شاهد: جناح السعودية في إكسبو دبي يحتفل باليوم السعودي

  • تاريخ النشر: السبت، 08 يناير 2022 آخر تحديث: الأحد، 09 يناير 2022
شاهد: جناح السعودية في إكسبو دبي يحتفل باليوم السعودي
مقالات ذات صلة
جناح السعودية في إكسبو 2020 دبي يحتفل بعام القهوة السعودية
رحلة في جناح السعودية "المذهل" بـ إكسبو 2020 دبي
احتفال جناح المغرب باليوم الوطني في إكسبو 2020 دبي

دشن جناح المملكة العربية السعودية في معرض إكسبو دبي 2020، أنشطة وفعاليات "اليوم السعودي"، وذلك في الحفل الذي أُقيم في مقر معرض إكسبو بدبي. يُمكنك التعرّف على تفاصيل الحفل وفعالياته من خلال السطور التالية.

مسؤولون سعوديون وإماراتيون يحضرون حفل اليوم السعودي

حضر الحفل وفد سعودي مكون من وزير الاقتصاد والتخطيط فيصل بن فاضل الإبراهيم، والمستشار في الديوان الملكي محمد بن مزيد التويجري، ونائب وزير الثقافة حامد بن محمد فايز، وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة تركي بن عبدالله الدخيل.

بالإضافة إلى الرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لشركة أرامكو السعودية المهندس أمين الناصر، والمفوض العام للجناح السعودي في إكسبو حسين حنبظاظة، إلى جانب حضور جمع من المسؤولين.

أما من الجانب الإماراتي فقد حضر الحفل وزير التسامح والتعايش والمفوض العام لمعرض إكسبو 2020 دبي سمو الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، والشيخ شخبوط بن نهيان بن مبارك آل نهيان، والشيخ نهيان بن سيف بن محمد آل نهيان، ووزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي المدير العام لإكسبو 2020 دبي الدكتورة ريم الهاشمي، ووزير الدولة بوزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات خليفة شاهين المرر.

فعاليات حفل اليوم السعودي

خلال الحفل، ألقى سفير السعودية لدى دولة الإمارات العربية المتحدة تركي الدخيل كلمة، أكد فيها ترحيب السعودية بالجميع، وحرصها على مشاركة العالم رؤيتها وطموحها نحو مستقبل مشترك مزدهر.

خلال كلمته، عدد تركي الدخيل المقومات التي تملكها مدينة الرياض، والتي تدعم ملف استضافتها لإكسبو 2030، مُشيراً إلى التنوع والفرص التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية، والتي تتجلى في المحتوى المتنوع لفعاليات وأنشطة اليوم السعودي.

تضمن "اليوم السعودي" أنشطة وبرامج وعروضاً ثقافية وفعاليات متنوعة وإبداعية، تحتفي بما وصلت له المملكة العربية السعودية من نمو ونهضة في مجالات مختلفة بسبب الجهود المبذولة لتحقيق رؤية السعودية 2030. وقد جاءت فعالية "اليوم السعودي" ضمن الجهود التي يبذلها الجناح السعودي بإكسبو دبي 2020 للتعريف بالمملكة العربية السعودية وبرؤيتها وبفرصها الكبيرة، وذلك عبر سلسلة من الفعاليات المستمرة التي تسلط الضوء على أربع ركائز رئيسة، هي: المجتمع الحيوي، والطبيعة، والتراث، والفرص الاستثمارية.

شهد الحفل عرضاً للأوركسترا السعودية، وأداء للعرضة السعودية، إضافة إلى عرض مرئي وضوئي مع مؤثرات صوتية على قبة الوصل، إلى جانب الألعاب النارية على ساحات إكسبو بألوان العلم السعودي.

تضمن الحفل أيضاً جولة الحضور في الجناح السعودي، ثم في الجناح الإماراتي، تلاها مشاهدة العروض الثقافية والأدائية التي قدّمها الجناح السعودي في ساحة الوصل، تلى هذا انتقال الحضور إلى الجناح الرئاسي في إكسبو لزيارة معرض "50 عاماً"، وتبادل الهدايا التذكارية.

كما اشتمل الحفل على أمسية غنائية في مسرح اليوبيل تحت عنوان "أمجاد"، إضافة لعرض ثقافي في ساحة الوصل، وموكب ثقافي استعراضي تنقل في عموم مناطق إكسبو، يتكون من فِرق استعراضية، ترتدي الأزياء السعودية الشعبية والحديثة، وبرنامج الأزياء السعودية، وحفل غنائي، ومهرجان للموسيقى، ومهرجان التجربة السعودية، إلى جانب عروض الطيران للصقور الخضر في سماء إكسبو.

أيضاً، نظَّم جناح السعودية في "اليوم السعودي" ندوات ومحاضرات وجلسات ترويجية للفرص الاستثمارية بالسعودية، منها جلسة "استثمر في السعودية"، وجلسة للتعريف بالمشاريع الكبرى للمملكة.

جناح المملكة في معرض إكسبو دبي 2020

يُذكر أن المملكة العربية السعودية  تُشارك في معرض إكسبو 2020 في دبي بثاني أكبر جناح بعد الإمارات العربية المُتحدة، البلد المضيف للمعرض، تتجاوز مساحة جناح المملكة نحو 3 آلاف متر مربع في منطقة الفرص.

يعرض الجناح للزوار رحلة عبر الماضي والحاضر والمستقبل المزدهر للمملكة، من خلال العروض الفلكلورية لتراث الأجداد، والتقنيات الحديثة التي ترمز لريادتها.

يُشبه تصميم جناح المملكة في شكله نافذة ضخمة تفتح من الأرض وترتفع إلى السماء، لتُقدّم لمحة عن مستقبل المملكة المشرق، وتمثل واجهة المبنى المبتكرة طموح المملكة غير المحدود، وتعكس طابعها الترحيبي وثقافتها الضاربة في القدم، أيضاً صُمم الجناح على شكل هيكل مستطيل عاكس على شكل زاوية.

قام بتصميم الجناح شركة بوريس ميكا أسوشيتس، وهي شركة هندسية متميزة بأعمالها على المستوى العالمي، وتشتهر بخبرتها في تصميم المتاحف والمعارض حول العالم.

ترمز واجهة الجناح إلى الفرص الغنية في المملكة، وثراء ثقافتها وعراقة تراثها وروعة طبيعتها، والقدرات الإبداعية التي يتحلى بها الشعب السعودي وطموحاته للسير قدماً نحو المستقبل، كما يضم المبنى الصديق للبيئة 650 لوحاً شمسياً تم تصنيعها من قبل رواد أعمال سعوديين.

بخلاف الواجهة، يتضمن الجناح مركز الاستكشاف، وهو منصة تحتوي على جدول رقمي تفاعلي مصمم على هيئة الخريطة السعودية، ويضم آلاف البيانات عن كافة جوانب الحياة في المملكة، والتي تشمل، الفن والثقافة، والطاقة والاقتصاد والاستثمار، والطبيعة والسياحة والتحول.

يهدف جناح المملكة في المعرض العالمي إلى تقديم محاكاة دقيقة لبعض المواقع التراثية مثل حي الطريف في الدرعية، وقصر المصمك، وواحة الأحساء، وجدة التاريخية، وقصر إبراهيم، وقصر العان، والفنون الصخرية في حائل، ومسجد عمر بن الخطاب في الجوف، ورجال ألمع في منطقة عسير، وقصر الإمارة في نجران.

إكسبو دبي 2020

يُذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة كانت قد فازت باستضافة معرض إكسبو 2020 دبي، وهو معرض ضخم معني بالأعمال الإبداعية والثقافية يتم تنظيمه كل خمس سنوات في إحدى مدن العالم، ستكون هذه المرة الأولى التي يُنظم فيها معرض إكسبو في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا. منذ أول معرض إكسبو الذي نُظم في عام 1851 والذي عُرف باسم "المعرض العظيم"، لا تزال معارض إكسبو من أكبر وأهم الأحداث الدولية.

يُذكر أنه في شهر مايو عام 2020 أعلنت الجهة المُشرفة على معارض إكسبو العالمية، إن جمعيتها العمومية وافقت على تأجيل إكسبو 2020 دبي لمدة عام، بسبب الصعوبات الناتجة عن انتشار جائحة فيروس كورونا المُستجدّ، ليُصبح الموعد المُقرر لبدء المعرض في أكتوبر عام 2021.

يضم إكسبو دبي 2020 دول العالم تحت سقف الإبداع، لاكتشاف ألمع الأفكار من مُختلف دول العالم، والابتكارات العلمية المُذهلة، التي منها: ابتكارات تستخرج الماء من الهواء، أجهزة تولد الطاقة من الشمس، أكثر تلسكوب لاسلكي حساسية لم يُصنع من قبل، بالإضافة إلى عرض أروع الإبداعات الهندسية في العالم، عرض هياكل تتمايل مثل الهواء، أبنية تتواصل مع الفضاء.

خلال إكسبو دبي 2020 يمكن الاستمتاع بأضخم الفعّاليات الترفيهية لأشهر النجوم المحليين والعالميين، حفلات موسيقية حيّة واستعراضات استثنائية. بالإضافة إلى مذاقات الطعام الاستثنائية من الدول المُختلفة.

يُشارك في إكسبو دبي 2020 نحو 190 دولة، ولأول مرة في تاريخ إكسبو الدولي سيكون لكل دولة مُشاركة جناحها الخاص، لعرض تجاربها الثقافية، واستكشاف عوامل تفرّد كل دولة.

يُمكنك أن تجد مثلاً في إكسبو دبي 2020 الجناحات التالية: جناح أستراليا، جناح النمسا، جناح البحرين، جناح بلجيكا، جناح البرازيل، جناح كندا، وغيرها من أجنحة الدول المُشاركة.