فيسبوك ليست الأولى: تعرّف على شركات عالمية أخرى غيرت اسمها

  • تاريخ النشر: السبت، 30 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021
فيسبوك ليست الأولى: تعرّف على شركات عالمية أخرى غيرت اسمها
مقالات ذات صلة
شركة فيسبوك تعلن تغيير اسمها إلى ميتا
شركة فيسبوك تُغيّر اسم عملتها "ليبرا Libra" لهذا السبب
ليست الأولى: رحلة نقل المومياوات الملكية في المتاحف المصرية

أعلن رئيس شركة فيسبوك مارك زوكربيرغ الخميس 28 أكتوبر عن تغيير اسم الشركة الأم لشبكة التواصل الاجتماعي ليُصبح اسمها "ميتا". فيسبوك بغض النظر عن أسبابها ودوافعها ليست هي الشركة العالمية الأولى التي تقوم بتغيير اسمها، تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على أبرز الشركات العالمية التي قامت بتغيير اسمها وعلامتها التجارية وشعارها.

تغيير اسم فيسبوك إلى ميتا

يأتي تغيير اسم شركة فيسبوك في وقت تكافح خلاله الشركة لمواجهة انتقادات من مشرعين وجهات تنظيمية بشأن قوتها السوقية وقراراتها الرقمية والرقابة على الانتهاكات على منصتها. وقد تم الإعلان عن أن تغيير الاسم قد حدث ليعكس بشكل أفضل كل نشاطات الشركة، وأن اسم الشبكات المختلفة التي تضمها الشركة الأم سيبقى هو نفسه,

وفقاً لإعلان زوكربيرغ ستحتفظ شبكة فيسبوك وتطبيق إنستغرام وخدمة واتسآب بأسمائها دون تغيير. يعني اسم "ميتا" الذي تم اختياره باللغة اليونانية القديمة "ما بعد" ليُشير إلى أن "ثمة أشياء إضافية ينبغي بناؤها".

كشف زوكربيرغ خلال مؤتمر للمطورين عن تغيير اسم الشركة قائلاً: " يُشرفني أن أعلن عن أنه بدءاً من اليوم سيكون اسم شركتنا ميتا. رسالتنا تبقى هي نفسها وهي جمع الناس، فيما تطبيقاتنا وعلاماتنا التجارية لن تتغير".

شركات عالمية أخرى قامت بتغيير أسمائها

من الشركات التي قامت بتغيير أسمائها ما يلي:

  • غوغل:

أُطلق محرك البحث العملاق غوغل عام 1996، وكان يحمل اسم BackRub، ثم جرى تغيير الاسم بعد عامين ليُصبح Google. والذي يعني رقم "1" وبجانبه 100 صفر من الجهة اليُمنى، وذلك للإشارة إلى المعلومات غير المحدودة واللانهائية التي يجدها جميع البشر حول العالم عند البحث عن معلومات باستخدم غوغل.

  • ستاربكس:

اُفتتحت ستاربكس لأول مرة عام 1971 تحت اسم starbucks coffee tea and spices إلا أن الإدارة الجديدة قامت عام 1983 باختصار الاسم ليُصبح ستاربكس فقط. حدث هذا التغيير في اسم الشركة بعد شراء أحد مديري الشركة السابقين هوارد شولتز لسلسلة المقاهي الشهيرة عام 1983.

  • نايكي:

نايكي هي واحدة من كبرى الشركات للتجهيزات الرياضية في الوقت الحالي، والتي بدأت عملها كشركة موزعة للأحذية اليابانية أونيتسوكا تايغر "Onitsuka Tiger" برأس مال يبلغ حوالي 1.200 دولار أميركي، كانت لشركة تحمل اسم blue ribbon sports، ثم حدث تغيير للاسم ليُصبح Nike وهو اسم يوناني يعني النصر. لتتحول الشركة بعد ذلك  إلى إمبراطورية اقتصادية.

  • ياهو:

بدأت شركة ياهو عام 1994، وقد كان مؤسسا الشركة جيري يانغ وديفيد فيلو طالبي دكتوراه في جامعة ستانفورد عندما أسسا ما أصبح واحداً من أكبر الشركات العالمية الخاصة بمحركات البحث، كانت الشركة في البدء تحمل اسم Jerry’s Guide، تخليداً لاسم مؤسسها Jerry Yang، لكن سرعان ما جرى تغيير هذا الاسم إلى اسمها المعروف حالياً بـ .Yahoo

  • فايرفوكس:

كانت الشركة مالكة المتصفح الشهير فايرفوكس تحمل اسم Firebird، لكن الاسم تم تغييره لاحقاً ليُصبح  FireFox، وذلك بعد اكتشاف شركات أخرى تحمل نفس الاسم، وهو الأمر الذي دفع القائمون على الشركة إلى اختيار اسم أخر بديل.

  • بيبسي:

تم تغيير اسم شركة بيبسي مرتين منذ إطلاق الشركة عام 1893 على يد صيدلي يُدعى كاليب برادهام من كارولينا الشمالية؛ حيث كان يقوم ببعض التجارب التي انتهت به إلى إنتاج أول شراب غازي في التاريخ، والذي حمل اسم Brad"s Drink أو شراب براد، ثم جرى تغيير الاسم ليُصبح Pepsi Cola، ثم حدث التغيير الثالث لتحمل الشركة اسم Pepsi فقط.

  • باي بال:

تأسست شركة باي بال في عام 1998 تحت اسم شركة بالم بايلوت "Palm Pilot"؛ للدفع وتحويل الأموال، ليتم بعد ذلك تغيير اسمها وإطلاق اسم كنفينتي "ConFinity" على الشركة للإشارة إلى الثقة اللا متنهاية، ثم حدث تغيير آخر لاسم الشركة في عام 2002 ليُصبح اسم الشركة العالمية باي بال "PayPal" بعد نجاح القائمين عليها في إضافة خدمة تحويل الأموال عبر الإنترنت للمرة الأولى. بعد هذا التحول نمّت أرباح الشركة، كما استحوذت على شركة eBay مقابل 1.5 مليار دولار أمريكي.

  • بلاك بيري:

كانت بلاك بيري تحمل اسم Research in Motion وذلك عند تأسيسها في عام 1984، كانت الشركة حينها أول الشركات العالمية في مجال تطوير تكنولوجيا البيانات اللاسلكية داخل أمريكا الشمالية. ثم أعلنت الشركة عن أنها ستُغير اسمها إلى بلاك بيري في يناير عام 2013، وذلك بعد إنتاجها أول هاتف ذكي، وهو ما جعل  أرباح الشركة حينها تنمو بشكل كبير للغاية. قبل أن تتراجع أسهمها، وتعلن الشركة عن وقف إنتاجها للهواتف الذكية بسبب الخسائر الكبيرة التي نتجت عن عدم استطاعة الشركة مواكبة سباق التكنولوجيا الكبير.

  • آبل:

تأسست شركة آبل التي تُعدّ أعرق وأقوى الشركات العالمية في مجال التكنولوجيا في العالم لأول مرة عام 1976 تحت اسم آبل كمبيوترز "Apple Computers" بواسطة الشركاء الثلاث  ستيف جوبز ورونالد واين وستيف وزنياك، ثم في عام 2007 أعلن ستيف جوبز عن أن اسم الشركة سوف يقتصر على آبل "Apple" فقط، وذلك بعد أن أصبح تخصص الشركة لا يقتصر على مجال صناعة أجهزة الحاسوب فقط؛ حيث تم إنتاج أجهزة متعددة أخرى مثل آيبود "i Pod" وآيفون "iPhone".