قصة نجاح رجل الأعمال محمد حسين العمودي

رجل الأعمال الإثيوبي السعودي

  • بواسطة: محمد هلال الثلاثاء، 30 يونيو 2020 الثلاثاء، 30 يونيو 2020
قصة نجاح رجل الأعمال محمد حسين العمودي

محمد حسين علي العمودي، رجل الأعمال الملياردير الإثيوبي السعودي، الحاصل على وسام نجمة الشمال الملكية السويدية. قدرت مجلة فوربس صافي ثروته بنحو 10.9 مليار دولار، كما تم إدراجه أيضا كأغنى رجل في إثيوبيا، وثاني أغنى مواطن سعودي في العالم . تعالوا نتعرف  على قصة نجاح هذا الرجل.

من هو محمد حسين العمودي؟

ولد محمد حسين علي العمودي في إثيوبيا عام 1946 من أب سعودي يمني وأم إثيوبية، وفي سن المراهقه هاجر إلى السعودية وأصبح مواطنا سعوديا. حقق العمودي ثروته في مجال البناء والعقارات قبل أن يتجه لشراء مصافي النفط في السويد والمغرب، وهو أكبر مستثمر أجنبي فردي في إثيوبيا ومستثمر رئيسي في السويد.

الحياة الشخصية

طبقا لهيئة الإذاعة البريطانية، فإن العمودي يقسم مقر إقامته بين وسط لندن وساري والمملكة العربية السعودية. وهو متزوج من سونيا صالح سيلاسي العمودي، ولديهم ثمانية أطفال.

في عام 2017 تم القبض على العمودي في المملكة العربية السعودية، بإشراف محمد بن سلمان، وتصدر خبر اعتقاله الوكالات والصحف العالمية إلى أن تم الإفراج عنه بعد شهور.

الموارد الطبيعية

  • لديه مصالح تعدين الذهب في إثيوبيا، ويذكر أن إحدى شركاته هي المصدر الوحيد للذهب في إثيوبيا؛ حيث يبلغ متوسط ​​إنتاجها السنوي حوالي 4500 كجم من الذهب والفضة.
  • يمتلك 70٪ من National Oil Ethiopia التي تتنافس مع YBF و TAF OIL وخمس شركات أخرى في سوق البترول الوطني، ويقوم بإنشاء مصنع للصلب (توسا) في أمهرة. هذا الأخير هو أول مصنع لإنتاج الصلب الصناعي في إثيوبيا ويهدف إلى تلبية الزيادة الكبيرة في الطلب المحلي.
  • في فبراير 2011، استحوذ العمودي على 69٪ من الشركة المصنعة الوحيدة للإطارات في إثيوبيا، ولديه استثمار كبير في إنتاج الأسمنت، وقد دعمت مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي جزئيا مصنع الإسمنت الرئيسي بالقرب من شانشو. في يوليو 2011، أُعلن أن شركة الطاقة الكهربائية الإثيوبية (EEPco) ستزود مصنع أسمنت دربا بـ 50 ميجاوات من الكهرباء.

مجال الزراعة

  • تخطط شركة سعودي ستار للتنمية الزراعية المملوكة للعمودي لتطوير ما يصل إلى 500000 هكتار (1.200.000 فدان) من الأراضي الإثيوبية للسكر وزيت الطعام وإنتاج الحبوب.
  • في مارس 2011، أعلنت شركة سعودي ستار عن استثمار إضافي بقيمة 2.5 مليار دولار في مشاريع الأرز الإثيوبي. وتم تخصيص حوالي 10000 هكتار في عقود إيجار لمدة 60 عاما، وتخطط الشركة لاستئجار 290.000 هكتار إضافية، وبحسب ما ورد اشترت الشركة معدات بقيمة 80 مليون دولار.
  • في أغسطس 2011، صرح الرئيس الإثيوبي جيرما وولد جيورجيس أن "الاستثمار الجوهري في التنمية الزراعية هو المفتاح لتحسين نوعية الحياة في جميع أنحاء أفريقيا" وأن برنامج الاستثمار المقدم من سعودي ستار سيفيد إثيوبيا وشريكها التجاري المهم: المملكة العربية السعودية. كما يمتلك العمودي أيضا أرضا تستخدم في إنتاج القهوة.

أوسمة محمد حسين العمودي وشهاداته

تم تصنيف العمودي بين أغنى 100 شخص من قبل فوربس منذ عام 2006، حيث احتل المرتبة 82 في القائمة في عام 2015. كما حصل على دكتوراه فخرية من جامعة أديس أبابا، وقد حصل على وسام النجم القطبي من الملك كارل السادس عشر غوستاف من السويد. تم تكريم العمودي أيضا لإنجازاته في الاقتصاد والعمل الخيري في قمة المنتدى الاقتصادي العربي التاسع عشر عام 2011، مع إشارة خاصة إلى التزامه بالتنمية المستدامة.

الأنشطة التجارية

يمتلك العمودي مجموعة واسعة من الشركات في مجالات الإنشاءات والطاقة والزراعة والتعدين والفنادق والرعاية الصحية والتصنيع وغيرها. وتتواجد أعماله إلى حد كبير ضمن شركتين، وهما Corral Petroleum Holdings و MIDROC ، اللتان يمتلكهما ويديرهما، ويعمل لديه أكثر من 70.000 شخص من خلال هذه الشركات.

بالإضافة إلى مصالحه التجارية في إثيوبيا، يمتلك أيضا مصافي تكرير النفط في المغرب والسويد، ويعمل في مجال استكشاف الطاقة وإنتاجها قبالة غرب إفريقيا وأماكن أخرى.

هل لاحظت أن قصص النجاح لا ترتبط ببلد أو عرق أو فقر أو غِنَى؟! والآن، ابدأ قصة نجاحك واصنع ثروتك ولا تتعلل بالزهد! فالزهد ليس الفقر، بل هو امتلاك المال ومتاع الدنيا، لكن مع عدم تعلق القلب به.

المصادر:

1. مقال: محمد العمودي. منشور على موقع Forbes.

2. مقال: محمد حسين العمودي. منشور على موقع wikipedia.