من هو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير ثالث أغنى شخص في السعودية؟

  • تاريخ النشر: السبت، 17 فبراير 2018
من هو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير ثالث أغنى شخص في السعودية؟

ينحدر الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود من الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية؛ حيث إن جدته شقيقة الملك عبدالعزيز آل سعود أول ملوك السعودية، اشتهر بكونه مؤسس شركة "المراعي العالمية" المتخصصة في منتجات الألبان المتكاملة، ويشغل منصب رئيس مجلس الإدارة فيها، كما يشغل منصب رئيس مجلس شركة المشرق للتجارة والمقاولات والاتحاد العربي لصناعة الإسمنت ومواد البناء.

عبدالواحد الرستماني رجل أعمال إماراتي لُقب بـ"المغامر": هذه قصة صعوده!

بالإضافة إلى ذلك، يشغل الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير عضوية مجلس إدارة شركة أراسكو وشركة الفارابي المحدودة للكيماويات، كما أنه عضو مؤسس لمدارس المملكة وعضو مجلس أمناء مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة، إلى جانب عضويته في مجلس نادي الفروسية ومجلس لجنة الخريجين لمعهد العاصمة النموذجي، بالإضافة إلى كونه أحد مؤسسي ورئيس مجلس إدارة مجموعة الطيار للسفر، ومالك مؤسسة نوفا الجزيرة ومؤسسة الأشبال العربية والمشاريع الفنية ومؤسسة المقاولات.

ولد الأمير سلطان في الرياض عام 1954، درس في مدارس المملكة والتحق بجامعة الملك سعود وحصل منها على درجة البكالوريوس في التجارة والعلوم السياسية.

أسس الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير شركة المراعي لمنتجات الألبان المتكاملة في عام 1977 بالتعاون مع شركة الرائد الأيرلندي للأغذية الزراعية ألاستير مكجوكيان، وفي أوائل التسعينيات حصلت المراعي على إعادة هيكلة وتحولت من شركة لامركزية إلى مركزية، وتم استبدال 10 مزارع ألبان صغيرة بـ4 مزارع كبيرة في منطقة الخرج الوسطى.

وفي عام 2005، أدخل الأمير سلطان تطورات كبيرة على الشركة؛ حيث تم إنشاء مصنع معالجة ثاني وبدأ إنتاج أنواع جديدة من الجبن، كما تم إطلاق أسهم الشركة إلى الاكتتاب العام وأصبحت تضم حوالي 70 ألف مساهم ولكن احتفظ الأمير سلطان على نسبة 29% من شركة المراعي.

في عام 2012، أعلنت الشركة أنها حققت إيرادات تقدر بأكثر 2.6 مليار دولار بربح صافي بقيمة 384 مليون ريال، وتعد المراعي اليوم أكبر شركة لمنتجات الألبان المتكاملة في العالم والتي تعمل على توفير نوعية عالية من الأغذية والمشروبات التي تثري حياة المستهلكين.

ويعد الأمير سلطان أحد مؤسسي شركة زين السعودية للاتصالات وبنك السلام البحريني، وشركة دانة للغاز في الإمارات العربية المتحدة، ويشغل منصب نائب الرئيس والعضو المنتدب لشركة إسمنت اليمامة السعودية التي تأسست عام 1961، ومنصب رئيس مجلس إدارة شركة الدرع العربي البحرينية للتأمين.

جاك سعادة: تحمل المسؤولية بعد وفاة والده فأصبح قائداً لأكبر شركة شحن!

علاوة على ذلك، شارك الأمير سلطان في تأسيس شركة إسمنت اليمني السعودية في اليمن، وهو أحد مؤسسي شركة جسور للبتروكيماويات، وبنك أركابيتا في البحرين وبنك IBC في لبنان، كما أنه أحد مؤسسي الشركة الكويتية السودانية القابضة في الكويت والشركة الأردنية الكويتية والشركة الأولى للتعليم في الكويت.

احتل الأمير سلطان المرتبة الـ12 في تصنيف مجلة فوربس لأغنى رجال الأعمال في الشرق الأوسط في عام 2013، وتقدر قيمة ثروته الصافية بحوالي 4.4 مليار دولار أمريكي، وتم إدراجه كثالث أغنى شخص في المملكة العربية السعودية، والمرتبة 477 بالعالم في عام 2016.