متى أبدأ العمل الحر؟ دليلك الكامل للعمل الحر وخطوات البدء به

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 يناير 2024
متى أبدأ العمل الحر؟ دليلك الكامل للعمل الحر وخطوات البدء به

متى أبدأ العمل الحر؟ العمل الحر هو نوع من العمل غير المرتبط بأي شركة، حيث يكون الموظف فيه مستقلًا يمكنه العمل في مجالات عمل مختلفة وساعات عمل مرنة، وقد أصبح العمل الحر سمة العصر الحالي ومن الأساليب الرائجة والتي تزيد شعبيتها بمرور الوقت.

عادة ما يكون ما يتخذ الطلاب قرار العمل الحر حتى يمكنهم توفير الأموال دون الحاجة للذهاب إلى المكتب ويتمكنون من الموازنة بين دراستهم وعملهم، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذين يتخذون قرار العمل الحر أو العمل عن بعد بسبب المرونة التي يوفرها العمل الحر.

وفي هذا المقال سنقدم لكم دليلًا شاملًا يجيب على سؤال متى أستقيل وأبدأ العمل الحر؟ وخطوات بداية العمل الحر وما هي أكثر المجالات طلبًا في العمل الحر.

ما هو العمل الحر؟

العمل الحر هو نوع من العمل الذي يكون الموظف أو العامل فيه مستقلًا ويختار تقديم خدماته لشركة واحدة أو أكثر، ومن مصطلحات العمل الحر أيضًا العمل المستقل، حيث يختار العاملون الوقت الذين يعملون فيه والمكان أيضًا.

العمال المستقلون أو ما يطلق عليهم "فريلانسر" يعلمون إما لحسابهم الشخصي، مثل العمل على مدونة أو يكون مصوراً، أو لعمل صالح شركة أو وكالة من خلال اتفاق مؤقت ودون روابط عمل صارمة، ولا يكونون عادة ملزمين بالوقت والروتين الذين يعمل به العاملون في المكاتب.

يكون العامل حينها حرًا في اختيار ساعات العمل وأيام العمل وفقًا للاتفاق بينه وبين الوكالة أو الشركة التي يعمل لديها ولا يكون ملزماً بعقود ويرتبط العمل الحر بشكل أساسي بتقديم الخدمات عبر الإنترنت، وهذا هو الفرق بين العمل الحر والوظيفة.

والهدف من العمل المستقل هو كسب المال والهروب من روتين العمل بدوام كامل من مكتب أو شركة، وأيضًا إدارة الوقت وتحسين مهارات الفرد؛ ولهذا السبب يختار الكثير من الطلاب العمل الحر حتى يتمكنوا من التعلم واكتساب الخبرات المهنية في الوقت نفسه.

وعادة ما يتم حساب أجر العامل المستقل أو الحر بالساعة أو اليوم أو بعد اكتمال المشروع أو المهمة، ومن أشهر مجالات العمل الحر المجالات الإبداعية مثل الفن والتصميم والتصوير والترجمة والتسويق والموسيقى والصحافة وغيرها من المجالات.

متى أبدأ العمل الحر؟

يختلف الوقت  الذي يحدد الشخص لكي يبدأ العمل الحر، فهناك أشخاص يتجهون إلى العمل الحر مدفوعين من الشعور بالملل من نظام العمل الروتيني من المكتب ويبحثون عن وظيفة أكثر مرونة.

هناك أشخاص يرغبون في العمل الحر للتخلص من القيود التي تفرضها الشركات مثل الحضور ومغادرة العمل في وقت معين، ومشكلات العمل وخاصة مع الرؤساء وغيرها.

قد يكون الشخص يرغب في بدأ العمل الحر من أجل تطوير مهاراته وتعلم مهارات جديدة، أو كسب الأموال من خلال المهارات والهوايات التي يحبها  مثل التصوير أو الكتابة.

إذن تتحدد إجابة سؤال متى أبدأ العمل الحر حسب حاجات الشخص وظروفه الشخصية ورغباته، وماذا يفضل، فهناك بعض الأشخاص يفضلون العمل من المنزل وساعات مرنة، بينما يفضل أشخاص آخرون العمل في مكتب أو شركة.

اقرأ أيضًا:  4 سلبيات وايجابيات لـ العمل الحر ”فريلانسر ”في المجالات الإبداعية

لماذا يعتبر العمل الحر أفضل من الوظيفة؟

رغم أن العمل الحر له بعض المخاطر الخاصة به، والتي سنذكرها لاحقًا، إلا أنه لديه العديد من المزايا التي تجذب الناس إليه، ومن مميزات العمل الحر التالي:

ساعات عمل مرنة

على عكس العاملين في المكاتب أو الشركات الذين يعملون بدوام كامل ومقيدين بوقت وحضور ومغادرة يمكن للموظفين المستقلين العمل بحرية وساعات عمل مرنة أكثر، حيث يحددون ساعات عملهم بأنفسهم وأخذ فترات راحة في أي وقت.

يمكن للعامل المستقل أن يدير وقته بحرية وفعالية وإتمام عمله في أي مكان غير مقيد بمكتب وتأخير حضور وغيرها من القيود التي تفرضها الشركات.

يمكنه العمل في أكثر من وظيفة في وقت واحد

يمكن للعاملين المستقلين تولي أكثر من وظيفة في وقت واحد، لأن العمل الحر يتيح للفرد العمل بحرية واختيار العمل الذي يريده الشخص ويكون أكثر تنوعًا.

يمكن أن يكون دخله أعلى من دخل الموظفين في الشركات

بشكل عام الموظف المستقل ليس له داخل ثابت مثل موظف الشركة ولكنه من المحتمل أن يحصل الموظف المستقل على دخل أعلى، لأنه قد يحصل على راتب من أكثر من شركة ومن أكثر من وظيفة، ولكن هذا الأمر يعتمد على مقدار مهارته وشبكة عمله.

العمل الحر يحسن من مهاراتك

يتطلب العمل الحر تعلم مهارات وخبارات خاصة وتطوير مهاراتك دائمًا، و العمل الحر المميز هو ما يساعدك على تطوير مهارتك وقدراتك كل فترة.

هناك الكثير من الفرص

تتجه الكثير من الشركات الآن إلى التعامل مع العمال المستقلين بدلًا من العمال من المكتب الدائمين، لذا يعتقد أنه في السنوات القادمة سيكون أسلوب العمل الأفضل هو العمل الحر، لذا إذا كنت تسأل متى أبدأ العمل الحر فعليك أن تفكر في الأمر بشكل جدي.

اقرأ أيضًا: كيفية زيادة أرباح العمل الحر في خطوات بسيطة

متى أبدأ العمل الحر؟ دليلك الكامل للعمل الحر وخطوات البدء به

عيوب العمل الحر

على الرغم من مميزات العمل الحر إلا أن هناك العديد من العيوب والمخاطر بالعمل بشكل مستقل، ومنها التالي:

الدخل غير المنتظم

وهو من أشهر عيوب العمل الحر، لأن الدخل يعتمد على المشاريع المتاحة وعدد العملاء، لذا قد يحصل العامل المستقل على الكثير من المشاريع في شهر ما وفي شهر آخر لا يجد أي عمل.

لذا يجب أن يكون لدى العامل المستقل استراتيجية يمكنه الحصول عليها على المشاريع والعملاء، إما بتكوين علاقات أو التسويق الجيد.

يجب توفير مرافق العمل بنفسك

العامل في مكتب يتوفر له الإنترنت والكهرباء وجهاز الكمبيوتر والأدوات التي تساعده على العمل وكلها مجانًا، أما الموظف المستقل عليه أن يوفر كل هذه الأمور من ماله الخاص.

لا يوجد به تأمين

العمل في الشركات يوفر تأمينا صحياً واجتماعياً في بعض الأحيان، ولكن الموظف المستقل لا يمكنه الحصول على هذه الميزة، حيث عليه أن يتولى إدارة التأمين الصحي بنفسه.

صعوبة التواصل الاجتماعي

عادة ما يفرض العمل المستقل على الشخص أن يبقى في المنزل لساعات طويلة ويقلل احتكاكه بالناس، وهو ما يجعله من الصعب الالتقاء بالأشخاص وتكوين علاقات.

ما هي أفضل مجالات العمل الحر؟

لذا إذا وجدت إجابتك لسؤال متى أبدأ العمل الحر وقررت بالفعل أن تصبح عاملاً مستقلاً، فهنا نوفر لك أهم المجالات وأفضل مجالات العمل الحر:

  • محلل ومستشار أعمال.
  • التعليق الصوتي.
  • إدخال البيانات.
  • مصمم جرافيك.
  • مصمم ويب.
  • التسويق الرقمي.
  • كاتب المحتوى.
  • خبير تحسين محركات البحث SEO
  • مبرمج جافا.
  • مصور فوتوغرافي.

اقرأ أيضًا:  شروط الحصول على قرض العمل الحر من بنك التنمية الاجتماعية السعودي

متى أبدأ العمل الحر؟ دليلك الكامل للعمل الحر وخطوات البدء به

خطوات العمل الحر

بالنسبة للراغبين في بدأ العمل الحر، فهناك عدة خطوات يجب القيام بها قبل دخول هذا المجال، ومن خطوات العمل الحر التالي:

حدد مجال الوظيفة

الخطوة الأولى لكي تصبح عاملًا مستقلًا هو تحديد المهارة أو المجال الذي ترغب العمل فيه وإتقانه حتى تتمكن من القيام به.

تحديد الجمهور المستهدف

ما هي شروط العمل الحر؟ هو أن تتمكن من الوصول إلى الجمهور الذي تقديم مهارات إليه، وأن يكون لديك الإمكانات لجذب انتباه العملاء.

حدد سعر الخدمة التي تقدمها

الخطوة الثالثة من خطوات العمل الحر تحديد السعر المناسب للخدمات التي تقدمها إما للشركات أو العملاء.

اصنع موقع ويب أو بورتفوليو جيداً

من أجل أن تعرض خدماتك على الجمهور المستهدف والعملاء عليك أن تصنع بورتفوليو وسيرة ذاتية جيدة توضح المشاريع السابقة التي قمت بها.

أهم منصات العمل الحر

هناك الكثير من المنصات التي يمكنك أن تبدأ العمل الحر فيها بعرض خبراتك وخدماتك على العملاء، ومن هذه المنصات التالي:

وختامًا جوابنا لك على سؤال متى أبدأ العمل الحر وأهم مميزات وعيوب العمل الحر وأهم المنصات التي تساعدك على بدء العمل كعامل مستقل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة