احتفال جناح المغرب باليوم الوطني في إكسبو 2020 دبي

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 ديسمبر 2021
احتفال جناح المغرب باليوم الوطني في إكسبو 2020 دبي

احتفل جناح المملكة المغربية في إكسبو 2020 دبي باليوم الوطني لها وذلك بحضور عزيز أخنوش رئيس حكومة المغرب.

كما شارك في الاحتفال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران المدني والرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، ورئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي.

وجاء الاحتفال كذلك بمشاركة الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة وعدد من المسؤولين.

وبدأ مراسم الاحتفال باليوم الوطني المغربي في إكسبو 2020 دبي برفع العلم بجانب علم دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقدم الجناح المغربي عروضاً ثقافية خلال الحفل لتجسيد التراث المغربي وذلك في ساحة الصول والجناح المغربي وفي عدة أماكن داخل إكسبو 2020 دبي.

وتألق عازف البيانو المغربي مروان بن عبد الله وقدم عدة مقطوعات موسيقية متميزة وذلك بالإضافة إلى عرض جوي في سماء موقع إكسبو 2020 دبي قدمه الدورية المغربية المسيرة الخضراء.

وحصل الجناح المغربي على الإشادات بسبب التصميم المميز له الذي يجمع ما بين الحداثة والتقاليد العريقة.

كما يسلط الجناح المغربي الضوء على الفرص التي تتيحها المملكة وكذلك عناصر الاستدامة التي تتوافق مع استراتيجية المغرب بشعار "الجيل الأخضر 2020-2030".

كما يقدم الجناح المغربي تجارب تعليمية وفنية متنوعة ليوضح للزوار الأساليب المبتكرة التي تمنح المملكة القدرة على النمو من خلال الاعتماد على الوسائل المستدامة.

كما يعرض الجناح المغربي فرص الاستثمار داخل المملكة والتي تتاح في مختلف القطاعات.

ويعتبر الجناح المغربي في إكسبو 2020 دبي هو الأكبر من نوعه مقارنة ببقية المشاركات المغربية في مختلف المعارض الدولية.

ويظهر تصميم الجناح المغربي من الداخل ليشبه أزقة المدن القديمة في المغرب، كما يمنح الفرصة للزائر لرؤية العديد من المشاهد المتميزة التي تبرز تنوع البيئة في المملكة.

ويصف الزوار، الجناح المغربي بأنه بمثابة الكيان الحي، مع تصميمه بطريقة تحاكي قرى المملكة.

عن معرض إكسبو 2020

معرض "إكسبو 2020 دبي" هو أول نسخة من معارض "إكسبو" العالمية، التي يرجع تاريخها إلى عام 1851، وتشارك فيه عشرات الدول لاستعراض أحدث الابتكارات في التكنولوجيا والهندسة المعمارية.

في أكبر تجمع عالمي في التاريخ، تحتضن دولة الإمارات مختلف دول العالم في وقت ومكان واحد، وتستضيف العديد من العقول الإبداعية المتميزة، متمثلين في 134 فريقا من 95 جنسية من مختلف أنحاء العالم، على مساحة ضخمة بنحو 500 هكتار، حيث قامت حكومة دبي ببناء مدينة كاملة لافتتاح المعرض، لاستضافة ثقافات العالم وإنجازاته في مدينة دبي.

والمعرض هو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك منذ إقامة المعرض الكبير الذي كان عام 1851، إذ نجحت الإمارات عام 2013 في الحصول على حق تنفيذ معرض إكسبو الدولي بدبي، وقد كان مقرر إقامته في عام 2020، لكن تم تأجيلها بسبب جائحة كورونا.

وينطلق المعرض الدولي في 1 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، وتستمر على مدى 6 أشهر لتنتهي في 31 مارس/ آذار 2022.

وقد قامت دولة الإمارات، باختيار شعار مميز بعنوان "تواصل العقول وصنع المستقبل"، في وقت تواكب فيه الدولة الثورة الصناعية الرابعة القائمة على الذكاء الاصطناعي، وصولا إلى دولة ذكية بمختلف قطاعاتها.

كما تستضيف ساحة الوصل في دبي مراسم الافتتاح والختام للحدث، بالإضافة إلى عروض موسيقية ومسرحية على امتداد الأشهر الستة لانعقاد إكسبو 2020 دبي، وستستضيف مراسم واحتفالات وعروضا وحفلات كبرى.

وسيبلغ إجمالي زمن العروض 76 ألفاً و620 دقيقة طيلة فترة الحدث الدولي، لتروي حكايات عبر القصص الترفيهية والثقافية، المحلية والعالمية، تتنوع ما بين قصص الكون، وقصص عن الصمود والتكيّف، وأخرى عن الطبيعة، وغيرها الكثير.

سوف يقترن المعرض بالعديد من الفعاليات الرياضية التي تصل إلى ثلاثين فعالية، منها ما يكون للنساء أو للرجال، حيث تنعقد مباريات كأس العالم للرجبي.