدمة غرض مختلف عن غرض المال. يمكن أن يكون أحد الأمثلة هو رمز تم إصداره كجزء من عرض العملة الأولي (ICO) الذي يمثل حصة في مشروع blockchain أو مشروع التمويل اللامركزي (DeFi). إذا كانت الرموز المميزة مرتبطة بقيمة الشركة أو المشروع، فيمكن أن يطلق عليها رموز الأمان، كما هو الحال في الأوراق المالية مثل الأسهم.

الرموز المميزة الأخرى لها حالة استخدام أو وظيفة معينة. تشمل الأمثلة رموز Storj، التي تسمح للأشخاص بمشاركة الملفات عبر شبكة لامركزية، أو Namecoin، التي توفر خدمة نظام أسماء النطاقات اللامركزية (DNS) لعناوين الإنترنت.

أفضل العملات الرقمية

من أمثلة أفضل العملات الرقمية، ما يلي:

  • البيتكوين: تأسست البيتكوين في عام 2009، وكانت أول عملة مشفرة ولا تزال الأكثر تداولًا. تم تطوير العملة من قبل ساتوشي ناكاموتو، ويعتقد على نطاق واسع أنه اسم مستعار لفرد أو مجموعة من الأشخاص الذين لا تزال هويتهم الدقيقة غير معروفة.
  • إيثريوم: تم تطوير Ethereum في عام 2015، وهي عبارة عن منصة blockchain لها عملة مشفرة خاصة بها، تسمى Ether (ETH) أو Ethereum. وهي العملة المشفرة الأكثر شيوعًا بعد البيتكوين. تبلغ قيمة عملة إيثريوم Ethereum السوقية 466.3 مليار دولار.
  • لايتكوين: تُشبه هذه العملة عملة البيتكوين إلى حد كبير ولكنها تحركت بسرعة أكبر لتطوير ابتكارات جديدة، بما في ذلك المدفوعات والعمليات الأسرع للسماح بمزيد من المعاملات.
  • الريبل: Ripple هو نظام دفتر أستاذ موزع تم تأسيسه في عام 2012. يمكن استخدام Ripple لتتبع أنواع مختلفة من المعاملات، وليس فقط العملات المشفرة. عملت الشركة التي تقف وراءها مع العديد من البنوك والمؤسسات المالية.
  • Polkadot (DOT): وهي عملة مشفرة فريدة من نوعها في PoS تهدف إلى توفير إمكانية التشغيل البيني بين سلاسل الكتل الأخرى. تم تصميم بروتوكولها لربط سلاسل الكتل المرخصة وغير المصرح بها بالإضافة إلى أوراكل للسماح للأنظمة بالعمل معاً. تُعتبر من أكثر العملات المرشحة بقوة للشراء خلال عام 2022، هي عملة بولكادوت (Polkadot) DOT، والتي بدأت عام 2021 عند مستوى 8.30 دولار، مقابل سعر 29.32 دولار اليوم وقيمة سوقية 28.923 مليار دولار.

مستقبل العملات الرقمية

يعتبر بعض الخبراء والمختصون الماليون أن العملات المشفرة هي فكرة جيدة للاستثمار من نواح عديدة، منهم الملياردير الأمريكي إيلون ماسك الذي أعلن سابقاً أنه لا ينوي بيع عملات البيتكوين التي اشترتها شركته تيسلا وإنه يعتزم استخدامها في المعاملات بمجرد انتقال التعدين إلى طاقة أكثر استدامة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإنه سينظر في العملات المشفرة الأخرى التي تستخدم أقل من واحد في المئة من الطاقة المستخدمة في تعدين بيتكوين.

يقول الخبراء إن جميع العملات المشفرة ضارة بالبيئة نسبياً، لكن تأثير بعضها أقل وفقاً لإحصاءات مراكز البيانات "TRG". فمثلاً تستهلك عملة "دوجكوين" التي روج لها إيلون ماسك كثيراً، 0.12 كيلو واط في الساعة. أما الإثيريوم فتستهلك 62.56 كيلو واط في الساعة. وتأتي البيتكوين الأكثر نجاحاً في عالم العملات المشفرة، في أسفل القائمة، إذ تستهلك 707 كيلو واط في الساعة الواحدة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة