ناشر الألعاب من هو وما هي المهام التي يقوم بها؟

إليك جوانب العلاقة بين ناشر الألعاب ومطورها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 فبراير 2023
ناشر الألعاب من هو وما هي المهام التي يقوم بها؟

نشر الألعاب هو عملية وصناعة إنتاج ألعاب الفيديو، من البداية إلى النهاية. غالبًا ما تنطوي هذه العملية على تمويل تطوير ألعاب الفيديو ثم التسويق لها وتوزيعها. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على من هو ناشر الألعاب وما هي المهام التي يقوم بها.

ما هو نشر الألعاب؟

نشر الألعاب هو عملية وصناعة إنتاج ألعاب الفيديو، من البداية إلى النهاية. غالبًا ما تنطوي هذه العملية على تمويل تطوير ألعاب الفيديو، إما عن طريق تعيين مطورين ودفع أجورهم داخل شركة النشر أو عن طريق التعاقد مع استوديوهات تطوير متخصصة. في بعض الحالات، تتضمن عملية نشر الألعاب وضع تصور لأفكار الألعاب أيضًا.

كذلك، يتضمن النشر أيضًا مهمة تسويق النسخ النهائية من الألعاب للجمهور وتوفير قنوات للتوزيع، سواء كانت هذه القنوات مادية أو رقمية.

على الرغم من أن بعض الناشرين لديهم مطورون داخليون يعملون في شركاتهم بدوام كلي، إلا أن نشر الألعاب يختلف اختلافًا جوهريًا عن تطوير الألعاب. تتضمن عملية نشر الألعاب إنشاء الرؤية الفنية للعبة، بما في ذلك أسلوبها وقصتها. يتضمن النشر الإشراف على العمل الفني والتصميم، وابتكار ميزات قابلة للعب وكتابة الكود الذي يسمح للاعبين بالتحكم في اللعبة والتفاعل معها. وبالتالي، فإن تطوير لعبة ما يشبه إنشاء منتج، بينما يشبه نشرها إدارة المشروع من الألف إلى الياء.

دور ناشري الألعاب

يلعب الناشرون دورًا مهمًا في مجال صناعة الألعاب. حيث يقومون بنشر وتسويق الألعاب والاستثمار في المشاريع وتطوير الألعاب.

يمكن للناشرين مساعدة المبرمجين والمطورين في كل شيء بدءًا من تقديم المشورة وإدارة عملية تطوير اللعبة والتمويل والتوزيع إلى تسويق اللعبة عبر قنوات مختلفة.

من أجل الدعاية للعبة، يقوم الناشرون بشراء الإعلانات والتوصل مع وسائل الإعلام المختلفة. مع تحسن فرص الإعلان عن الألعاب رقميًا، ظهر أنواع جديدة من الناشرين. يمكن لهؤلاء الناشرين مساعدتك في التواصل مباشرة إلى اللاعبين عبر المجتمعات والمدونات ويوتيوب ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى.

المهام التي يقوم بها ناشرو الألعاب

ناشرو الألعاب هم عادةً شركات كبيرة تستخدم مواردها لتمويل ألعاب الفيديو ودعمها وتسويقها وتوزيعها. قد تختلف المهام المحددة للناشر اعتمادًا على نوع الشركة والعلاقة التي تربطها بالمطورين الخارجيين، قد تشمل مهام الناشر ما يلي:

  • يمنح ناشرو الألعاب المطورين الأموال مقدمًا لإنشاء لعبة أو قد يبرمون صفقة مع استوديو/ شركة تطوير ألعاب، لعمل لعبة وفقًا لموجز متفق عليه. ثم يعمل الناشر عن كثب مع منتج اللعبة في الاستوديو للتأكد من أن اللعبة يتم إجراؤها على النحو المتفق عليه، وفي حدود الميزانية وفي الوقت المحدد.
  • يساعد الناشرون الاستوديو في الوظائف لدعم تطوير اللعبة. كما أنه يساعد في التسويق وضمان الجودة، ويغطي إدارة المنتج والعلامة التجارية، مما يعني تحديد كيفية وصف وإيصال رؤية اللعبة واستراتيجيتها. يتعامل الناشر أيضًا مع تعقيدات بيع الألعاب في بلدان أخرى، مثل الترجمة والتعريب.
  • قد لا يستخدم بعض مطوري الألعاب الناشرين على الإطلاق حيث يتم بيع الألعاب بشكل مستقل بشكل متزايد من خلال التطبيقات ومتاجر وحدات التحكم و Steam. لكن معظم استوديوهات الألعاب لا تزال بحاجة إلى ناشرين لتمويل ألعابهم وبيعها، وإنتاج نسخ مادية والتعامل مع العلامات التجارية والإعلانات وتحديد الطرق المتنوعة التي يمكن شراء اللعبة من خلالها.

يمكن تلخيص المهام التي يقوم بها ناشرو الألعاب فيما يلي: تمويل إنتاج اللعبة، التسويق، تطوير المنتج، دعم خطة المنتج.

العلاقة بين ناشر الألعاب ومطورها

غالبًا سيطلب الناشر أن يتم نقل جميع حقوق الطبع والنشر اللعبة إلى الناشر. قد يتحكم الناشر أيضًا في العملية الإبداعية، فسيكون له حق تحديد ما يتعلق بتصميم اللعبة وتصنيف العمر وخطة الإنتاج والموافقة على عمليات التسليم المؤقتة والتسويق.

من الأهمية عندما يتواصل صانعو الألعاب مع الناشرين، أن يختاروا شخصاً متخصصاً في نوع اللعبة التي يقومون بتطويرها. غالبًا ما يتخصص الناشرون في ألعاب الهاتف المحمول أو ألعاب الكمبيوتر الشخصي، وعادة ما يكون لديهم معرفة متعمقة بمجالهم.

يجب أن تختار الناشر الذي لديه معرفة بالسوق الصحيح، مثل App Store أو Google أو Google Play أو Steam.

يجب أيضًا أن يكون لديه أفضل معرفة بالسوق الجغرافي الذي يناسب لعبتك. ويتمتع بسمعة طيبة في المجال، للتأكد من هذا الأمر يُمكنك أن تتواصل مع مطوري الألعاب الآخرين الذين عمل الناشر معهم مسبقًا للحصول على توصيات.

المهارات التي يجب أن يجيدها ناشر الألعاب

من المهارات التي يجب أن يُجيدها ناشر الألعاب ما يلي:

  • إدارة المشروع: فهم كيفية صنع اللعبة من البداية إلى النهاية والقدرة على التخطيط لهذه العملية، مع متابعة ما يجب أن يحدث ومتى
  • القدرة على التواصل الفعّال: إنشاء علامة تجارية للعبة، وسرد قصتها والعمل مع مجموعة واسعة من العملاء.
  • المعرفة بصناعة الألعاب: يجب أن يتمتع الناشر بفهم متعمق لسوق الألعاب، حيث يشتري الأشخاص الألعاب، وما المنصات التي يستمتعون بها، وما هي الألعاب التي تعمل بشكل جيد والتي يمكن أن تكون في محل منافسة، وما الذي سيحدث بعد ذلك.
  • معرفة قوانين وقواعد الحقوق والترخيص: يجب أيضًا أن يكون الناشر على دراية بقانون حقوق التأليف والنشر وترخيص الألعاب، والتفاوض بشأن الصفقات
  • القدرة على التعامل الفعّال مع الميزانية: ينبغي أن يكون الناشر قادرًا على إدارة مبالغ كبيرة من المال والعمل في إطار الميزانية المُحددة مُسبقًا.
  • القدرة على تجنيد مطوري ألعاب الفيديو الداخليين وتوظيفهم، والبحث عن مطوري ألعاب فيديو تابعين لجهات خارجية والعمل معهم بموجب عقد.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة