كيفية التخلص من السموم الرقمية من أجل تقليل التوتر وزيادة التركيز

تتعلق عملية التخلص من السموم الرقمية بتولي مسؤولية كيفية قضاء وقتك وطاقتك وما توليه اهتمامك. يساعدك على إدراك ما تريده أكثر فأكثر حتى تتمكن من كسر العادات غير المفيدة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 مارس 2023
كيفية التخلص من السموم الرقمية من أجل تقليل التوتر وزيادة التركيز

أخذ استراحة من التكنولوجيا لا يوفر الوقت فحسب، بل له فوائد حقيقية للصحة العقلية. تعلم أفضل الطرق للقيام بذلك، في المقال التالي كيفية التخلص من السموم الرقمية من أجل تقليل التوتر وزيادة التركيز

السموم الرقمية.

أصبح التوصيل طريقة طبيعية للحياة الآن. إذا كنت مثل معظم الناس، فإن منبه هاتفك الذكي يوقظك في الصباح. يمكنك الاستعداد مع تشغيل الأخبار التلفزيونية ثم مسح رسائلك النصية ضوئيًا. طوال اليوم، يمكنك التحقق من البريد الإلكتروني والدردشة مع الأصدقاء والتنقل عبر Facebook وInstagram. في المساء، تشاهد برامجك التلفزيونية المفضلة أثناء التسوق عبر الإنترنت وتسجيل الوصول على وسائل التواصل الاجتماعي. وفي وقت النوم، تستخدم تطبيقات الهاتف الذكي للتأمل أو الضوضاء البيضاء.

هذا مجرد يوم عادي لكثير من الناس. في الواقع، يقضي البشر ما معدله أربع ساعات في مشاهدة التلفزيون وحوالي سبع ساعات ونصف الساعة على الأجهزة الرقمية. مما لا يثير الدهشة، أن الكثير من الوقت الذي تقضيه أمام الشاشة يُجهد الكثير منا.

قد يكون الحل عبارة عن التخلص من السموم الرقمية، والذي يمكن أن يوفر الراحة من ضغط الاتصال المستمر بالأجهزة الإلكترونية. وجدت الأبحاث أن القيام بالتخلص من السموم الرقمي قد يساعد في تحسين نومك وعلاقاتك وحالتك المزاجية.

ما هو التخلص من السموم الرقمية؟

تعريف التخلص من السموم الرقمية هو أخذ قسط من الراحة من استخدام الأجهزة الإلكترونية أو وسائط معينة لفترة من الوقت، من بضعة أيام إلى عدة أشهر. لكن التفاصيل تختلف من شخص لآخر. الأشياء التي يتجنبها الناس أثناء التخلص من السموم الرقمية قد تشمل:

  • التحقق من البريد الإلكتروني.
  • لعب ألعاب الفيديو.
  • التمرير في وسائل التواصل الاجتماعي.
  • الرسائل النصية.
  • استخدام الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية.
  • مشاهدة الأخبار أو البرامج التلفزيونية الأخرى.
  • التخلص من السموم عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يعد أخذ استراحة من مشاهدة الوسائط الاجتماعية أو الانخراط فيها هو الشكل الأكثر شيوعًا للتخلص من السموم الرقمية. "تربطنا وسائل التواصل الاجتماعي بالآخرين بعدة طرق مفيدة". "ولكن في الوقت نفسه، يمكن أن يكون لها أيضًا تأثير غير صحي على الناس." يمكن أن تؤدي التجارب السلبية على وسائل التواصل الاجتماعي إلى القلق والاكتئاب وتؤثر على احترام الذات. هذا يتضمن:

  • الشعور بالغضب أو الانزعاج من المحتوى المنشور.
  • التنمر الإلكتروني (التنمر اللفظي عبر الإنترنت).
  • الخوف من الضياع.
  • مشاعر العزلة.
  • المقارنات الاجتماعية.

فوائد أخذ استراحة من التكنولوجيا

يعد إجراء التخلص من السموم الرقمي طريقة رائعة لمعرفة ما إذا كانت التكنولوجيا تمنعك من عيش حياتك بشكل أفضل. يمكن أن تكون نتائج الانفصال بعيدة المدى، من كونك أكثر إنتاجية في العمل إلى تعميق علاقاتك مع العائلة والأصدقاء. تشمل فوائد أخذ مهلة التكنولوجيا ما يلي:

  • تركيز أكثر حدة

مع أصوات التنبيهات المتكررة والإشعارات المنبثقة على الإلكترونيات، من السهل أن تشتت انتباهك عما يحدث من حولك. أثناء التخلص من السموم الرقمية، قد تجد أنك تلاحظ المزيد في محيطك المباشر. يمكن لعقلك التركيز بشكل أفضل على مهامك.

  • ضغط أقل

بالنسبة لبعض الناس، قد يكون الكثير من المعلومات مرهقًا. "هناك العديد من الأشخاص الذين كانوا مستائين حقًا من مشاهدة ساعات من الأخبار". "بمجرد خفض استهلاكهم للأخبار والبدء في فعل شيء آخر، شعروا بهدوء أكبر."

  • تفاعلات اجتماعية أفضل

يؤدي القضاء على الانحرافات الرقمية إلى خلق المزيد من الفرص للانتباه لمن حولك. على سبيل المثال، بدون وجود أجهزة حول العشاء، فإنك تتفاعل بشكل طبيعي وتتواصل أكثر مع عائلتك.

  • مزيد من التحكم في وقتك

هل شعرت يومًا برغبة شديدة في التحقق من هاتفك الذكي أو الدخول إلى وسائل التواصل الاجتماعي؟ أنت لست وحدك. في المتوسط، يتحقق البشر من هواتفهم الذكية 96 مرة في اليوم ويقضون أكثر من ساعتين على وسائل التواصل الاجتماعي. بالنسبة للعديد من الأشخاص، يعتبر التحقق من هواتفهم أو وسائل التواصل الاجتماعي كلما توفرت بضع دقائق مجانية إجراءً لا إراديًا. يساعدك أخذ استراحة من الأجهزة الرقمية أو الوسائط على مكافحة الاستخدام القهري.

علامات تحتاج لإخماد الأجهزة

إذا تسبب استخدام الوسائط الإلكترونية في حدوث أي من التجارب التالية، فهذه علامة على أنك قد تحتاج إلى قطع الاتصال:

  • مكتئب المزاج.
  • زيادة التهيج أو الإحباط أو الغضب.
  • الشعور بعدم الأمان.
  • قلة النوم أو النوم المتقطع.
  • الشعور بالالتزام بالاستهلاك، أو الاستجابة، أو الرد، أو تسجيل الوصول.

أنت أيضًا تريد أن تكون حذرًا من كيفية تأثير استخدام الوسائط الرقمية على مجالات أخرى من حياتك. "إذا تجاهلت المسؤوليات في المنزل أو العمل بسبب مقدار الوقت الذي تقضيه على الإنترنت، فعندئذٍ أنت في حاجة للتخلص من السموم الرقمية. "علامة حمراء أخرى هي إذا كنت تفقد الاهتمام بأن تكون اجتماعيًا شخصيًا لأنك تفضل فقط التواصل مع الأشخاص عبر الإنترنت."

كيفية التخلص من السموم الرقمية

إذا كنت مستعدًا لبدء التخلص من السموم الرقمية، فاتبع هذه الخطوات:

1: حدد السلوك الذي تريد تغييره

أولاً، حدد المشكلة. هل أنت متصل دائمًا بهاتفك الذكي؟ هل الأخبار تضغط عليك؟ هل تقضي الكثير من الوقت على وسائل التواصل الاجتماعي؟ اكتشف الأنشطة التي تريد تقليلها أو التخلص منها.

2: إنشاء الأهداف

حدد هدفًا لنفسك بناءً على ما إذا كنت ترغب في تقليل أو إلغاء استخدام جهاز معين أو نوع من الوسائط. اجعلها محددة. هل سيكون طوال اليوم أم في أوقات معينة فقط؟ على سبيل المثال، قد تقرر قضاء 15 دقيقة فقط يوميًا على وسائل التواصل الاجتماعي، أو وضع هاتفك في غرفة مختلفة ليلاً أو جعل أيام الأحد يومًا خالٍ من التكنولوجيا.

3: التزم بالوقت

يستغرق كسر العادات الرقمية القوية وقتًا. خطط للالتزام بأسبوعين على الأقل. تريد الوصول إلى النقطة التي تشعر فيها وكأنك قد كسرت هذه العادة.

4: اجمع الدعم

من الجيد أن يكون لديك شريك أو فرد من العائلة أو صديق مقرب لتشجيعك وتقديم المساءلة. شارك أهدافك مع الأشخاص الداعمين لك. يمكنك حتى أن تطلب منهم أفكارًا حول كيفية إيقاف سلوكك المستهدف.

5: قم بتقييم تقدمك

بعد أيام قليلة من بدء التخلص من السموم الرقمية، تحقق مع نفسك بشأن كيفية سير الأمور. احذر من تبديل عادة رقمية بأخرى. على سبيل المثال، إذا كنت تقضي المزيد من الوقت على Instagram الآن بعد أن أصبحت خارج Facebook، فقد تحتاج إلى التفكير في إزالة الوسائط الاجتماعية بالكامل.

6: النظر في التغييرات طويلة المدى

لاحظ الفوائد والعوائق التي واجهتها أثناء التخلص من السموم الرقمية. ماذا حدث عندما توقفت عن مشاهدة الأخبار لمدة ثلاث ساعات متواصلة؟ كيف كان شعورك عندما لم تكن تستخدم Facebook أو Instagram؟ هل كان الأمر أسهل مما كنت تعتقد أم صعبًا؟ ثم قرر ما إذا كنت ترغب في المضي قدمًا في أي جانب من جوانب التغيير. على سبيل المثال، جعلها قاعدة منزلية ألا يستخدم أي شخص الوسائط الرقمية أثناء العشاء العائلي. أو تعامل مع المزيد من العادات الرقمية المتغيرة الآن بعد أن أكملت بنجاح أول التخلص من السموم الرقمية.

تتعلق عملية التخلص من السموم الرقمية بتولي مسؤولية كيفية قضاء وقتك وطاقتك وما توليه اهتمامك. يساعدك على إدراك ما تريده أكثر فأكثر حتى تتمكن من كسر العادات غير المفيدة وإنشاء عادات جديدة أكثر أهمية.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة