طبيب أردني يحصل على أعلى درجة في العالم بامتحان المزاولة الأمريكي

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يوليو 2020
طبيب أردني يحصل على أعلى درجة في العالم بامتحان المزاولة الأمريكي
مقالات ذات صلة
الكلية التقنية: مواعيد وروابط التسجيل للفصل الدراسي الثاني 1442 هـ
تقويم التعليم: إصدار الرخصة المهنية على 6 مراحل
ما هي الطريقة الأمثل لمذاكرة المنهج الدراسي؟

حصل طبيب أردني على أعلى الدرجات في العالم في درجة مزاولة مهنة الطب الجزء الأول في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان قد حصل الدكتور راكان راضي، خريج الجامعة الأردنية، على درجة 277، متخطياً الرسم البياني للدرجات؛ لكسر رقم قياسي عالمي متميز من خلال تحقيق أعلى الدرجات في العالم، حيث كان يتنافس مع العديد من الأطباء من جميع أنحاء العالم للحصول على ترخيص مزاولة المهنة والتخصص في الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان قد أعلن مجلس نقابة الأطباء الأردنيين أن هناك زميل آخر حصل على علامة مميزة ألا وهو الدكتور محمد أبو عليا، الذي حصل على علامة 273 وهو الثالث على العالم، كما أنه الأول على دفعته في الجامعة الأردنية سنة 2019، حيث تخرج بعلامة كاملة 4/4.

طبيب أردني يحصل على أعلى درجة في العالم بامتحان المزاولة الأمريكي
ما هو امتحان مزاولة مهنة الطب في الولايات المتحدة الأمريكية؟

يعد امتحان الترخيص الطبي الأمريكي- الذي يعرف اختصاراً بـ USMLE- امتحان للترخيص الطبي لمزاولة المهنة في الولايات المتحدة وهو مكون من ثلاث خطوات. ويتم إدارة الامتحان من قبل اتحاد المجالس الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية - Federation of State Medical "Board "FSMB والمجلس الوطني للممتحنين الطبيين  "National Board of Medical Examiners "NBME. حيث إن كل سلطة طبية في أمريكا لها مجموعة من القواعد والأنظمة الخاصة بها. ومن ثم لكل نظام يتطلب إصدار ترخيص دراسة لمؤهلات المتقدم لمنحه ترخيص مزاولة المهنة.

خطوات امتحان مزاولة المهنة في أمريكا: 

USMLE Step1: وهو يهدف إلى تقييم فهم الطبيب وقدرته على تطبيق مفاهيم العلوم الأساسية؛ لممارسة الطب مع التركيز بشكل خاص على المبادئ والآليات التي تحدث داخل الجسم، الأمراض وطرق العلاج.
USMLE Step 2: وهذا ينقسم لنوعين، هما: 

  1. (Step 2 CK (Clinical Knowledge: الذي يهدف إلى تقييم قدرة الطبيب على تطبيق المعرفة الطبية والمعلومات الاكلينيكية مع التركيز بشكل خاص على كيفية العلاج ومنع المرض وتقليل المضاعفات الناتجة عنه.
  2. (Step 2 CS ( Clinical Skills: والذي يهدف إلى تقييم قدرة الطبيب علي فحص المريض وتقييم قدرات الطبيب الإكلينيكية ومن ثم القدرة على تجميع المعلومات من المرضى ومعرفة تاريخهم المرضي، كذلك أداء الفحوصات الجسدية والتوصل لنتائجها وتفسيرها للمرضى وزملائه من الأطباء.

USMLE Step 3: وهذا يهدف إلى تقييم تطبيق المعرفة الطبية وفهم العلوم الطبية الحيوية والإكلينيكة الأساسية وهذا هو الامتحان النهائي. ويعقبه يمكن للطبيب الحصول على رخصة كاملة لممارسة الطب American Board في الولايات المتحده الأمريكية بدون إشراف.