تخلص من حيرة اختيار الهدايا للآخرين بهذه الطريقة الذكية!

احذر أمور خاطئة أثناء تربية ابنك: تعوق نمو شخصيته

عزيزي الأب: توقف عن قول هذه العبارات لأطفالك فوراً

  • بواسطة: مي شاهين الأربعاء، 01 أبريل 2020 الأربعاء، 01 أبريل 2020
عزيزي الأب: توقف عن قول هذه العبارات لأطفالك فوراً

في عالم تربية الأطفال يعتقد بعض الآباء عند استخدامهم لبعض الألفاظ أو العبارات ستكون مفيدة لأطفالهم، ظناً منهم أنها الصحيحة خلال تربية الطفل بمرحلة الطفولة، لكن في حقيقة الأمر تترك آثار سلبية على عكس ما يتوقع الآباء، لذا احذروا العبارات التالية عند التعامل مع الأطفال:

1. الأمور جميعها بخير:

هذه العبارة تحوله إلى شخص لا يعرف مواجهة التحديات أو التغلب على العقبات التي من الممكن أن تواجهه؛ لأن الأمور لا تسير على خطى ما يريد الإنسان، عليك التوقف عن هذه العبارة فوراً؛ لبناء شخصية طفلك بشكل صحيح؛ ليكون شخصاً يستطيع مواجهة الحياة بكل تحدياتها.

2. اصمت:

تستخدم هذه الكلمة لمحاولة كف الطفل عن الإزعاج والضجيج بالنسبة للآباء، لكن عندما يصمت أو يتوقف عم كان يفعله، هذا بدوره يفقده التفاعل مع البيئة المحيطة به. هناك بديلاً عن كلمة "اصمت" عند إحداثه للضجيج أو الفوضى، من خلال تعليمه كيفية السيطرة على تقلباته والسيطرة على الطاقة الموجودة لديه بدون أن يتسبب في أذى للآخرين.

3. أنت الطفل الأذكى:

استخدام هذه العبارة تساعد على نمو صفة الغرور لدى طفلك في وقت مبكر، خاصة في المدرسة، حيث يحصل على العديد من الدرجات الجيدة دون التأكد أو التحقق من كيفية الحصول عليها، هل ذاكر جيداً أم لجأ إلى وسائل الغش؟ لابد أن يتم تشجيعه بالفعل لكن بشكل صحيح دون وصفه بصفة قد تؤثر على شخصيته في المستقبل، وفق ما جاء بموقع بيزنس إنسايدر.

4. لا تبكي:

الآباء الذين لديهم أطفال ذكور غالباً ما يتم توجيههم  بعدم البكاء في أي وقت مهما حدص، ظناً منهم أن هذا سيجعلهم رجالاً. هذا الأمر سيحولهم إلى أشخاص يعانون من عدم القدرة على التعبير عن مشاعرهم، كذلك إلى كبت وإخفاء مشاعرهم الحقيقية، لذا لابد من التوقف عن قول هذه العبارة فوراً.

5. هذا ليس مهم:

عندما يخبرك طفلك بأنه يخشى أمراً أو شيئاً ما، لا تستهن بهذا الشيء أو الموقف، بل يجب أن تشجع طفلك على مواجهة المشكلة وعدم الخوف من الأمر. هذا سينمي لديه صفة المسئولية والترتيب لكل خطوة في حياته.


سجّل إعجابك بصفحتنا على فيسبوك لتتابع أحدث الأخبار والصور أولاً بأول