• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ميرفت مصطفى أمين

    • اسم الشهرة

      ميرفت أمين

    • اللقب

      ميرفت أمين

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      24 نوفمبر 1948 (العمر 75 سنة)
      المنيا - مصر

    • التعليم

      جامعي

    • الجنسية

      مصر

    • بلد الإقامة

      مصر

    • الزوج

      موفق بهجتعمر خورشيد (1972 - 1973)مصطفى السيد صاويحسين فهمي (1974 - 1986)مصطفى القلامصطفي البليدي

    • أسماء الأولاد

      منة الله حسين فهمي

    • عدد الأولاد

      1

    • سنوات النشاط

      1965 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج القوس

السيرة الذاتية

قطة الشاشة العربية.. ليدي السينما العربية.. دلوعة الشاشة العربية ألقاب أطلقت علي ميرفت أمين واستحقتها بجدارة فهي فنانة لم تكن فقط بارعة الجمال الخارجي فقط، ولكنها بارعة في الأداء أيضا، فخطفت الأنظار لها منذ ظهورها الأول وانهالت عليها البطولات، وتعاونت مع كبار النجوم في مصر، مسيرتها وأبرز المعلومات عن حياتها...

حياة ميرفت أمين ونشأتها

اسمها بالكامل ميرفت مصطفى أمين من مواليد محافظة المنيا، في 24 نوفمبر 1946، والدها مصري أما والدتها فهي إنجليزية، درست في كلية الآداب قسم اللغة الإنجليزية، أثناء دراستها بالكلية اصطحبها أحد أقارب لاستوديوهات التصوير وبالتحديد "استوديو جلال".

فشاهدت كبار النجوم مثل النجم رشدي أباظة والفنان محمود المليجي، والفنان أحمد رمزي فأعجبت بالأمر وقررت الالتحاق بالتمثيل.

بدأت مشاركتها في مسرح الجامعة وقدمت مع فريق التمثيل بالجامعة مسرحية يا طالع الشجرة لتوفيق الحكيم، وبعد التخرج قررت احتراف الأمر وبدأت أيضا من المسرح فشاركت في مسرحية مطار الحب مع فنان الكوميديا الكبير الفنان عبد المنعم مدبولي.

اكتشفها وقدمها للسينما الفنان أحمد مظهر، وكان أول ظهور لميرفت من خلال فيلم نفوس حائرة عام 1965، ولكن عرفها الجمهور من خلال فيلم أبي فوق الشجرة مع العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ والفنانة نادية لطفي في عام 1969.

وتم ترشيحها بعد اعتذار ممثلة أخرى من قبل وحيد فريد مدير التصوير، بدأت بعدها مسيرتها مع الشهرة والبطولات في التلفزيون والسينما، وتجاوز رصيدها 120 عملا.

عائلة ميرفت أمين

تزوجت الفنانة "ميرفت" 6 مرات أول أزواجها كان في عام 1970 وكان عمرها 24 عاما وكان الزوج المطرب السوري موفق بهجت، بعد عملهما سويا في فيلم "السلم الخلفي" وشاركهما البطولة حسن يوسف وصفاء أبو السعود. ولكن تم القبض عليه بعد الزواج حينما سافر إلى سوريا في قضية مخدرات وانفصلت عنه ميرفت.

وقالت إنها ندمت على تلك الزيجة التي عارضها أولها بشدة ولكنها لصغر سنها صممت على خوض التجربة، ولكن كانت مخطئة.

ثاني أزواجها كان عازف الجيتار المشهور عمر خورشيد تزوجا عام 1972 ولكن لم يستمر الزواج كثيرا وانفصلا في عام 1973 بعد علمها بوجود علاقة بينه وبين جورجينا رزق ملكة جمال الكون اللبنانية.

ثالث أزواجها هو رجل الأعمال مصطفى السيد صاوي، وانتهت الزيجة سريعا بقضية خلع بعدما طلب منها "مصطفى" أن يكون مدير أعمالها فأحست "ميرفت" أنه يريد استغلالها فرفضت طلبه وبعدها انفصلت عنه.

أما أطول زيجاتها كانت مع الفنان حسين فهمي بعد قصة حب كبيرة بينهم تزوجا في عام 1974، وأنجبا ابنتها الوحيدة "منه الله"، ولكن في عام 1986 وبعد 12 عاماً من الزواج وقع الانفصال بسبب الغيرة الشديدة منها على الفنان حسين فهمي.

وبعده تزوجت المنتج الفلسطيني مصطفى القلا، ولم لم يدم الزواج طويلا وانفصلا، أما أخر أزواجها فكان رجل الأعمال مصطفي البليدي الذي تزوجها بعد انفصاله عن الفنانة هدى رمزي، وأقام لها حفل زفاف أسطوري، وأهداها "البليدي" مهرها مليون جنيه وشقة فاخرة أما الشبكة فكانت طقم من الألماس.

وانتهت الزيجة أيضا بالطلاق بعد ثلاث سنوات نظرا لكثرة الخلافات بينهم. أما عن أبناء ميرفت أمين فهي لم تنجب في زيجاتها الستة إلا من الفنان حسين فهمي ولديها ابنه وحيدة هي منة الله حسين فهمي.

مسيرتها الفنية

في عام 11969 شاركت ميرفت الفنان نور الشريف ومديحة كامل مسلسل "الانتقام" وكان من إخراج نور الدمرداش، وتأليف سعد زايد، وفي عام 1971 شاركت في رائعة نجيب محفوظ "ثرثرة فوق النيل".

في عام 1973 شاركت الزعيم عادل إمام والفنان سمير صبري الفيلم الشهير "البحث عن فضيحة"، وفي نفس العام قدمت أيضا فيلم "البنات والمرسيدس".

في عام 1974 شاركت في ثلاثة أفلام وهما فيلم الحفيد الذي يعد واحد من روائع السينما المصرية، مع الفنانة كريمة مختار والفنان عبد المنعم مدبولي والفنان نور الشريف، وفي نفس العام شاركت في فيلم "أبناء الصمت" وفيلم "البنات والحب".

وفي عام 1976 قدمت فيلمان وهما حافية على جسر من ذهب مع الفنان حسين فهمي والنجم عادل أدهم، وفيلم دائرة الانتقام، وفي عام 1979 قدمت فيلم "رجال لا يعرفون الحب".

وفي الثمانينات قدمت مجموعة من أروع أفلامها في عام 1980 قدمت فيلم الحب وحده لا يكفي، وفي نفس العام شاركت حسين فهمي أخر أفلامهم وهم متزوجان وهو فيلم آسفة أرفض الطلاق، وقدمت في عام 1982 فيلم سواق الأتوبيس مع الفنان نور الشريف والفنان عماد حمدي.

وفي عام 1984 عادت للوقوف أمام الزعيم عادل إمام من خلال فيلم "واحدة بواحدة"، وفي نفس العام قدمت فيلمها الشهير تزوير في أوراق رسمية، وفيلم زوجة رجل مهم عام 1988 وفي نفس العام قدمت عدة أفلام منها رجل ضد القانون شباب في الجحيم والدنيا على جناح يمامة.

وفي عام 1989 شاركت الفنان العالمي عمر الشريف فيلم الأراجوز، أما في فترة التسعينات، فقدمت عدة أفلام من أشهرها فيلم العودة والعصفور في عام 1991، وهمس الجواري في عام 1992، وفي عام 1993 قدمت فيلم أحلام صغيرة، وفي العام التالي 1994 قدمت فيلم كارت أحمر.

أما في عام 1998 قدمت فيلم القتل اللذيذ، وفي عام 1999 قدمت فيلم الفرح، وفي نفس العام شاركت الفنان الراحل نور الشريف مسلسله الشهير "الرجل الآخر".

وفي عام 2001 قدمت واحد من أشهر أدوارها وأروعها وهو دور السيدة جيهان السادات في فيلم "أيام السادات" مع الفنان الراحل أحمد زكي، وقد رشحتها السيدة جيهان السادات بنفسها لأداء الدور.

في نفس العام قدمت "ميرفت" فيلم أولى ثانوي وحصلت منه على جائزة من مهرجان الإسكندرية الدولي الخامس عشر.

أشهر أعمال ميرفت أمين

في عام 2007 عادت للوقوف أمام الزعيم عادل إمام وقدمت معه فيلم "مرجان أحمد مرجان"، وفي عام 2014 شاركت الفنان سمير غانم والفنان حمادة هلال فيلم حماتي بتحبني.

وفي عام 2015 قدمت فيلم "بتوقيت القاهرة" مع الفنان نور الشريف من تأليف وإخراج سمير رمسيس، وفي عام 2016 شاركت في فيلم من 30 سنة مع الفنان أحمد السقا من إخراج عمرو عرفة وتأليف أيمن بهجت قمر.

في 2017 شاركت في فيلم ممنوع الاقتراب أو التصوير لعبت بطولته مع بيومي فؤاد ويسرا اللوزي والفيلم من إخراج وتأليف روماني سعد، وفي نفس العام شاركت في مسلسل "لا تطفئ الشمس".

في عام 2018 شاركت الفنان يحيى الفخراني مسلسل "بالحجم العائلي"، وفي عام 2019 قدمت مسلسل قيد عائلي.

أنا أخر أدوارها في السينما فكان في 2021 من خلال فيلم "أعز الولد" مع الفنانة دلال عبدالعزيز والفنانة إنعام سالوسة، وآخر أدوارها في التلفزيون في نهاية العام الماضي من خلال حكاية "حكايتي مع الزمن" ضمن مسلسل إلا أنا.

ثروة ميرفت أمين

غير معروف حجم ثورة ميرفت أمين وأغلب النجوم المصريين فهم لا يصرحوا بها، ولكنها قدمت عدداً كبيراً من الأعمال في السينما والتلفزيون، كما أنها قدمت برنامجاً تلفزيوني مع صديقتها الراحلة الفنانة دلال عبد العزيز وهو سينما القاهرة.

أهم الأعمال

  • فيلم الحفيد.

  • فيلم أبي فوق الشجرة.

  • فيلم واحدة بواحدة

  • مسلسل الرجل الآخر

جميع أخبار