عيد الأم حول العالم

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 نوفمبر 2021 آخر تحديث: السبت، 20 نوفمبر 2021
عيد الأم حول العالم
مقالات ذات صلة
أجمل أفلام عن الأم في عيدها
مكتوم بن محمد في عيد الأم: إلى أمي الغالية
المنزل المثالي للأم في عيدها وما بعده

عيد الأم هو احتفال في مطلع القرن العشرين، لتكريم الأمهات والأمومة. ويحتفل بهذه المناسبة في العديد من الأيام، وفي شتى البلدان في العالم. ويختلف تاريخ الاحتفال به، فهناك من يحتفل به في شهر مارس أو أبريل أو مايو.

أول احتفال بعيد الأم

وعيد الأم هو في الأصل ابتكار أمريكي، كان أول احتفال به عام ألف وتسعمئة وثمانية، عندما أقامت أنا جارفيس ذكرى لوالدتها في أمريكا. وبعد ذلك، بدأت بحملة لجعل عيد الأم معترفاً به في الولايات المتحدة.

الجمعية الدولية ليوم الأم

وناضلت جارفيس كثيراً من أجل الحصول على موافقة بتعميم هذا اليوم مناسبة للاحتفال بالأم في شتى بقاع أمريكا، وأنشأت "الجمعية الدولية ليوم الأم" عام ألف وتسعمئة واثني عشر؛ لكي تتمكن من تعميم هذا الأمر.

عيد الأم في شهر مايو

وهناك بعض الدول تحتفل به وفقاً للتقويم الأمريكي؛ أي الأحد الثاني من شهر مايو. وهذه الدول هي أستراليا والنمسا وبلجيكا وبنغلاديش والصين وكندا وكولومبيا والبرازيل وكرواتيا والإكوادور وأستونيا وفنلندا وألمانيا واليونان والهند وإيطاليا واليابان ولاتفيا وماليزيا ومالطا والفلبين وجنوب إفريقيا وسويسرا وتايوان وهولندا وفنزويلا وزامبيا.

وتحتفل دول أخرى بعيد الأم خلال يوم الأحد الأخير من شهر مايو، ومن بين هذه الدول فرنسا وتونس والمغرب والجزائر.

عيد الأم في شهر مارس

وتحتفل بريطانيا بعيد الأم في الأحد الأخير من الشهر الثالث في السنة الميلادية وهو شهر مارس، ويُعرف بـ "أحد الأمهات"، ويعود الاحتفال إلى القرن السادس عشر، وارتبط بزيارة المسيحيين للكنيسة الأم في عيد الفصح.

عيد الأم في شهر فبراير

وتحتفل النرويج بعيد الأم في فبراير.

عيد الأم في العالم العربي

وفي مصر أول من فكر في عيد للأم في العالم العربي كان الصحفي المصري الراحل علي أمين، مؤسس جريدة أخبار اليوم مع أخيه مصطفى أمين؛ حيث طرح علي أمين في مقاله اليومي فكرة الاحتفال بعيد الأم.

ثم حدث أن قامت إحدى الأمهات بزيارة إلى الراحل مصطفى أمين في مكتبه، وقصت عليه قصتها، وكيف أنها ترملت وأولادها صغار، ولم تتزوج، وكرست حياتها من أجل أولادها، وظلت ترعاهم حتى تخرجوا في الجامعة، وتزوجوا، واستقلوا بحياتهم، وانصرفوا عنها تماماً.

فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير "فكرة" يقترحان تخصيص يوم للأم، يكون يوماً لرد الجميل، وتذكير العالم بفضلها، وتم تخصيص يوم الحادي والعشرين من مارس ليكون عيداً للأم، وهو أول أيام فصل الربيع.