في اليوم العالمي للصحة النفسية: أطعمة تخلصك من الاكتئاب وتمنحك السعادة

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 أكتوبر 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 10 أكتوبر 2023
في اليوم العالمي للصحة النفسية: أطعمة تخلصك من الاكتئاب وتمنحك السعادة

يعتبر الاكتئاب من أكثر الأمراض شيوعاً حول العالم، حيث يعاني منه أكثر من 300 مليون شخص، وذلك فوفقاً لإحصائيات منظمة الصحة العالمية.

ورغم أن الأدوية تعد هي العلاج الشائع لمحاربة الاكتئاب، إلا أنها تأتي بالعديد من الأعراض الجانبية، مثل زيادة الوزن أو الشعور بالأرق، وغيرهما.

والواقع أن هناك خيارات أخرى يصفها الأطباء لعلاج الاكتئاب، والتي تأتي بدون أعراض جانبية، وهي تتمثل في أنواع معينة من الأطعمة التي تُسبب الشعور بالسعادة عند أكلها.

وبمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، نستعرض معكم فيما أيلي أبرز الأطعمة التي تخلصكم من الشعور بالاكتئاب، وتجعلكم تشعرون بالسعادة:

فوائد السمك لمحاربة الاكتئاب

يعتبر السمك من أهم الأطعمة المفيدة لصحة الإنسان بشكل عام، نظراً لأنه غني بالأوميغا 3، الذي لديه العديد من الخصائص العلاجية، ومن ضمنها تأثيره الإيجابي على صحة العقل.

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن الأوميغا 3 لديه القدرة على تغيير تركيب بعض الأنسجة في دماغ الإنسان، كما أن باستطاعته التعديل في نشاط النواقل العصبية، خاصة في الدوبامين والسيروتونين، اللذان يلعبان دوراً مهماً في إصابة الإنسان بالاكتئاب، وبالتالي فإن تناول السمك له نفس تأثير تناول الأدوية المضادة للاكتئاب.

وينصح الأطباء بتناول السردين، خاصة النوع المعلب منه، حيث أن الواحدة منها تحتوي على نحو 3.3 غراماً من الأوميغا 3، أما بالنسبة لمن لا يحبون السمك، فيمكنهم تناول حبوب زيت السمك للحصول على كمية الأوميغا 3 التي تحتاجهما صحتهم النفسية.

فوائد الشوكولاتة الداكنة لمحاربة الاكتئاب

تحتوي الشوكولاتة الداكنة مواد غذائية مفيدة، مثل الفينيثيلامين والثيوبرومين، والتي لها تأثير إيجابي على هرمون السيروتونين المسؤول عن تحسين الحالة المزاجية للإنسان.

ووفقاً لما ذكرته تقارير طبية، فإن كل 100 غرام من الشوكلاتة الداكنة تحتوي على نسب عالية من الحديد والزنك والسيلينيوم والمغنيسيوم، وهي كلها مواد ضرورية لتقوية الجهاز العصبي للإنسان، وتحسين حالته المزاجية.

ويقول الأطباء أنه كلما كانت الشوكولاتة أدكن، كلما زادت فوائدها الغذائية.

فوائد الحمص لمحاربة الاكتئاب

يحتوي الحمص على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل الكالسيوم والبروتين النباتي ومضادات الأكسدة، بالإضافة إلى المغنيسيوم الذي يلعب دوراً رئيسياً في التأثير على معدلات السيروتونين في جسم الإنسان، والتي تؤثر بدورها على المزاج والحالة النفسية.

وقد أثبتت دراسات طبية أن نقص معدلات المغنيسيوم في جسم الإنسان يؤدي إلى زيادة نسبة التوتر والاكتئاب.

كما أن الحمص غني كذلك بمعدن الزنك، الذي يؤثر بشكل كبير في تحسين المزاج والخف من التوتر.

فوائد بذور الكتان لمحاربة الاكتئاب

تعد بذور الكتان من المصادر الغنية أيضاً بالأوميغا 3، والتي تلعب دوراً حيوياً في تجديد خلايا جسم الإنسان، وتجعل بشرته وشعره لامعين، إلى جانب منحه الشعور بالسعادة.

كما أن بذور الكتان تخفف من حدة الالتهابات، نظراً لاحتوائها على حمض ألفا لينوليك ومركبات الليغنان، والتي تحمي العقل وتعدل المزاج، وتبعد الإنسان عن الشعور بالاكتئاب.

وينصح الأطباء بإضافة بذور الكتان إلى الزبادي أو إلى العصائر، كما يمكن طحنها وتناولها.

فوائد الكاجو لمحاربة الاكتئاب

يعد الكاجو من ضمن المكسرات الغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، ومن ضمنهم معدن الزنك، والذي يساهم بشكل كبير في تعامل دماغ الإنسان وجسمه مع التوتر والقلق والاكتئاب.

وإلى جانب هذا، فإن الكاجو يحتوي على نسب عالية من حمض التربتوفان، وهو أحد الأحماض الأمينية الرئيسية التي تساهم في إفراز فيتامين بي 3 الذي يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، وهرمون السيرتونين المسؤول عن تحسين المزاج.

وينصح الأطباء الأشخاص البالغين بتناول حصة يومية من معدن الزنك تقدر بـ 11 ملغ.

فوائد فطر كريميني المجفف لمحاربة الاكتئاب

يعتبر فطر كريميني المجفف أحد المصادر الغنية بفيتامين بي 6، والذي يساعد جسم الإنسان على إفراز هرمون السيروتونين، والتي يؤدي نقصها إلى إصابة الإنسان بالقلق والاكتئاب، وكذلك تضاعف من شعوره بالتعب والإرهاق.

وينصح الأطباء الأشخاص البالغين الذين تجاوزوا سن الـ 50 بأن يتناولوا حصة يومية منفيتامين بي 6 تُقدر بـ 1.7 ملغ، أما الذين لم يبلغوا سن الـ 50، فهم يحتاجون 1.3 ملغ من هذا الفيتامين يومياً.

فوائد العدس لمحاربة الاكتئاب

يعتبر العدس من البقوليات ذات الفوائد الغذائية الكبيرة، فهو غني بحمض الفوليك الذي يساعد في الحماية من العديد من الأمراض الخطيرة، مثل أمراض القلب والسرطان والسكتات الدماغية.

وقد أثبتت عدة دراسات طبية أن حوالي 40% من مرضى الاكتئاب يعانون من نقص حمض الفوليك، مما جعل الأطباء ينصحون بضرورة الحصول على الحصة اليومية القياسية من هذا الحمض لتجنب الإصابة بالاكتاب والمزاج السيء.

ويوصي الأطباء بتناول 400 ميكروغرام من حمض الفوليك بشكل يومي، علماً بأن الكوب الواحد من العدس المطبوخ يحتوي على حوالي 350 ميكروغرام من هذا الحمض الأساسي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة