الإمارات تستعد لإصدار ترخيص خدمات العملات المشفرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 17 فبراير 2022
الإمارات تستعد لإصدار ترخيص خدمات العملات المشفرة

تستعد دولة الإمارات العربية المتحدة لإصدار تراخيص اتحادية لمقدمي خدمات الأصول الرقمية بحلول نهاية مارس المُقبل، في محاولة لجذب بعض أكبر شركات التشفير في العالم.

خلال تقارير مُتخصصة، أعلنت مصادر عن أن هيئة الأوراق المالية والسلع في المرحلة النهائية من تعديل التشريع للسماح بإنشاء رخصة مقدم خدمات الأصول الافتراضية أو ما يعرف بـ VASP. تأتي هذه الخطوة ، في الوقت الذي تفكر فيه شركة باينانس هولدينغز، أكبر بورصة عملات مشفرة في العالم من حيث حجم التداول، في التواجد بشكل أكبر في الإمارات.

سيمنح إقرار هذا القانون الإمارات قوة أكبر للمنافسة مع المراكز المالية الآسيوية مثل سنغافورة وهونغ كونغ، والتي تشرع أيضاً في إنشاء بيئات منظمة بالكامل لتداول العملات المشفرة.

يُذكر أن بعض المناطق الحرة المالية في الإمارات قد أصدرت بالفعل تصاريح لـ VASPs، إذ حصل مركز دبي للسلع المتعددة على 22 ترخيصاً، في حين أن سوق أبوظبي العالمي لديه 6 تراخيص، ولدى سلطة وادي دبي للسيليكون ترخيصاً واحداً على الأقل.

في سياق متصل، تحاول السلطات الإماراتية تحقيق التوازن، إذ تروج لتبني الأعمال الصديقة للبيئة التي جعلت دبي قاعدة إقليمية جذابة للعديد من أكبر الشركات المالية وشركات التكنولوجيا في العالم، بينما تسعى أيضاً للتغلب على المخاوف بشأن التقلبات والجرائم المالية التي تنطوي عليها صناعة التشفير. فقد صرح مسؤول إماراتي إن الحكومة تريد بناء نظام بيئي لتعدين العملات المشفرة، وهي صناعة تخضع للتدقيق من علماء البيئة والمشرعين على مستوى العالم نظراً لارتفاع استهلاكها للكهرباء وما يترتب على ذلك من تأثير على انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

يُذكر أن الإمارات العربية المتحدة تُعدّ ثالث أكبر سوق للعملات المشفرة في الشرق الأوسط، بعد تركيا ولبنان، حيث بلغ حجم المعاملات حوالي 26 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها Chainalysis من يوليو 2020 إلى يونيو 2021.

لأول مرة شركة إماراتية للاستشارات تقبل الدفع بالعملات الرقمية المشفرة

في نوفمبر الماضي، بدأت شركة Creative Zone الاستشارية للأعمال والتي يقع مقرها في دولة الإمارات العربية المتحدة قبول المدفوعات بالعملات الرقمية المُشفرة بعد التعاون مع شركة بوابة الدفع TripleA..

خلال تصريحات صحفية قال لورنزو جوريس، الرئيس التنفيذي لشركة Creative Zone إن التعامل مع العملات المشفرة، وهي عملات عالمية فورية يُعدّ مثالياً لاستخدام الشركات.

تفرض العملات الرقمية المشفرة وفي مقدمتها عملة بيتكوين نفسها، بعد أن استقطبت حالياً أكثر من 3 تريليون دولار، ولأنها تحظى بدعم من شركات عالمية واعتراف من تسلا وتويتر ومايكروسوفت.

سيكتسب رواد الأعمال الذين يعملون مع Creative Zone فرصة استخدام العملات المشفرة والاستفادة من مدفوعات العملة المشفرة لتحسين عمليات الدفع الخاصة بهم وتنمية أعمالهم.

تعمل أداة الفواتير المشفرة من TripleA على سد الفجوة بين الشركات التي ترغب في قبول العملات المشفرة والعملاء الذين يرغبون في الدفع بالعملات المشفرة.

من خلال TripleA يمكن لأي شركة في الشرق الأوسط بما فيها الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية قبول المدفوعات بالعملات الرقمية وتحويلها بسهولة إلى العملة المحلية أو أي من العملات الأخرى مثل الدولار. فلا تحتاج الشركات إلى إدارة العملات المُشفرة حيث يتم إجراء التسويات بالعملة المحلية المفضلة.

يقول إيريك باربييه، مؤسس تريبل إيه: "نحن سعيدون ومتعاونون للغاية بشأن هذا التعاون مع كرييتيف زون لأنهم أكثر شركة استشارات أعمال موثوقة في الإمارات العربية المتحدة".

تعمل شركة Creative Zone في الإمارات على مساعدة رواد الأعمال في تأسيس الشركات، حيث تُقدّم خدمات استشارية من قبل تأسيس الشركة واختيار الفكرة والحصول على التمويل، وصولاً إلى مرحلة الافتتاح والمساعدة على تحقيق النمو.

لدى شركة Creative Zone أكثر من 36 ألف عميل وقد حصلت على 25 جائزة تقديرية وتوفر خدماتها بحوالي 22 لغة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة