10 أفكار ترويجية تُمكنك من جذب العملاء وزيادة المبيعات

تعرّف على المقصود بالترويج للمبيعات

  • تاريخ النشر: الخميس، 04 مايو 2023 آخر تحديث: الأحد، 07 مايو 2023
10 أفكار ترويجية تُمكنك من جذب العملاء وزيادة المبيعات

بغض النظر عن مدى نجاح الأعمال التجارية لشركتك أو مشروعك الناشئ أو حتى ما توصلت إليه في مجال ريادة الأعمال، ستجد كل شركة لحظات تحتاج فيها إلى زيادة مبيعاتها. هذه اللحظات هي الوقت المناسب للترويج للمبيعات. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الأمثلة والأفكار التي تُمكنك من الترويج لمبيعاتك.

ما هو الترويج للمبيعات؟

ترويج المبيعات هو استراتيجية تسويقية تستخدم فيها الشركة حملة مؤقتة أو عرضًا لتحقيق زيادة اهتمام العملاء أو زيادة الطلب على منتجها أو خدمتها.

هناك العديد من الأسباب التي قد تجعل الشركة تختار استخدام ترويج المبيعات، لكن السبب الرئيسي غالبًا ما يكون هو زيادة المبيعات. قد تكون هناك حاجة لتعزيز المبيعات وزيادتها للوصول إلى حصة الربح المستهدفة مع اقتراب الموعد النهائي المُحدد للهدف، أو لزيادة الوعي بمنتج جديد.

أفكار مبيعات لجذب العملاء

هناك العديد من الأفكار الرئيسية الخاصة بعروض المبيعات الترويجية. ليست جميع هذه الأفكار مناسبة لكل نشاط تجاري أو منتج أو خدمة، لكن الثابت هنا هو أن كلاً منها تُقدّم طرقًا فريدة لزيادة المبيعات والتواصل مع العملاء، هذه الطرق مبنية بالأساس وفقًا لعلم النفس في المبيعات. من أفكار المبيعات الترويجية التي يمكنك استخدامها لجذب العملاء، ما يلي:

  • بوجو: يُشير هذا اللفظ إلى الترويج بطريقة شراء واحدة والحصول على قطعة أخرى مجانًا. هذا نوع شائع من ترويج المبيعات. تقدم هذه الصفقات للعملاء منتجًا مجانيًا أو مخفضًا عند شراء منتج واحد. يمكن أن تكون عروض بوجو الترويجية طريقة رائعة لبيع منتجات إضافية وتصفية المخزون من خلال تشجيع العملاء على شراء منتجات أكثر مما خططوا له في الأصل.
  • العينات المجانية: إذا كنت تقدم منتجات مادية يمكن للعملاء استخدامها، مثل المكياج أو الطعام، فإن إعطاء عينات مجانية يمكن أن يكون استراتيجية ترويجية فعالة. إذا حصلت العينة المجانية على إعجاب العميل ولاقت استحسانه، فمن المرجح أن يشتري النسخة الكاملة من منتجك. يمكن أن يساعد ذلك في تعريف العملاء بمنتجات جديدة أو تعريف عملاء جدد بعلامة تجارية.
  • خصومات نمط الحياة: هناك فكرة أخرى لترويج المبيعات وهي تقديم خصومات على نمط الحياة، والتي يمكن أن تشمل خصومات لكبار السن والعسكريين وطلاب الجامعات، وغيرهم من الفئات. يمكن أن تسمح لك هذه الخصومات بجذب شرائح معينة من السوق الخاص بك. يمكن أن تكون هذه الفكرة استراتيجية فعالة إذا كنت تحاول الوصول إلى جمهور مستهدف جديد أو لاحظت انخفاض مبيعاتك من سوق معين.
  • القسائم: القسائم هي فكرة ترويجية شائعة أخرى، لتحقيق هذه الفكرة يُمكنك إرسال قسائم قابلة للطباعة عن طريق البريد أو القسائم الرقمية عبر البريد الإلكتروني إلى عملائك الحاليين. يمكن للقسائم أن تمنح العملاء خصومات على المنتجات، مما قد يشجعهم على الشراء.
  • مبيعات الفلاش: فكرة ترويجية أخرى هي الحصول على مبيعات الفلاش، وهي عروض ترويجية قصيرة تخلق إحساسًا بالإلحاح لحث العملاء على الشراء. يمكن أن تكون مبيعات الفلاش فعالة بشكل خاص إذا كان مشروعك قائماً على بيع منتجات عبر الإنترنت. في هذه الحالة، يمكنك التسويق لمنتجاتك من خلال الرسائل النصية أو البريد الإلكتروني أو وسائل التواصل الاجتماعي، كما أن تسليط الضوء على ندرة المنتج أو الكمية القليلة المتاحة منه يمكن أن يشجع العملاء على التصرف وإجراء عملية الشراء بسرعة.
  • هدايا وسائل الإعلام الاجتماعية: يمكن أن تكون هدايا وسائل التواصل الاجتماعي بمثابة عروض ترويجية فعالة للمبيعات إذا كان عملك قد تمكن بالفعل من إنشاء متابعين موثوقين على وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك تنفيذ هذه الفكرة وإعطاء أحد منتجاتك كجائزة لزيادة الوعي بمنتجك. يمكن أن يساعد هذا النوع من الترويج أيضًا في جذب أشخاص جدد إلى حساب الوسائط الاجتماعية الخاص بك.
  • المسابقات والتحديات: عادة ما تجري المسابقات أو التحديات على وسائل التواصل الاجتماعي، وتعمل على زيادة مشاركة العملاء حيث يحاول المشاركون الفوز بمنتج مخفض أو مجاني. عادةً ما ينتج عنها قدر كبير من الدعاية المجانية إذا كانت المنافسة أو التحدي تتضمن مشاركة العلامة التجارية على حساب الوسائط الاجتماعية الشخصي للعميل.
  • حزم المنتجات: تقدم حزم المنتجات مجموعة من المنتجات بسعر مخفض شامل، بدلاً من شراء المنتجات بشكل فردي. تمنح حزم المنتجات العملاء سببًا لشراء مجموعة أكبر من المنتجات، بسعر أقل من شراء كل عنصر في المجموعة بشكل منفرد.
  • الإصدارات التجريبية المجانية: تعد الإصدارات التجريبية المجانية أو العروض التوضيحية واحدة من أكثر عروض ترويج المبيعات شيوعًا وإحدى أكثر الاستراتيجيات الواعدة لتنمية قاعدة العملاء. يمكن للشركات أن تقدم إما وقتًا محدودًا لتجربة المنتج بشكل مجاني أو كمية محدودة من المنتج للمشتري لأول مرة دون أي رسوم.
  • الشحن أو النقل المجاني: تحاول العروض الترويجية للشحن المجاني كبح 70٪ من العملاء الذين يتخلون عن شراء المنتجات والسلع عبر الإنترنت عندما يرون تكاليف الشحن. عادة ما يتم تعويض الخسارة الصغيرة في رسوم الشحن من خلال زيادة مشتريات العملاء.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة