فيسبوك تدفع ملايين الدولارات للناشرين مقابل المحتوى

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 02 ديسمبر 2020
فيسبوك تدفع ملايين الدولارات للناشرين مقابل المحتوى
مقالات ذات صلة
لماذا تنوي فيسبوك دفع ملايين الدولارات لصناع الموسيقى؟.. إليكم السبب
«جوجل» تدفع مليارات الدولارات لـ«آبل».. لماذا؟
فيسبوك يطلق خدمة ذكية للناشرين لعرض قصصهم أمام المستخدمين

تعمل شركة فيسبوك، المالكة لمنصة تواصل اجتماعي تحمل الاسم ذاته، مساعدة الناشرين خلال الفترة المقبلة على توسيع جمهورهم عبر خدمة علامة التبويب "الأخبار"، التي أطلقتها في المملكة المتحدة مطلع العام الجاري 2020.

فيسبوك تدفع ملايين الدولارات للناشرين مقابل المحتوى

وأشارت تقارير صحفية عالمية متخصصة في مجال التكنولوجيا، إلى أن شركة فيسبوك من المتوقع أن تدفع ملايين الدولارات بصورة سنوية للناشرين لترخيص مقالاتهم؛ حيث أوردت الشركة عبر بيان رسمي صادر عنها عند الكشف عن خدمتها الجديدة:" نهدف مساعدة الناشرين على توسيع جمهورهم، مما قد يفيد في زيادة أعداد المشتركين وعائدات الإعلانات".

ولكن رفضت شركة فيسبوك في الوقت ذاته الإفصاح عن المقابل المادي المتوقع أن تدفعه للناشرين مقابل محتواهم بينما نوهت صحيفة الجارديان إلى أن بعض الناشرين يتوقعون جني ملايين الدولارات سنويًا من الخدمة، بتكلفة تصل بشكل عام إلى عشرات الملايين من الدولارات بالنسبة لفيسبوك.

وأوضحت شركة فيسبوك، دخولها في شراكة مع أكثر من عشرة ناشرين، ومن ضمنهم: Guardian Media Group و Economist و Daily Mirror و Daily Express و Wired و Liverpool Echo و Manchester Evening News؛ حيث سيتم توفير ملخصات إخبارية للقصص الرئيسية، وتوجيه القراء نحو التقارير الأصلية والموثوقة فتُوصي الخدمة أيضًا بمواضيع ومقالات جديدة بناءً على ما يختار الأشخاص قراءته ومشاركته.

ومن جانبها، أشارت رئيسة الشراكات الإخبارية في فيسبوك في شمال أوروبا، سارة براون، إلى أن القائمين على الأخبار في فيسبوك يهتمون بجودة التقارير، وتحديد مصادر المقالات الإخبارية الفردية عند اختيار المقالات التي يجب تسليط الضوء عليها.

وذكرت شركة فيسبوك، عبر بيان رسمي صادر عنها في شهر أغسطس الماضي: "ندرس توسيع الخدمة إلى المزيد من البلدان، ومن ضمنها المملكة المتحدة وألمانيا وفرنسا والهند والبرازيل خلال العام القادم كما تجري مفاوضات نشطة لإطلاق الخدمة في فرنسا وألمانيا، دون التطرق إلى البرازيل أو الهند".

ونوه القائمون على منصة فيسبوك، أنهم سيوسعون مشروعهم لأخبار المجتمع، الذي موّل تدريب 80 صحفيًا على مدار العامين الماضيين؛ حيث جرى تمديد البرنامج لمدة عام بتكلفة قدرها 3 ملايين دولار، مما قد يوفر عامًا إضافيًا من التدريب لأكثر من نصف الصحفيين الحاليين في البرنامج، بالإضافة إلى تدريب العشرات من المراسلين الجدد.