آبل تواجه اتهامات أمريكية بالاحتكار في سوق الهواتف الذكية

اتهامات بالاحتكار: آبل تواجه تحقيقات أمريكية وأوروبية بسبب سيطرتها على الهواتف الذكية

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 مارس 2024 آخر تحديث: الأحد، 24 مارس 2024
آبل تواجه اتهامات أمريكية بالاحتكار في سوق الهواتف الذكية

أعلنت وزارة العدل الأمريكية، بالتعاون مع 15 ولاية أمريكية، اليوم الخميس عن رفع دعوى قضائية ضد شركة آبل الأمريكية، اتهموها فيها بالاحتكار في سوق الهواتف الذكية.

اتهامات بالاحتكار: آبل تواجه تحقيقات أمريكية وأوروبية بسبب سيطرتها على الهواتف الذكية

وبحسب ما ذكرته تقارير اقتصادية، فقد قالت الدعوى إن شركة آبل استغلت الطلب القوي على منتجاتها الذكية، مثل هواتف الآيفون، لرفع أسعار خدماتها، وإلحاق الضرر بالمنافسين الأصغر.

وانضمت آبل بهذه القضية إلى قائمة من الشركات التكنولوجية، التي واجهت دعاوى قضائية من جهات تنظيمية أمريكية، خلال فترتي حكم الرئيس السابق دونالد ترامب، والحالي جو بايدن، حيث تشمل هه الشركات: قوقل وميتا بلاتفورمز وأمازون.

ونقلت التقارير تصريحات منسوبة إلى وزير العدل الأمريكي ميريك جارلاند، الذي قال إنه ينبغي للمستهلكين ألا يدفعوا ثمناً مرتفعاً، بسبب انتهاك الشركات لقوانين مكافحة الاحتكار.

وأضاف الوزير الأمريكي قائلاً، إنه في حال ترك الأمر بدون رقابة، فإن شركة آبل سوف تستمر في تعزيز سيطرتها على سوق الهواتف الذكية.

ولفتت التقارير إلى أن واشنطن العاصمة، انضمت إلى القضية التي تتهم شركة آبل بالاحتكار، متهمة إياها بتحقيق أرباح إضافية من المستهلكين والمطورين وصانعي المحتوى والفنانين والناشرين والشركات الصغيرة والتجار.

ونوهت إلى أنه في القضية المدنية المرفوعة ضد آبل، اتهمت الحكومة الشركة الأمريكية بالاحتكار غير المشروع لسوق الهواتف الذكية، من خلال فرض قيود تعاقدية على المطورين، ومنعهم من الوصول إلى السوق.

وعقب رفع هذه الدعوى القضائية، شهدت أسهم شركة آبل انخفاضاً بنسبة 3%، وذلك خلال عمليات التداول.

ومن جهة أخرى، أفادت التقارير أن هيئات مكافحة الاحتكار في الاتحاد الأوروبي، تنوي إجراء تحقيقات مع شركات آبل وميتا وقوقل، وفقاً لصلاحياتها المنصوص عليها في قانون الأسواق الرقمية.

وأضافت أن المفوضية الأوروبية قد تعلن عن التحقيقات في الأيام المقبلة، كما أنه مت المتوقع أن تصدر قرارات قبل انتهاء ولاية المفوضة مارجريت فيستاجر، في نوفمبر المقبل.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة