فيسبوك تعرض ترخيص شبكتها لتجنب دعوى الاحتكار

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 23 ديسمبر 2020 آخر تحديث: الخميس، 24 ديسمبر 2020
فيسبوك تعرض ترخيص شبكتها لتجنب دعوى الاحتكار
مقالات ذات صلة
فيسبوك تزيل زر الإعجاب من الصفحات العامة
تركيا تُغرم مواقع التواصل الاجتماعي
تويتر يحظر حساب ابن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب

أفادت تقارير صحفية بتقدم القائمون على شركة فيسبوك، بعرض على لجنة التجارة الفيدرالية؛ لتجنب إجراءات مكافحة الاحتكار يتمثل في ترخيص تعليماتها البرمجية وشبكتها للمنافسين.

فيسبوك تعرض ترخيص شبكتها لتجنب دعوى الاحتكار

وأشارت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، إلى أن عرض مسؤولي شركة فيسبوك جاء في أعقاب الدعوى القضائية التي رفعتها لجنة التجارة الفيدرالية ضدهم لتجنب إجراءات مكافحة الاحتكار.

ونوهت الصحيفة ذاتها، عبر تقريرها، إلى أن شركة فيسبوك كانت على استعداد؛ لتغيير ممارساتها التجارية بشكل كبير من أجل تجنب التقاضي أمام الدعوى التي تقدمت بها لجنة التجارة الفيدرالية فمن ضمن التغييرات المقترحة ترخيص الوصول إلى تعليماتها البرمجية القوية وشبكة علاقات مستخدميها المعقدة للشركات الأخرى حتى تتمكن من إنشاء نسختها الخاصة من الشبكة الاجتماعية بسهولة أكبر.

ولكن رفضت لجنة التجارة الفيدرالية عرض مسؤولي شركة فيسبوك، وقدمت الشكوى في 9 ديسمبر، التي تزعم أن فيسبوك استخدمت قوة منصتها لخنق المنافسين، وتسعى لعكس عمليات الاستحواذ على واتساب وانستغرام.

وأشارت صحيفة وول ستريت جورنال، إلى أن شركة فيسبوك تواجه تدقيقًا جديدًا بشأن صفقة مزعومة مع غوغل لتنسيق الشبكات الإعلانية وكما هو مفصل في قضية رفعها المدعي العام لولاية تكساس ضد غوغل، فإن الصفقة تضمن فوز فيسبوك بنسبة مئوية معينة من العروض عبر موقع المزاد الخاص بشركة غوغل، مما قد يشكل تواطؤًا بين الشركتين.

ومن جانبهم، رد أحد ممثلي شركة غوغل، عبر تصريحات صحفية، على ادعاءات كين باكستون المدعي العام لولاية تكساس، بشأن تكنولوجيا الإعلانات غير دقيقة، قائلاً:"نحن لا نتلاعب بالمزادات المفتوحة ولا نمنع الشركات من المشاركة في أي مزاد".