عرض المومياوات الملكية في يوم التراث العالمي

  • تاريخ النشر: الأحد، 18 أبريل 2021 آخر تحديث: الخميس، 22 أبريل 2021
عرض المومياوات الملكية في يوم التراث العالمي
مقالات ذات صلة
عيد الفطر 2021: مواعيد الإجازات في الدول العربية
6 دول حول العالم لا تمتلك مطارات.. تعرفوا عليها
معالم مدينة أثينا أرض الأسطورة

تزامناً مع الاحتفال بيوم التراث العالمي، تفتتح اليوم، الأحد 18 أبريل، قاعة المومياوات الملكية لأول مرة في المتحف القومي للحضارة المصرية في الفسطاط بمدينة القاهرة، وذلك بعدما تم الانتهاء من تهيئة جميع المومياوات الملكية، التي تم نقلها إلى المتحف مطلع شهر أبريل الجاري.

وبحسب ما ذكرته تقارير محلية، فقد تم وضع مومياوات ملوك وملكات مصر الـ 22 داخل أماكن عرض مخصصة لها بقاعة المومياوات الملكية، استعداداً لاستقبال الزائرين بدء من اليوم، والذي يوافق الاحتفال العالمي بيوم التراث.

كيف يختلف عرض المومياوات الملكية في متحف الحضارة عن المتحف المصري؟

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى الدكتور زاهي حواس، وزير الآثار المصري الأسبق، قال فيها أنه يتوقع أن يكون الإقبال كبيراً، خاصة وأن الكثيرين يتشوقون لمشاهدة المومياوات الملكية، موضحاً أن عرض المومياوات يتم للمرة الأولى بطريقة حضارية وتعليمية، تُعرف الزائر بطريقة التحنيط وبكل ملك وأعماله، واصفاً هذا الأمر بأنه عرض لم يحدث من قبل في أي من متاحف العالم.

وأكد حواس أن التقى بالفعل بعدد من الأفواج الأجنبية التي قدمت إلى مصر من أجل مشاهدة المومياوات الملكية، لافتاً غلى أنه هناك فارقاً كبيراً بين عرض المومياوات السابق بالمتحف المصري والعرض الحالي في المتحف القومي للحضارة المصرية، موضحاً أن أن الأول كان يقتصر على الإثارة ولا يوجد به علم، أما العرض الحالي والذي خُطط له فى عام 2009، فقد تم تصميم الدخول على شكل مقبرة ومعلومات عن التحنيط، إلى جانب عرض تماثيل للملك وآثاره والتوابيت الخاصة بالمومياء، مضيفاً أنه للمرة الأولى، يستطيع الزائرة معرفة معلومات مهمة عن ملوك وملكات قدماء المصريين وبشكل حضاري.

عرض مُبهر للمومياوات الملكية بداخل المتحف القومي للحضارة المصرية

ومن جانبه، صرح الدكتور محمد عبدالمقصود، أمين عام المجلس الأعلى للآثار المصرية الأسبق، أنه يرى أن عرض المومياوات الملكية في متحف الحضارة أفضل كثيراً من العرض السابق في المتحف المصري، موضحاً أن العرض الجديد يهتم بالمعلومات، وينظر للمومياء بتفاصيل عند تاريخ كل ملك أو ملكة، ويكشف دورهم في الحضارة المصرية، بالإضافة إلى وجود تماثيل لهم أيضاً، مما يجعل العرض هنا أكثر إبهاراً من العرض الجنائزي في المتحف المصري في ميدان التحرير.

وأضاف عبدالمقصود أنه يتوقع أن يكون الحضور على مستوى الحدث رغم أننا في شهر رمضان الكريم، مشيراً إلى أن الافتتاح الرسمي للمتحف يعد استكمالاً للعرض المبهر الذي صاحب نقل المومياوات الملكية مطلع شهر أبريل الجاري، منوهاً أنه يتوقع أيضاً أن يتم تشديد الإجراءات الوقائية في ظل انتشار فيروس كوورنا المستجد.

متحف الحضارة يستعد لاستقبال الزوار وهذا هو سعر التذاكر

وكانت وزارة السياحة والآثار المصرية قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر عن انتهاء تثبيت أغلب التوابيت الخاصة بالمومياوات الملكية داخل القاعة الخاصة بها في المتحف القومي للحضارة المصرية، كما أنها انتهت من أعمال تثبيت باقي التوابيت والقطع الأثرية الخاصة بعدد من الملوك والملكات، استعداداً لاستقبال الزوار والسياح.

ونوهت التقارير أن تذكرة الزيارة للمتحف الجديد، وهي تشمل زيارة قاعتي المومياوات والعرض المركز، فهي تبلغ 60 جنيهاً للزائر المصري، و30 جنيه للطالب الأجنبي، و200 جنيه للزائر الأجنبي، و100 جنيه للطالب الأجنبي.