زيادة التركيز في العمل: 10 خدع عقلية تساعدك في ذلك

  • تاريخ النشر: الخميس، 25 فبراير 2021 آخر تحديث: الأحد، 28 مارس 2021
زيادة التركيز في العمل: 10 خدع عقلية تساعدك في ذلك
مقالات ذات صلة
التفاوض في العمل: 3 حركات قوة يجب أن تستخدمها على الفور
تقديم الملاحظات إلى مديرك: إليك 6 طرق آمنة
العمل عن بعد في نهار رمضان: كيف تعد يوم عملك؟

بينما تنمو معرفتنا يوماً تلو الآخر نظراً لتوسع شبكات المعلومات المختلفة إلا أن التركيز خاصة التركيز في العمل لا يفعل ذلك، يجب أن نتعلم - كما يفعل رجل الأعمال الشهير وارن بافيت - أن «نقول لا لكل شيء تقريباً» فمفتاح النجاح ليس في معرفة المزيد، لكن كيفية زيادة التركيز.

لم يكن نموذج العمل من المنزل شيئاً تبنته العديد من الشركات منذ وقت قصير فقط. اليوم، جعل «كوفيد-19» العمل عن بعد في كل مكان. ومع ذلك، نشأت جميع أنواع التحديات ولا تزال الشركات والأفراد على حد سواء يتكيفون مع الوضع الطبيعي الجديد.

في فترة ما قبل كورونا، كان على الأشخاص التعامل مع الانحرافات في المكتب من الزيارات، الزملاء الذين يطلبون المساعدة، القيل والقال في المكتب وما شابه. لكن بالنسبة للعديد من الناس بيئة اليوم مختلفة تماماً. منعزلاً في المنزل، لا يمكن إلقاء اللوم على عدم التركيز على رئيسك في الإدارة التفصيلية، أو زملاء العمل، أو العملاء الدائمين. في المنزل، تركيزك بين يديك بالكامل الآن، إذا ماذا تستطيع ان تفعل حيال ذلك؟

فيما يلي 10 طرق مختلفة من الخدع العقلية، التي يمكنك من خلالها زيادة التركيز في العمل:

زيادة التركيز في العمل: 10 خدع عقلية تساعدك في ذلك
1. ممارسة التمارين تساعد على زيادة التركيز

ابدأ يومك بشكل صحيح من خلال تدفق الدم. في اليابان، اعتادت الشركات على جعل موظفيها يبدأون صباحهم ببعض التمارين الخفيفة. كل ما هو مطلوب هو تمارين الإطالة أو اليوجا أو تمارين الجمباز السهلة، التمرين مفيد جداً لأجسامنا وعقولنا.

2. التركيز في مهمة واحدة فقط

كان تعدد المهام عبارة جذابة تبدو كما لو كنت قادراً على إنجاز المزيد في وقت أقل، لكن يقول العلم أن هذا خطأ فادح. بالقفز من مهمة إلى أخرى، يحتاج دماغنا إلى وقت لإعادة التشغيل. تعدد المهام هو تحويل التركيز من مهمة إلى أخرى في تتابع سريع. إنه يعطي الوهم أننا نقوم بالمهام في نفس الوقت، لكننا لسنا كذلك، إنه مثل لعب التنس بثلاث كرات.

لذلك، لزيادة التركيز، ما عليك سوى مهمة واحدة من خلال قصر عقلك على موضوع واحد، فإنك تخلق قدرة شبيهة بالليزر لاختراقه.

زيادة التركيز في العمل: 10 خدع عقلية تساعدك في ذلك

3. الإدارة الجيدة للوقت

في حين أننا قد لا نكون قادرين على القيام بمهام متعددة، يمكننا القيام بنشاطين في وقت واحد إذا كانوا يستخدمون أجزاء مختلفة من دماغنا. لهذا السبب يمكننا القيادة والاستماع إلى البودكاست في نفس الوقت والتحكم في سياراتنا، كما تعد مشاهدة التلفزيون أثناء ممارسة التمارين الرياضية مثالاً رئيسياً آخر.

لذا الإدارة الجيدة للوقت تعمل على توفير الوقت وزيادة التركيز، من خلال تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة وإنجازها سريعاً مع تركيز أكبر.

4. الموسيقى

قد لا تعتقد أن الموسيقى يمكن أن تزيد من تركيزنا، لكنك مخطئ. تشير دراسة من كلية الطب بجامعة ستانفورد، أجريت في عام 2007، إلى أن الموسيقى، خاصة الموسيقى الكلاسيكية، يمكن أن تساعد عقلك على استيعاب المعلومات الجديدة وتفسيرها بسهولة أكبر. إذا كنت تبحث عن طريقة سهلة لكيفية زيادة التركيز، فقد قام موزارت أو بيتهوفن بتقديم الهدية لك من خلال الموسيقى الخاصة بهم.

زيادة التركيز في العمل: 10 خدع عقلية تساعدك في ذلك

5. الاستمتاع بالطبيعة

يمكن لمغامرة في الطبيعة في ضبط حواسك جيداً، كذلك التركيز أكثر على الأشياء التي لم تنتبه إليها من قبل، كما تساعد الطبيعة في حل المشكلات الإبداعية بسهولة.

6. التواصل مع الآخرين

كانت آثار عمليات الإغلاق على صحتنا العقلية شديدة، عزل الناس ليس جيداً بالنسبة لنا. نحن أرواح اجتماعية للغاية، نحن بحاجة إلى الخروج والاختلاط. في حين أننا غالباً ما ننظر إلى الدردشة على أنها نشاط طائش ومضيعة للوقت، إلا أن لها فوائدها. إن التحدث إلى أشخاص مختلفين يعرض عقولنا لأفكار جديدة وحديثة بالإضافة إلى تخفيف التوتر. فكلما قل التوتر لدينا، زاد تركيزنا.

7. النوم الجيد يزيد التركيز في العمل

إن أبسط وأسهل طريقة لزيادة التركيز هي الحصول على نوم جيد على الطراز القديم. لقد اعتاد الكثير منا على قطع ساعات من نومنا حتى نتمكن من مشاهدة حلقة أخرى من Game of Thrones أو الانتقال إلى المستوى التالي في Spiderman: Miles Morales على PlayStation 5.

لا أحد منا يمكنه العمل بالمستويات المثلى لفترات طويلة من الوقت دون راحة ليلية جيدة. على المدى القصير، قد نتمكن من التخلص منها، لكن بمرور الوقت تتراكم التأثيرات. في الأساس، من خلال حرمان نفسك من النوم، فإنك تحرم جسمك من الراحة التي يحتاجها لإعادة تنظيم نفسه.

زيادة التركيز في العمل: 10 خدع عقلية تساعدك في ذلك

8. النظام الغذائي

الطعام الذي نأكله هو وقود أجسامنا، يمكن لسيارة فيراري أن تقدم أفضل ما لديها من البنزين عالي الجودة. يمكن قول الشيء نفسه عن أجسادنا، لكن يبدو أن الكثير من الناس لا يربطون بين الاثنين.

في حين أن النظام الغذائي النباتي صحي بالتأكيد، إلا أنه يفضل التوازن في العناصر الغذائية. تمدنا الأسماك واللحوم بالأحماض الأمينية الأساسية للصحة، أكمل البروتينات الخاصة بك بمجموعة متنوعة من الخضار والكربوهيدرات.

زيادة التركيز في العمل: 10 خدع عقلية تساعدك في ذلك

9. التخلص من التشتيت الإلكتروني

يبدو الأمر سخيفاً إلى حد ما إلى أن تجربه، لكن أجبر نفسك على العمل في مهمة واحدة لمدة 30 دقيقة، بدون مقاطعة من أي نوع، ستندهش من مدى صعوبة القيام بذلك. لقد اعتدنا على القفز من علامة تبويب متصفح إلى أخرى. 

يسعدنا أن نرتد على الإنترنت عندما نرى شيئاً يلفت انتباهنا، إنه لأمر مدهش كم من الوقت نرفرف بعيداً دون معرفة ذلك؛ لذا حان وقف جميع الإشعارات والتخلص من عوامل التشتيت والانتباه إلى العمل.

10. لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد

إذا كنت ترغب في زيادة التركيز في العمل، فما عليك سوى إدخال الإطار الزمني السليم لإنجاز عملك، لا تسمح لنفسك بتأجيل الأشياء وبدلاً من ذلك، هاجمها وجهاً لوجه ثم اعمل جاهداً لتسليم المطلوب منك في المواعيد المحددة.