• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عمر شريف سمرة

    • اسم الشهرة

      عمر سمرة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      11 أغسطس 1987 (العمر 36 سنة)
      بريطانيا

    • التعليم

      ماجستير - كلية لندن لإدارة الأعمال

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوجة

      مروةمنت (2021 - حتى الآن)

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الأسد

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

أول مصري وأصغر عربي يصعد إلى جبل إفرست، وواحد من أشهر المغامرين ومحبي تسلق الجبال في الوطن العربي، إنه المغامر عمر سمرة الذي حقق إنجازات عديدة في تسلق الجبال، وأطلق اسم عائلة على ثلاث قمم جبال كان هو أول من تسلقها، في السطور التالية تعرف على مسيرته وقصة نجاحه.

من هو عمر سمرة؟

عمر شريف سمرة هو مغامر ومتسلق جبال مصري ولد في 11 أغسطس عام 1978 في العاصمة البريطانية لندن، وبقي فيها أسابيع قليلة، ثم انتقلت العائلة إلى القاهرة.

لعب عمر سمرة رياضة التنس وهو صغير، ولكن في عمر السابعة تم تشخيصه بمرض الربو، وأصبح غير قادر على ممارسة الرياضة لعدة سنوات، وبعدها نصح عائلته أحد الأطباء بأن يمارس سمرة الرياضة حتى يتمكن من حل مشكلة الربو لديه.

لعب سمرة رياضة الجري، وبمرور الوقت تمكن من التوقف عن أخذ بخاخات الربو، وقد حصل على أول فرصة لتسلق الجبال وعمره 16 عامًا.

درس سمرة في مدرسة الألسن، ثم درس الاقتصاد وإدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية في القاهرة، وحصل على درجة البكالوريوس فيها عام 2000، ثم أكمل دراسته وحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن لإدارة الأعمال عام 2007.

عائلة عمر سمرة

لدى عمرة سمرة شقيقة أكبر منه بخمس سنوات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وشقيقة أخرى أكبر منه ب11 شهرًا فقط وهي أيضًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، وقد انتقلت الأسرة إلى إنجلترا بسبب وجود صعوبة في تربية طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر.

بعد إنجاب سمرة قررت الأم العودة إلى مصر لفتح مدرسة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، واستمرت هذه  المدرسة لأكثر من 30 عامًا، وقد كان سمرة يرعى شقيقتيه ولكنهما توفيا.

عمر سمرة وزوجته الأولى

تزوج عمر سمرة للمرة الأولى من سيدة مصرية اسمها مروة، ودرست في الجامعة الأمريكية، حيث تعرف عليها عندما كانا معًا في رحلة صعود جبل كيليمانجارو، وكانت هذه الرحلة تهدف إلى تجميع تبرعات لذوي الاحتياجات الخاصة والمعاقين في مصر.

تزوج عمر زوجته مرة في عام 2014 بعدما تقدم لها في مدينة أمستردام وأنجب منها ابنة واحدة اسمها تيلة، وقد توفيت زوجته بعد أيام من إنجاب ابنتها الأولى.

تفاصيل وفاة زوجة عمر سمرة

توفيت زوجة عمر سمرة بعد إنجاب ابنته تيلة بعدة أيام، وبعد وفاتها انتقلت الوصاية من الأب إلى عائلة الأم المتوفية، وقد قال سمرة أنه كان مهووسًا بالحصول على وصاية وحضانة ابنته، وأصبح مريضا جسديًا، وبدأ يفقد صوابه، حتى أصبح عاجزًا عن الاستمتاع بالوقت مع ابنته.

بعد وفاة زوجته ظل سمرة مرتديًا خاتم الزواج، وقد قال إنه لم يفكر في الزواج، وقد أوضح أن زوجته كانت صغيرة وصحتها جيدة، وقد ناقشا سويًا فكرة الولادة الطبيعية في المنزل.

وقال سمر أنه قبل ميعاد الولادة بيوم اتصل الطبيب وأوضح أن عدد الصفائح الدموية لمروة منخفضا للغاية، ويجب عليها الذهاب إلى المستشفى على الفور، وكانت مروة تشعر بخوف شديد رغم طمأنة الطبيب لها.

وأشار سمرة أن عملية الولادة كانت جيدة، وولدت ابنتهما تيلا مبكرًا عن موعدها المحدد، وظلت في الحضانة عدة أيام، وأصبحت حالة الأم جيدة وقادرة على الجلوس على الكرسي المتحرك.

وبعدها دخلت مروة في نوبة رعب وكأنها رأت شبحًا، وسقطت على الأرض، وأخذوا مروة إلى العناية المركزة، وعندما عاد سمرة إلى المنزل جاءه اتصال من المستشفى بأن زوجته توفيت.

زوجة عمر سمرة الثانية

في عام 2021 تزوج عمر سمرة للمرة الثانية من فتاة اسمها منت، ويعيش مع زوجته وابنته تيلا معًا.

حياته المهنية

بعد التخرج عمل عمر سمرة في مصرف إتش إس بي سي في فرعي لندن وهونغ كونغ لمدة عامين ونصف، وذلك قبل شروعه في القيام برحلة في أنحاء آسيا وأمريكا اللاتنية لمدة 370 يومًا زار فيها 14 دولة، واستغرقت الرحلة عامًا تقريبا.

بعدها استأنف عمر عمله في مجال اخلدمات المصرفية في لندن بعدها بعام ونصف، ثم أتم رسالة الماجستير في عام 2007، وبعدها انطلق عمر في رحلته إلى أفرست، ثم عاد إلى القاهرة وعمل في مجال الأسهم الخاصة.

في عام 2009 أسس سمرة شركة وايلد جوانابانا للسياحة، وكانت أول شركة سياحة شرق أوسطية وشمال أفريقية تميزت برحلاتها الخالية من آثار الكربون، وكانت شركته تنظيم رحلات سفر غير تقليدية وتتميز بروح المغامرة والغرابة، ولدى الشركة مكاتب في القاهرة ودبي، ويعيش عمر بين البلدين حاليًا.

أسس عمر أيضًا شركة Rock’n’Rope وتنظم هذه الشركة رحلات في المتنزهات الجبلية ورحلات داخلية في مراكز تسلق الجبال المغلقة.

حكاية عمر سمرة مع تسلق الجبال

تمكن عمر سمرة من تسلق الجبال لأول مرة في عمر السادسة عشر، حيث تسلق أول جبل ثلجي في الألب السويسرية، وهذه الرحلة ألهمته وجعلته راغبًا في أن يحلم بتسلق جبل إفرست.

بعد تجربته الأولى في التسلق، بدأ سمرة رحلة التسلق على نطاق واسع في عدة دول وجبال، منها جبال الهيمالايا، والألب، والأنديز، والنطاقات الجبلية الأمريكية الوسطة، كما اجتاز غابة كوستاريكا خلال 3 أسابيع فقط.

تمكن عمر أيضًا من ركوب الدراجات في جبال الأطلس المغربية وحول الأندلس، وسافر إلى أكثر من 60 دولة، ثم ألف كتابًا باللغتين العربية والإنجليزية تحدث فيه عن مغامراته ورحلاته.

تسلق قمة إفرست

في عام 2007 انضم عمر سمرة إلى عدة متسابقين من إنجلترا وجنوب أفريقيا وويلز للتحضير لتسلق جبل إفرست من جهته الجنوبية، وكان عدد المنضمين في البداية ما بين 30 إلى 40 مجموعة، ثم تضاء الرقم إلى 4 أشخاص فقط تدربوا لمدة 18 شهرًا لتسلق الجل.

بدأت رحلته إلى إفرست في 25 مارس 2007 واستغرقت أكث رمن 9 أسابيع، وفي 17 مايو أصبح عمر أول مصري وأصغر عربي يتسلق قمة جبل إفرست، وأول عربي يتسلق الجبل من جهته الجنوبية.

عمر سمرة رائد الفضاء

بعد أن رفع اسم مصر عاليًا من خلال تسلق أعلى قمم الجبال في العالم، أعلن عمر سمرة أن رحلته التالية ستكون في الفضاء، وذلك من خلال مشروع "فضائك" الذي يهدف إلى تطوير علوم الهندسة والرياضيات، وزيادة الاستكشافات الفضائية.

أهم الأعمال

  • أول مصري وأصغر عربي يصعد إلي جبل إفرست

  • في يناير 2011 أصبح عمر ثاني عربي في التاريخ بعد مكسيم شعيا يتسلق أكونجاجوا سولو، أعلي قمة بأمريكا الجنوبية (الأرجنتين) وبمفرده دون أي دعم

  • فاز في 5 ديسمبر 2013 بمسابقة «آكس أبولو للفضاء الخارجي» التي شارك فيها 112 متسابقا من جميع أنحاء العالم

  • اختياره سفيراً للنوايا الحسنة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي

  • اتجه سمرة للأعمال الخيرية حيث أطلق مبادرة Marwa Fayed’s Toy Run تخليداً لذكرى زوجته الراحلة، وهي منظمة غير هادفة للربح لجمع لعب الأطفال المستعملة وتغليفها وإعادة توزيعها في دور الأيتام في مصر

جوائز ومناصب فخرية

  • اُختير سمرة ضمن القائمة التي أصدرتها مجلة فوربز الشرق الأوسط في تصنيفها السنوي لقائمة الشباب العرب الأكثر تأثيراً تحت سن 40 عام لعام 2016

  • جائزة إنجازات شباب الخريجين في عام 2008

معلومات أخرى

  • ألقى ما يزيد عن 150 خطاب حول العالم للحديث عن تجاربه

جميع أخبار