قطار القمر: مشروع ثوري من ناسا باستخدام تقنية مبتكرة

وكالة ناسا تكشف عن خطة لبناء قطار على القمر بتقنية الاسترفاع المرن

  • تاريخ النشر: منذ 5 أيام
قطار القمر: مشروع ثوري من ناسا باستخدام تقنية مبتكرة

قامت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، بطرح فكرة مبتكرة قد تبدو أقرب إلى الخيال، وهي بناء قطار على سطح القمر.

وكالة ناسا تكشف عن خطة لبناء قطار على القمر بتقنية الاسترفاع المرن

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذه الفكرة الجديدة تعتبر واحدة من عدة مفاهيم مستوحاة من الخيال العلمي، والتي تقوم وكالة ناسا بتمويلها من خلال برنامج المفاهيم المتقدمة المبتكرة.

وأشارت إلى أن الفكرة تعتمد على تقنية الاسترفاع المرن على المسار أو FLOAT، والتي سوف تستخدم الروبوتات المغناطيسية الطائرة لنقل حوالي 100 طن من المواد على سطح القمر يومياً.

وأوضحت التقارير أن الاسترفاع هو ظاهرة ارتفاع الجسم عن السطح باستخدام قوى مغناطيسية، لافتة إلى أن هذا النظام المبتكر سيوفر وسيلة موثوقة ومستقلة لنقل الموارد المستخرجة من القمر.

ونقلت تصريحات منقولة إلى إيثان شايلر، قائد المشروع ومهندس الروبوتات في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا، والذي تحدث عن أهمية هذه التقنية.

حيث قال شايلر إن نظام النقل الآلي المتين وطويل الأمد، سيكون هاماً جداً للعمليات اليومية لقاعدة قمرية مستدامة في ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين.

وأردف بقوله إن ناسا ترغب في بناء أول نظام للسكك الحديدية القمرية، والذي سيوفر نقلاً موثوقاً ومستقلاً وفعالاً للحمولة على القمر.

ولفتت التقارير إلى أن ما يميز هذا النظام المبتكر عن السكك الحديدية الأرضية، هو عدم استخدامه للقضبان الثابتة، موضحة أنه بدلاً من ذلك، فمن المقترح إنشاء مسارات مرنة يمكن بسطها مباشرة على سطح القمر.

ونوهت إلى أن هذه المسارات المرنة سيكون من السهل نقلها وإعادة تركيبها في مواقع جديدة، مما يقلل من وقت البناء والتجهيز.

وأضافت أن الخطة تتضمن أيضاً إطلاق سلسلة من الروبوتات المغناطيسية غير المزودة بالطاقة، التي تحلق فوق المسارات التي تولد قوة دفع كهرومغناطيسية، لدفع الروبوتات نحو وجهتها، حيث هذه الروبوتات قادرة على نقل حمولات بأشكال وأحجام متنوعة، بسرعات تصل إلى نحو 1.61 كم/ساعة.

جدير بالذكر أن وكالة ناسا تخطط لاستكشاف القطب الجنوبي للقمر، كجزء من مهمات أرتميس الفضائية، حيث يعتقد العلماء أنه يحتوي على جليد داخل فوهاته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة