كيف أضع حدودًا للآخرين.. لا تخشى قول لا

  • تاريخ النشر: السبت، 20 أبريل 2024
كيف أضع حدودًا للآخرين.. لا تخشى قول لا

يحصل الكثير من الأشخاص على علاقات متعددة بفضل الانفتاح البير الذي يتميز به هذا العصر، وهو ما يجعلك تتساءل كيف أضع حدودًا للآخرين وكيف أجعلهم يحترمون نلك الحدود، فما هي الحدود التي يجب أن تلتزم بها وما هي أساليب دفاعك عن نفسك وحدودك؟

لم يفت الوقت على تعلم المزيد من المهارات الخاصة بتقوية الشخصية ورسم الحدود، ويمكنك من خلالها الحصول على ما تحلم به من خصوصية.

كيف أضع حدودًا للآخرين.. لا تخشى قول لا

كيف أضع حدودًا للآخرين

يجب أن يتعلم الفرد طريقة وضع حدود صحيحة بينه وبين الآخرين وذلك من أجل الحفاظ على سلامته النفسية وبناء علاقات صحية، ولوضع تلك الحدود عليك القيام بما يلي:

تعرف على احتياجاتك من الآخرين

في البداية يجب أن تتعرف على ما تحتاجه من الآخرين حتى تتمكن من معرفة حدودهم وجعل تلك الحدود فعالة دون أن تتجاوزها أنت.

حدد كذلك الأشياء المهمة بالنسبة لك بالإضافة إلى القيم التي لا يمكنك أن تتجاوزها.

الوضوح والمباشرة

لا تكن ملتويًا في حديثك، وذلك لأن الوضوح والمباشرة من أهم الأشياء التي يمكنك العمل بها للحصول على حقك في وضوح ومباشرة لا يفلت منها محبي تجاوز الحدود.

عبر عما تريد بوضوح وهدوء ولا تتردد في رفض ما يقوله الآخرين لك إذا كان غير مقبول منهم فقول لا مهم للغاية ليعرف من أمامك أنك لا تستهن بتجاوز الحدود وتتخذ ردود أفعال جادة تجاه الأمر.

الثبات على المبدأ

في البداية ستتعرض إلى محاولات لتجاوز الحدود أو إقناعك بأن ما تفعله خاطئ ولا يمكنك الاستمرار عليه وأنه لا يمكنك الثبات على مبدأك لفترة طويلة أو أنه سيفقدك الكثير من العلاقات ويغضب البعض بسبب الحدود الموضوعة.

لكن مع ثباتك سيعلم الجميع إنه لا جدوى من كلامهم ويضطرون إلى الاستماع إليك.

العناية بالنفس

يجب أن تعتني بحالتك الجسدية والنفسية حتى لا تسمح للآخرين بالتدخل في حياتك بالقدر الذي لا تريده، كما أن ذلك يساعدك على عدم الرضوخ إلى استفزاز الآخرين ومحاولتهم إجبارك على فعل ما لا تريد.

دعم النفس يتم عن طريق الحصول على دائرة آمنة من الأهل والأصدقاء وتناول أفضل طعام صحي والحصول على نوم لا يقل عن 6 ساعات.

كيف تقوي شخصيتك وترسم حدودك؟

هناك بعض نقاط القوة التي عليك أن تكتسبها للعمل على رسم حدودك مع الآخرين بصورة موفقة، وتلك النقاط تفيدك في صنع شخصية مميزة وقادرة على التعبير.

الثقة بالنفس

يجب أن تتأكد من العمل جيدًا على الثقة بالنفس وتنميتها على أعلى مستوى، مع التأكد من التعامل بثقة لا بغرور، وذلك عن طريق الثقة في قراراتك وحدودك الموضوعة.

عبر عن نفسك

تدرب على التعبير عن النفس بحرية مما سيرفع من ثقتك بنفسك ويجعلك أفضل ويمكنك أن تبدأ من المواقف الصغيرة ثم تستمر وصولًا إلى المواقف الأكبر.

الصرامة

تعلم الصرامة والحزم لأن بعض المواقف ستحتاج منك التصرف بصرامة شديدة دون تراجع، وقبل أن تقع في تلك المواقف يجب أن تكون مستعدًا لها.

توقع مقاومة الآخرين

يجب أن تكون متوقعًا للأحداث التي ستقع عند مواجهة الآخرين بالحدود التي تتبعها وذلك لأن الكثير منهم سوف يسعون إلى مقاومة أفكارك ويحاولون إعادتك إلى مسارهم.

تعلم تحول العواقب

تعلم كيف تتحمل عواقب ما تقوم به، وذلك من خلال تقبل السلبيات التي تقع على عاتقك نتيجة مسؤولياتك أو تصرفاتك أو حدودك.

تعلم مهارات جديد

يجب أن تتعلم المهارات الجديدة التي تنمي شخصيتك من خلال الدورات التدريبية والقراءة ومشاهدة المقاطع التعليمية، وتعلم كذلك طريقة بناء العلاقات الصحية مثل الحصول على الدعم من قبل العائلة والأصدقاء والحصول على الحب.

كيف تضع حدودًا جسدية مع الآخرين

الحدود الجسدية هي المسافة الفعلية التي تريد الحفاظ عليها بينك وبين الآخرين أثناء التفاعل الاجتماعي، ولذلك يجب أن تعمل على حماية حدودك الجسدية لأن تلك المسافة التي تريد فرضها تختلف من شخص لآخر، وتتأثر كذلكبالتربية والثقافة والعلاقة مع الآخرين ومدى قربهم منك.

أهمية احترام الحدود الجسدية

تمنحك الحدود الجسدية الشعور بالراحة والأمان، فعندما يحترم شخص ما حدودك الجسدية، ستشعر بالراحة والأمان في وجوده.

تعمل على تعزيز التواصل الفعالواحترام الحدود الجسدية مما يساهمفي تحسين التواصل وتجنب سوء الفهم.

تعمل على بناء علاقات صحية واحترام الحدود الجسدية بشكل أكبر وهي أمور ضرورية لبناء علاقات صحية وقوية.

علامات تدل على اختراق حدودك الجسدية

هناك العديد من العلامات التي تدل على اختراق حدودك الجسدية ومنها ما يلي:

الشعور بالإحراج أو عدم الارتياح في وجود شخص ما فإذا شعرت بالإحراج أو عدم الارتياح عند وجوده بالقرب منك أو في محيطك بشكل عام، فهذا قد يشير إلى أنه يحاول اختراق حدودك أو اخترقها بالفعل.

كذلك في حالة شعرت بالحاجة إلى الانسحاب أو الابتعاد عن شخص ما، فهذا قد يشير إلى أنهم قد اقتربوا منك أكثر مما تريد، لذلك انسحب على الفور.

الشعور بالتوتر أو القلق في وجود أشخاص بعينها يدل على أنهم قد تجاوزوا حدودهم معك، وخاصة الحدود الجسدية وهنا يجب أن تبتعد عنهم.

كيف أضع حدودًا للآخرين؟ يمكنك وضع الحدود التي تريدها إن أردت، وذلك من خلال مكتسباتك في الحياة وتعرفك على الآخرين والمكانة التي يجب أن يكونوا بها، لذلك لا تيأس من رسم الحدود الخاصة بك ولا تتجاهل قدراتك لأنها ستوصلك في يوم ما إلى ما تريد.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة