• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      خالد أمين الحاج ماتقي

    • اسم الشهرة

      خالد أمين

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      01 ديسمبر 1971 (العمر 52 سنة)
      الكويت

    • التعليم

      دكتوراه - المعهد العالي للفنون المسرحية

    • الجنسية

      الكويت

    • بلد الإقامة

      الكويت

    • سنوات النشاط

      1993 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

فنان من العيال الثقيل، حب الفن ورثه عن والده الممثل والمخرج القدير أمين الحاج، إنه الفنان خالد أمين الذي درس التمثيل بعد الطب، وحصل على الماجستير والدكتوراه وأصبح مدرسا في المعهد العالي للفنون المسرحية، إلى جانب مسيرة فنية حافلة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة خالد أمين وحياته

اسمه بالكامل خالد أمين الحاج ماتقي، ولد في 1 ديسمبر عام 1971، بالكويت، والده المخرج والممثل الشهير أمين الحاج، بعد أن أنهى خالد المرحلة الثانوية بمدرسة صالح الشهاب، سافر إلى تشيكوسلوفاكيا، عام 1988 ودرس هناك طب الأسنان.

وعاد إلى الكويت ليقرر الالتحاق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، قسم التمثيل والإخراج، وأنهى دراسته عام 1996.

كان معه في نفس الدفعة بالمعهد النجوم رشا مصطفى، فرح علي، ورشا البلوشي، استكمل خالد دراسته في فرنسا فحصل من هناك على درجة الماجستير، لينتقل بعدها إلى لبنان، ويحصل على الدكتوراه من جامعة روح القدس في التمثيل والإخراج. وأصبح مدرسا في معهد الفنون المسرحية بالكويت.

في عام 1993 كان أول ظهور لخالد من خلال دور صغير في مسلسل قاصد خير، أما عام 1996 يعتبر البداية الحقيقة لخالد، حينما رشحته الفنانة سعاد عبدالله، ليشاركها في الفيلم التلفزيوني وسمية تخرج من البحر، ولعب "خالد" دور عبدالله، ولفت إليه الأنظار وبدأت توالت عليه العروض.

لم تقتصر موهبة خالد على التمثيل، فقد برع في الإخراج وحصد مجموعة من الجوائز على ذلك، ففي عام 2012 فحصل على جائزة أفضل مخرج مسرحي، عن مسرحيته الشهيرة مسرحية على الطريق.

وفي العام التالي 2013، حصل عن مسرحية من منهم هو على جائزة أفضل مخرج مسرحي. وبجانب التمثيل والإخراج برع خالد في تقديم البرامج وقدم مجموعة من التجارب المميزة.

كانت أولى تجاربه بالمشاركة على قناة الراي في تقديم برنامج الرجل، وفي عام 2009 كان له تجربة مع الإذاعة بتقديم برنامج على إذاعة مارينا إف أم، على قناة الدوانية.

في عام 2011 قدم برنامج أنت الفيلم، وفي عام 2012 على تلفزيون الكويت شارك في تقديم برنامج المسابقات ويانا.

هل خالد أمين متزوج؟

خالد أمين البالغ من العمر 51 عاما، حتى الآن لم يتزوج أو يسبق له أن تزوج، وبرر ذلك بأنه الزواج ليس همه الأكبر، فالزواج بالنسبة له هو اختيار شريكة تستطيع أن يتشاركوا سويا كل شيء بالحياة.

وأوضح أنه ليس لديه وقت للبحث عن زوجة، لأنه بالفعل منشغل في عمله، أو في هواياته المفضلة التي تتنوع ما بين القراءة، الصيد، وحب السفر.

وأكد أن والدته مثل باقي الأمهات تحلم باليوم الذي ترى ابنها فيه عريسا، ولكنه يرى أنه ليس العازب الوحيد، فهناك الكثير من العازبات.

مسيرته الفنية

بعد النجاح الذي حققه خالد في فيلم وسيمة تخرج من البحر، شارك في العام التالي في عملين وهما مسلسل بيت تسكنه سمره، ولعب دور سعود، وفي نفس العام قدم مسلسل الوريث ولعب دور فواز.

أما في عام 1998 قدم مسلسل زمان الإسكافي ولعب دور بدران، وفي عام 19999 قدم مسلسل المؤذي ولعب دور فواز، وفي عام 2000 شارك في عدة أعمال.

فتألق في مسلسل الاختيار من خلال دور راشد، وفي نفس العام قدم مسلسل سوق المقاصيص ولعب دور حابس، كما برع في مسلسل أسرار خلف الجدران.

أما في عام 2001 فقدم مسلسل الحب يأتي متأخرا، ومسلسل بقدر ما تحمل النفوس ولعب دور لاح، وأيضا مسلسل من يقتل الأحلام ومسلسل دموع شارع.

وفي عام 2002 قدم مسلسل صمت السنين، أما في عام 2004 فقدم عدة أعمال وهي، مسلسل مال وأحلام، ومسلسل الحياة وجه آخر، ومسلسل وبعد.

أم في عام 2005 فقدم مسلسل بقايا ليل ولعب دور الملازم صقر، وفي عام 2006 قدم مسلسل الرحى، ومسلسل ويبقى، كما شارك في الجزء الأول من المسلسل الشهير خالد بن الوليد ولعب دور عمرو بن العاص، وفي العام التالي قدم الجزء الثاني.

تألق في عام 2007 من خلال دوره في مسلسل شاهين، ومسلسل بلاغ للرأي العام، وأيضا مسلسل وجه آخر.

أما في عام 2008 فقدم مسلسل فضة قلبها أبيض، وظهر كضيف شرف في مسلسل مسك وعنبر. وفي عام 2009 قدم مسلسل الاعتذار.

وفي عام 2010 قدم عدة مسلسلات وهي على موتها أغني، وعد لزم، ومسلسل أيام الفرج ولعب دور خلف، ولعب دور مرزوق في مسلسل زوارة الخميس، كما شارك في مسلسل قصة هوانا.

في عام 2011 تألق في مسلسل فرص ثانية، ومسلسل شوية أمل، وأيضا دور سلطان في مسلسل الدخيلة، كما قدم مسلسل علمني كيف أنساك في نفس العام.

وفي عام 2012 قدم مسلسل الحب المستحيل، ومسلسل أكون أو لا، بالإضافة لمسلسل أرواح، وشارك كضيف شرف في مسلسل وطن النهار.

وفي عام 2013 قدم مسلسل لن أطلب الطلاق، ومسلسل يمعة أهل، وتألق في دور خالد في مسلسل أي دمعة حزن لا، كما شارك في مسلسل إلين اليوم.

أشهر أعمال خالد أمين

تنوعت أعماله المميزة في الدراما، المسرح، والسينما، ولكن تبقى علاماته الأكثر تميزا في التلفزيون، ومن أشهر أعماله، مسلسل حب في الأربعين والذي قدمه في عام 2014.

وتألق في عام 2015 في عدة مسلسلات وهي امرأة مفقودة، حرب القلوب، ومسلسل تورا بورا، أما في عام 2016 فبرع في مسلسل حكايات.

وفي عام 2017 قدم مسلسل ممنوع الوقوف، ومسلسل صوف تحت حرير، أما في عام 2018 فبرع في مسلسل روتين، ومسلسل عزوتي.

وفي عام 2019 قدم مسلسل إفراج مشروط، ومسلسل ماذا لو، وفي عام 2020 قدم مسلسل عافك الخاطر، ومسلسل محمد علي رود، وأيضا مسلسل كنا أمس.

أما في عام 2021 فقدم مسلسل حين رأت ومسلسل الناموس والذي تألق فيه في دور طلال.

وفي المسرح قدم عدة مسرحيات شهيرة بدأها في عام 2000 بمشاركته في مسرحية سنطرون بنطرون، كما تألق في مسرحية زمن لولوة وخزنة، وفي عام 2019 قدم آخر مسرحياته حتى الآن وهي صلبوخ وعائلته الكريمة.

أما في السينما فأول فيلم شارك فيه خالد كان عام 2001 وهو فيلم السدرة، وتألق في أفلام ماي الجنة، بلا عنوان، تورا بورا، الزويلية، وآخر أعماله في السينما في عام 2018 وهو فيلم اغتيال الصحفي مشعل.

أهم الأعمال

  • مسلسل صمت السنين.

  • مسلسل شاهين.

  • مسلسل ممنوع الوقوف.

  • مسلسل عافك الخاطر.

جميع أخبار