سمر السلطان أول سعودية تُعين مُديرة في فيسبوك

  • تاريخ النشر: السبت، 21 أغسطس 2021
سمر السلطان أول سعودية تُعين مُديرة في فيسبوك
مقالات ذات صلة
مدير تويتر يسخر من فيسبوك بهذه التغريدة
شركة طيران سعودية تعتزم تعيين سعوديات كمساعدات طيار
كندا تعين وزير سوري الأصل وسعودي المنشأ

سجلت سمر السلطان، وهي فتاة من المملكة العربية السعودية، اسمها كأول مواطنة تُعين مديرة في شركة فيسبوك لحوكمة الشراكات الاستراتيجية مع الحكومات لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا بدءاً من شهر يوليو الماضي. تعرّف أكثر على سمر السلطان من خلال السطور التالية.

مؤهلات سمر السلطان الأكاديمية

بدعم من والدها، درست سمر وحصلت على مؤهلاتها في كلية ترينيتي في دبلن، المشهود لها دولياً والمُعترف بها كأول جامعة إيرلندية، وحصلت من هذه الجامعة على درجة الماجستير في التجارة الدولية.

حصلت سمر أيضاً على دبلوم في إدارة الأعمال عام 2017 من جامعة فودان في جمهورية الصين الشعبية، وبكالوريوس في المحاسبة عام 2011 من كلية إدارة الأعمال في جامعة الملك فيصل.

الخبرات المهنية لسمر السلطان

يُعدّ الحصول على وظيفة في فيسبوك فرصة قد يحصل عليها شخص واحد فقط من كل 100 ألف شخص، وهي الفرصة التي حصلت عليها خريجة الماجستير، سمر عبد المحسن السلطان، وهي أول سعودية يتم توظيفها في شركة فيسبوك العالمية.

أُتيحت لسمر أيضاً فرصة للعمل لدى شركة غوغل، لكنها اختارت فيسبوك لأنها شعرت أن الشركة تعتمد على القوة الطبيعية والإبداع وأخلاقيات العمل لموظفيها.

عُينت سمر مستشارة السوق السعودي في شركة فيسبوك منذ مارس 2021، كما تولت منصب شريكة عملاء في شركة فيسبوك بين عامي 2020 و2021.

سابقاً كانت سمر مسؤولة استشارات للشركات المتوسطة والصغيرة بين عامي 2018 و2020، كما عملت  محاسبة في مستشفى الأحساء بين عامي 2011 و2012.

الأعمال الخاصة لسمر السلطان

تُدير سمر أيضاً أعمالها التجارية الخاصة عبر الإنترنت، وهو متجر أثاث يُسمى "The Furniture Element" ، والذي أثار اهتمام فيسبوك نظراً لخبرتها القوية في التجارة الإلكترونية.

خلال مُداخلتها بأحد البرامج أوضحت سمر السلطان، أنها قررت استكمال الدراسات العليا بالخارج بعد إنهاء دراستها في جامعة الملك فيصل بالأحساء، مشيرةً إلى أنها لم تنجح في هذه التجربة قبل أن تسافر إلى أيرلندا وتلتحق بجامعة ترينيتي.

لفتت السلطان في مداخلة مع قناة "الإخبارية"، إلى أن رسالة الماجستير الخاصة بها كانت عن التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة والمتوسطة في الوصول للعالمية، مبينةً أن هذا الأمر ساعدها في الحصول على وظيفة في شركة فيسبوك.

 ونوهت إلى أنها انضمت للعمل في فيسبوك بدءاً من عام 2018، وتولت وظيفة مستشار للشركات الصغيرة والمتوسطة لدعمهم في التسويق الإلكتروني، ومن ثم أصبحت مستشارة للسوق السعودي، قبل أن تتولى منصب المدير.

في تغريدة نشرتها سمر السلطان على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، تحدثت عن أحلامها وطموحاتها قائلة: "حلمي بالوصول إلى مركز في إحدى الشركات التقنية الرائدة، بدأ منذ عام 2010، وأخذ مني سنين، ما كان عندي خطة للأسف، ولكن ما وقفت عند أي عثرة، مريت بالكثير من العقبات، وبتوفيق رب العالمين ودعم والدي والمقربين مني، مهما اختلفت أساليب الدعم، كانت هي المحرك الأساسي".