ريمديسيفير: إعطاء الضوء الأخضر الأمريكي لعلاج كورونا رسمياً

  • تاريخ النشر: الجمعة، 23 أكتوبر 2020
ريمديسيفير: إعطاء الضوء الأخضر الأمريكي لعلاج كورونا رسمياً
مقالات ذات صلة
دراسة جديدة تكشف تأثير فيروس كورونا على المصابين بالإيدز
توصيات طبية مهمة للمتعافين من فيروس كورونا
شركة موديرنا الأمريكية تُعلن لقاح لفيروس كورونا.. وهذا سعره

أصدرت الوكالة الأمريكية للأدوية، ترخيصاً كاملاً، أمس الخميس؛ لاستعمال عقار ريمديسيفير لعلاج مرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في المستشفيات.

عقار ريمديسيفير
ريمديسيفير لعلاج مرضى فيروس كورونا:

وكانت الوكالة الأمريكية منحت تفويضاً مشروطاً لاستعمال ريمديسفير في مايو الماضي. ويباع عقار ريمديسفير باسم تجاري وهو "فيكلوري"، وفق ما أوضحت شركة "غلعاد" المصنعة للعقار، التي أعلنت تلقيها ترخيصاً لاستعمال الدواء.

وأشارت الشركة المصنعة إلى ريمديسفير هو العلاج الخاص الوحيد لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، الذي حصل على ترخيص كامل في هذا الشأن، بعد أن خضع لمسار من التدقيق النهائي الأكثر صرامة.

تراخيص عقارات أخرى لعلاج كورونا:

وكانت حصلت عقارات أخرى على تراخيص منذ أشهر، لكن هذه التراخيص للاستخدام في الحالات الطارئة فقط، فيما سمحت التراخيص استخدام ريمديسيفير في أوروبا ودول أخرى منذ فصل الربيع بشكل مؤقت، لكن في نهاية حال الطوارئ الصحية يمكن إلغاء هذه التراخيص، التي تم منحها؛ بناءً على قواعد بيانات غير مكتملة، وفق ما جاء بموقع سكاي نيوز عربية.

سهم غلعاد في البورصة:

وعقب إعلان منح الضوء الأخضر لعقار ريمديسيفير بكونه علاجاً لفيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ارتفع سهم شركة "غلعاد" المصنعة في بورصة نيويورك بنسبة 4%.

عقار ريمديسيفير:

ويعد عقار ريمديسيفير من أوائل العقاقير، التي أظهرت فعالية نسبية خلال تجارب صارمة في خفض عدد الأيام الضرورية لتعافي مصابي فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" في المستشفيات.

ويمكن إعطاء ريمديسيفر لكل من الراشدين والأطفال فوق سن 12 عاماً ووزن 40 كغم، بشرط أن أن يكون المرضى في المستشفيات أو بيئة مشابهة. أما بالنسبة للأطفال الأقل من 12 عاماً، فتم إعطاء ترخيص طارئ لاستعمال العقار عليهم، على أن يتجاوز وزن هؤلاء الأطفال 3.5 كيلوغرامات.

ترامب يتلقى علاج ريمديسيفير:

وكان تلقى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب جرعات من عقار ريمديسفير لمدة 5 أيام، عندما أصيب بعدوى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، في مطلع شهر أكتوبر الجاري.