• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      عزيز الشافعي

    • اسم الشهرة

      عزيز الشافعي

    • الفئة

      فنان

    • مكان وتاريخ الميلاد

      06 أكتوبر 1977 (العمر 46 سنة)
      القاهرة

    • التعليم

      جامعي - عين شمس

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • سنوات النشاط

      2007 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الميزان

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

"قدام مرايتها" لعمرو دياب، و"بعيد عن عيني" لتامر، و"فيك حاجة" لعامر منيب" كلها أغنيات العامل المشترك بينهما أنها من تلحين الفنان عزيز الشافعي صاحب الموهبة الرائعة في التلحين الذي يمتلك صوتًا جميلًا ومسيرة فنية ومهنية ناجحة، تعرف على حياته في السطور التالية.

حياة عزيز الشافعي ونشأته

عبد العزيز محمد الشافعي هو ملحن ومؤلف ومطرب مصري ولد في محافظة القاهرة في 6 أكتوبر عام 1977، وتخرج في كلية الهندسة جامعة عين شمس.

بدأ عزيز حياته الفنية في الجامعة، حيث كان يلحن ويغني خلال فترة الجامعة، ولكن اقتصر جمهوره على أصدقائه فقط، ووقتها شعر أنه موهوب ويمكنه أن يحول هذه الموهبة إلى عمل، وحصل على الكثير من الدعم من أصدقائه.

بعد التخرج عمل عزيز في شركة هندسية متخصصة في صيانة الهواتف المحمولة، وفي هذه الشركة تمكن من التعرف على أحد الشعراء الذي تمكن من العمل كملحن بسببه.

مشواره الفني

بدأ الملحن عزيز الشافعي حياته المهنية في الجامعة، حيث كان يلحن ويغني رفقة أصدقائه، وبعد التخرج عمل في شركة هندسية لتصيح الهواتف المحمولة، وقابل وقتها الشعر عوض بدوي الذي زار الشركة ليصلح أحد الأجهزة.

وفي يوم جاء بدوي إلى الشركة لاستلام جهاز "أنسر ماشين" والتقى به عزيز وأخبره أنه يمكنه أن يقابله خارج الشركة ليعيطه الجهاز بدلًا من الانتظار لفترة طويلة، وكان يخطط وقتها أن يلتقي به ليسمعه إحدى  أغنياته.

وبالفعل التقى به عزيز وطلب منه أن يسمع منه أغنية، وأعجب بها بدوي، وتمكن دخول عالم الفن بسبب هذه الصدفة.

حقق عزيز كملحن شهرة واسعة، فقد لحن لعدد كبير من الفنانين ولعل أشهرهم الفنان عمرو دياب، ورامي صبري، وتامر حسني، ونوال الزغبي، وهيفاء وهبي، ونيكول سابا وغيرهم، وكانت كلمة السر في نجاح كل هذه الأغاني ألحانه المميزة التي تعلق في الذهن سريعًا.

ذاع صيت الشافعي عام 2011، عندما أعاد تقديم لحن الفنان بليغ حمدي الشهير "يا بلادي" بصوت المطرب رامي جمال، وذلك أثناء أحداث ثورة 25 يناير، ومن بعدها اشتهر بتقديم أجمل الألحان للعديد من الفنانين.

أعماله كملحن وكاتب

كانت بدايات عزيز الشافعي في التلحين مع الفنان خالد سليم في أغنية "بلاش الملامة" التي قدمها خلال فيلم "سنة أولى نصب"، وبعدها حقق شهرة واسعة بإعادة ألحان بليغ حمدي في أغنية "يا بلادي" التي غناها الفنان رامي جمال.

تعاون الشافعي مع عدد كبير من المغنيين، ومنهم الفنان عمرو دياب، وآخرها ألبوم "سهران" الذي تعاون فيها بأكثر من أغنية، منها أغنية "يوم ثلاث"، و"قدام مرايتها"، و"زي ما أنت"، و"بالضحكة دي" وغيرها.

يعتبر الشافعي عمرو دياب أقوى صوت شرقي في مصر والوطن العربي، كما وصفه بأنه الجوكر الذي يتنافس دوليًا ولديه رؤية ومقاييس لاختيار أغنياته.

تعاون الشافعي كذلك مع الفنانة روبي في أغنية "حتة تانية" التي حققت شهرة كبيرة وأصبحت تريند على يوتيوب، كما قدم ألبوم "زملكاوي أنا" احتفالًا بمئوية نادي الزمالك.

من الفنانين الآخرين الذين تعاون معهم عزيز كملحن وكاتب الفنانة نوال الزغبي في أغنيات "يا جدع"، و"مش مسامحة"، و"كسرت الأرض"، كما تعاون مع الفنان محمد فؤاد في أغنية "ابن بلد".

تعاون الشافعي أيضًا مع الفنانة سومة في أغنيات "ده حبيبي"، و"لقيت معاك"، و"اتخدعت فيك"، و"لوحدك حبيبي"، كما تعاون مع الفنان الراحل عامر منيب في أغنية "فيك حاجة"، وتعاون مع الفنان إيهاب توفيق في أغنية "حبيبه سابه".

تعاون الشافعي كذلك مع الفنان هشام عباس في أغنية "ما تزعليش يا مصر" التي حصلت على جائزة أفضل أغنية عام 2009 في استفتاء دير جسيت، وأحسن أغنية في استفتاء الميما أوورد.

تعاون مع هشام كذلك في أغنيات "حاجة غربية"، و"ولا حاجة"، و"واخدعلي خاطرك"، و"ماصدقتش"، و"بتيجي فبالي"، و"مايخفاش عليك"، و"مفيش فايدة فيا"، وغيرها.

تعاون أيضًا مع الفنان تامر حسني في عدة أغنيات منها "بعيد عن عيني"، و"محدس يقولي" التي حصلت على جائزة أحسن أغنية في استفتاء نجوم إف إم عام 2009، كما لحّن له أغنية "صحيت على صوتها".

من المغنيين الذي تعاون معهم أيضًا خالد سليم في أغنيات "بهرب"، و"آجي أنا إيه"، و"كارت أحمر"، وغيرها، كما تعاون مع الفنانة نيكول سابا في أغنية "براحتي"، والفنانة أروى في أغنية "حاسس بيه"، والفنان تامر سيف في أغنية "أخبار حلوة".

تعاون أيضًا مع الفنانة جنات في أغنية "حب جامد"، و"واحشني"، وتعاون مع ماهر زين في أغنية "أحبك ربي"، وأغنية "عيش اللحظة"، والفنان حمزة نمرة في أغنية "سحر الدنيا" ولحن أغنية "يا منعنع" للفنان مصطفى حجاج.

تعاون كذلك مع الفنان بهاء سلطان في أغنية "تعالى أدلعك" التي حققت شهرة واسعة، كما ظهر في الفيديو كليب الخاص بالأغنية.

لحّن كذلك للفنانة هيفاء وهبي في أغنيات "تسمح لي أدلعك"، و"توتو"، و"أكلك منين يا بطة"، ولحن للفنانة الإماراتية بلقيس أغنية "دبلوماسي" التي تعد أولى أغنياتها باللهجة المصرية، وهي أغنية من كلماته وألحانه.

لم تقتصر أعماله الفنية على أغاني الألبومات فقط، ولكنه قدم ألحاناً وكلمات لأغاني عدة مسلسلات، منها مسلسل "يوتيرن"، و"ابن أصول"، و"إزي الصحة"، كما ألف الموسيقى التصويرية لفيلم "شكة دبوس" من بطولة خالد سليم.

كملحن تحدث عزيز عن ذوقه في الموسيقى، حيث قال إنه يحب الموسيقى الكلاسيكية سواء الشرقية والغربية، وهو يحب كثيرًا رواد الموسيقى الشرقية مثل سيد درويش، وعبد الوهاب، والموجي، وبليغ حمدي وغيرهم.

أعماله في الغناء

بجانب الألحان وتأليف الكلمات لدى عزيز الشافعي تجارب في الغناء، وكانت أولها أغنية "لحقتي" عام 2014، وهي أغنية تنتمي لنوعية الأغاني الدرامية التي تعتبر كفيلم قصيراً يعبر عن حالة عاشق تركته حبيبته، وهي من كلماته وألحانه.

وفي عام 2022 أصدر أغنية "ولاد ناس" من كلماته وألحانه، وكان هذا العام ناجحًا جدًا بالنسبة له حيث تعاون مع عدد كبير من المغنيين وتصدرت العديد من أغنياته التريند.

أهم الأعمال

  • أغنية تعالى أدلعك

  • أغنية حتى تانية

  • اغنية دبلوماسي

  • أغنية قدام مرايتها

جوائز ومناصب فخرية

  • أحسن ملحن في جوائز ميدل إيست ميوزيك 2022

  • ملحن العرب 2019- 2021

  • جائزة أحسن ملحن من النقاد العرب

  • أحسن ملحن من وشوشة

  • أحسن ملحن من دير جيست

جميع أخبار