في مقابلة عمل والسيرة الذاتية: 53 كلمة يمكنك أن تصف بها نفسك

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يونيو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023

في الحياة اليومية لا يسألك الناس عادة كيف تصف نفسك، لكن خلال عملية البحث عن وظيفة ما، ستجد في المقابلة الشخصية أن هذا السؤال شائع للغاية، سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر، هذا الأمر ينطبق على سيرتك الذاتية أيضاً.

سواء في سيرتك الذاتية ومقابلة عمل، من المهم اختيار الكلمات الصحيحة، فعندما تصف مسؤولياتك وشغفك، فأنت تصف من أنت. صدق أو لا تصدق، تماماً مثل كتابة الكلمات العملية، فإن الكلمات التي تستخدمها لوصف نفسك لها تأثير كبير للغاية في الطريقة التي ينظر بها الناس إليك ويتذكرونها.

إذن، هذه قائمة من 53 كلمة ستساعدك على وصف نفسك أثناء البحث عن وظيفة، سواء كانت في مقابلتك، أو في سيرتك الذاتية، نقلا عن موقع ذا ليدرز.

كلمات تصف بها نفسك خلال المقابلة:

إن أفضل الكلمات التي يمكنك استخدامها هي تلك التي تكون حقيقية وصادقة لنفسك. لذا هناك بعض الصفات التي تبحث عنها معظم الشركات لتتوافق مع الكلمات التي يمكنك استخدامها لوصف نفسك. ألق نظرة على القائمة وشاهد الكلمات التي تتوافق مع شخصيتك وأسلوب عملك ووظيفتك المهنية. بالطبع، يجب عليك أيضاً محاولة تخصيص وصفك لنفسك ليتناسب بشكل أفضل مع الوصف الوظيفي للمسمى الوظيفي المطلوب. احذر الكلمات التي لا تتناسب شخصيتك حتى لا تقع في فخ الكذب. لذا إليك 20 كلمة يمكنك استخدامها لوصف نفسك في مقابلة:

  1. عاطفي
  2. طموح
  3. موجه نحو هدف
  4. منظم
  5. اجتماعي
  6. موجه نحو النتائج
  7. منضبط
  8. حريص
  9. مقنع
  10. ذو ثقة
  11. متعدد الحلول
  12. ماهر
  13. دقيق وشامل في البحث
  14. استباقي
  15. مبدع
  16. مكتسب للمهارات
  17. إدراك الذات
  18. ملاحظ
  19. مرن
  20. مفيد

كلمات تصف نفسك بها في سيرتك الذاتية:

عادةً ما تكون سيرتك الذاتية هي أول نقطة اتصال لك مع صاحب عمل محتمل، لذا من المهم للغاية أن تكون صحيحاً تماماً، حتى الكلمات التي تستخدمها لوصف نفسك. أنت تريد استخدام كلمات قوية لانطباعك الأول مع مدير التوظيف، لذا تأكد من اختيارك لها بحكمة.
فيما يلي ثماني كلمات تصف نفسك في سيرتك الذاتية:

  1. مغامر
  2. تولي المسؤولية
  3. المسؤول
  4. العناية
  5. مراعاة
  6. مخصص
  7. مثابرة
  8. عاطفي

كلمات تصف نفسك بها كقائد:

الشخص المغامر دائماً يظهر المبادرة ويساعد على تنمية الآخرين، كما يحظى باحترام أقرانه من خلال أفعاله والاستماع إلى الآخرين وإشراكهم، وفي النهاية يحاسب نفسه.. هذا هو القائد. فيما يلي الكلمات التي تصف نفسك بها كقائد:

  1. مغامر
  2. مبادر
  3. واثق
  4. جريء
  5. ذو دوافع ذاتية
  6. مسؤول
  7. شجاع
  8. مشارك
  9. محترم "أي يحترم الآخرين أو كلمته"
  10. أخلاقي
  11. كاريزما
  12. متواضع
  13. منضبط
  14. مطمئن
  15. شفاف "أي ليس هناك ما تخفيه"
  16. عاقل

كلمات تصف نفسك كلاعب فريق:

لاعبي الفريق يجب أن يكونوا صادقين ومتسقين مع الصفات التي أظهروها في الوظائف السابقة، إن معظم الشركات تبحث عن أكثر من مجرد موظفين، أنهم يبحثون عن لاعبي فريق واحد: فيما يلي تسع كلمات يمكنك استخدامها للتعبير عن أنك لاعب فريق:

  1. رفيق
  2. مستمع
  3. متعاون
  4. مسؤول
  5. كريم
  6. ودود
  7. زميل
  8. مهتم
  9. ذو ذكاء عاطفي

كيف تصف نفسك في السيرة الذاتية؟

لكي تصف نفسك في السيرة الذاتية عليك أن تسرد مهاراتك وخبراتك بشكل دقيق وموجز وتركز على المهارات والتي ترتبط بالوظيفة التي تتقدم لها، وإليك بعض النصائح لكتابة نبذة تعريفية مميزة عنك في سيرتك الذاتية:

  • كن دقيقًا ومحددًا، ولا تبالغ في وصف خبراتك ويجب أن تكون المهارات التي تذكرها قابلة للقياس والتحقق.
  • كن واقعيًا ولا تكتب مهارات وخبرات لا تملكها لأن المسؤول عن التوظيف سيعرف هذا الأمر في المقابلة الشخصية.
  • كن إيجابيًا وركز على نقاط قوتك وإنجازاتك ولا تذكر نقاط ضعفك أو تجاربك الفاشلة.

وإليك مثال واقعي لكتابة النبذة التعريفية في السيرة الذاتية:

"مهندس برمجيات متمرس مع أكثر من 10 سنوات من الخبر في تطوير وصيانة تطبيقات الويب. يتمتع بمهارات قوية في البرمجة والتحليل وحل المشكلات وسجل حفال بالنجاحات منها تطوير تطبيق ويب ناجح يستخدمه الملايين اسمه (..)".

وهذا الوصف ركزت فيه على المهارات والإنجازات ذات الصلة بالوظيفة وركزت على نقاط القوة لديك.

يمكنك أن تذكر الشهادات والجوائز أو العضويات في الجمعيات المهنية التي حصلت عليها، سيمنح هذا لمسؤول التوظيف أسباب أكثر لإجراء مقابلة معك للحديث عن خبراتك أكثر.

كيف تصف نفسك في ثلاث كلمات؟

إذا كنت تريد أن تضع 3 أوصاف شخصية في سيرتك الذاتية فأفضل الأوصاف هي: متعلم ومتعاون ومبدع.

أنت متعلم لأنك تسعى دائمًا لتوسيع مهاراتك ومعرفتك، ومتعاون يمكنك التعاون والعمل ضمن فريق لتحقيق أهداف مشتركة ومبدع لأنك تجيد البحث عن حلول مبتكرة للمشكلات التي تواجهك.

في حين أن الكلمات التي تستخدمها لوصف نفسك يمكن أن تكون مهمة للغاية، لا بد أن تظهر هذا بشكل حقيقي من خلال قوة صوتك، الأداء الجيد، كذلك وضوح الصوت مع لغة الجسد، الاتصال العيني الصحيح، فإذا كان لديك مفردات جيدة لكن لا يوجد تعبير عنها جيد لن تحصل على الوظيفة، لا بد من دمج الأسلوبين سوياً.